Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> التحاليل الطبية >> الفحوصات المخبرية المتعلقة بسوء الإمتصاص د. عماد الخطيب

الفحوصات المخبرية المتعلقة بسوء الإمتصاص د. عماد الخطيب


إستشاري علم الأمراض والأورام
نور سامي شنك
تحاليل طبية / مختبرات الفا
إن سوء الإمتصاص هو تدهور قدرة بطانة الأمعاء الدقيقة على إمتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن وإعاقة وصولها الى مجرى الدم مما  يؤدي الى نقص مستوياتها في الدم وخروج الطعام غير الممتص مع البراز.
ثمة حالات مرضية كثيرة يمكن ان تسبب حالة سوء الإمتصاص مثل الإلتهاب البنكرياسي المزمن وإستئصال جزء من الأمعاء الدقيقة وعدم تحمل اللاكتوز وغيرها.
ويعتبر داء القمح او ما يسمى ب Celiac Disease  هو الأكثر شيوعاً كما ان هبوط القلب وإلتهاب الأوعية الدموية يمكنها تعطيل عملية إمتصاص العناصر الغذائية  بأن تسبب تورم في بطانة الأمعاء.
وأول ما يشتكي منه المريض في حالات سوء الإمتصاص هو الإسهال المزمن ونقصان الوزن، وكباقي أمراض الجهاز الهضمي، يقوم الطبيب الإختصاصي بتشخيص حالة الإمتصاص عن طريق مجموعة من الفحوصات وصور الأشعة بالإضافة الى الفحص السريري والتنظير المعوي المعدي.
اما أهم الفحوصات المخبرية التي تساعد على تشخيص سوء الإمتصاص فهي كالآتي:
- فحص البراز: في أغلب الحالات يعاني المريض من إسهال دهني شديد (Steatorrhea)  حيث يتم بالتحليل الكشف عن وجود الدهون في البراز بإستخدام أصباغ خاصة وخروج هذه الدهون تسبب النحافة ونقص النمو.
- فحوصات البروتينات في الدم: وجود خلل في إمتصاص المواد الغذائية يؤدي الى تقليل إمتصاص البروتينات بأنواعها وبالتالي إنخفاض مستواها وخاصة Immunoglobulin IgA  و Albumin .
- فحوصات مستوى الفيتامينات  والحديد في الدم: مثل Folic Acid  و B12 والحديد والتي يسبب نقصها إعاقة في عملية انتاج كريات الدم الحمراء، وبالتالي فقر الدم.
- فحوصات الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم وفيتامين D: إن سوء إمتصاص هذه الفيتامينات يؤدي الى هشاشة العظام وتأخر النمو.
- زمن التخثر: إرتفاع Prothrombin  ويدل على سوء امتصاص فيتامين K اللازم لإتمام عملية تخثر الدم.
- بعض الفحوصات الجينية الخاصة بأمراض سوء الإمتصاص: مثل الفحص Celiac Panel  والذي يشمل HLA DQ 2,8  وهي الجينات المسببة لمرض Celiac حيث تزيد من عدد المستقبلات التي ترتبط ببروتين الغليادين مما يزيد من قوة تنشيط الخلايا الليمفاوية (T- cell )  وبالتالي تفعيل الجهاز المناعي ضد الخلايا المبطنة للأمعاء.
- فحوصات الأجسام المضادة الخاصة بالخلايا المبطنة للجهاز الهضمي وأنزيماتها مثل TTG / Interensic factor / Gliadin /Endomysial Ab’s / Parital cells .
  -  فحوصات جرثومة المعدة والتي يمكن أن تؤدي الى تقرحات شديدة وأورام تزيد من حالة سوء الإمتصاص او قد تسببها.
- الفحوصات الروتينية: مثل فحص تعداد الدم CBC وفحوصات وظائف الكبد.
- فحص عينات التنظير (Pathology)  : التي يأخذها الطبيب من أماكن مختلفة في الأمعاء ويتم فحصها مخبرياً في  قسم الخلايا والأنسجة ويتم الإعتماد عليها بشكل كبير لتشخيص سوء الإمتصاص ويعتبر هذا الفحص من أهم الفحوص.
 وكافة هذه الفحوص متوفرة في مختبرات ألفا.
 
 



كانون الأول 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

النشرة الدورية