Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> التحاليل الطبية >> أطفالنا أكبادنا تمشي على الارض د. عماد الخطيب مختبرات الفا / نور شنك

أطفالنا أكبادنا تمشي على الارض د. عماد الخطيب مختبرات الفا / نور شنك


 إذا مرض الشخص البالغ فإن لديه المقدرة ليعبر عن ألمه وليصف طبيعته ومكانه ومتى يزداد ومتى يخف، أما إذا مرض الطفل، وخاصة ما دون سن المدرسة، فإنه يبكي فقط مشيراً الى مكان الألم دون وصفه ، وكذلك حديثي الولادة والرضع فان البكاء المتواصل لديهم هو الدليل على وجود مشكلة ما.
وكحال البالغين، يحتاج الأطفال الى فحوصات مخبرية مهمة، يعتبر معظمها نوعاً من الوقاية المبكرة لحمايتهم من مشاكل صحية وأمراض كثيرة قد لا يكون لها علاج إذا اكتشفت بعد سن الطفولة. 
وسنعرض بعض أهم الفحوصات الطبية عند الأطفال وحديثي الولادة :
فحص  Neonatal Screen  أو ما يسمى بفحص حديثي الولادة وهو فحص ثلاثي يتم من خلال أخذ بضع نقاط من دم الطفل ووضعها على filter paper  خاص لهذه الفحوصات التي تشمل فحص TSH  وهو المعروف بالهرمون المحفز للغدة الدرقية، حيث إن وجدت مشكلة فيه إرتفاعاً أو إنخفاضاً، تدل على وجود خلل  في إحدى الغدد، إما الدراقية أو النخامية، ويلعب هذا الهرمون دور رئيسي في نمو الطفل جسدياً وعقلياً، والكشف المبكر من وجود خلل فيه يحمي الطفل من مضاعفاته التي قد تصل الى التخلف العقلي وضعف  النمو والسمنة المفرطة.
فحص G6PD  : وهو احدى الأنزيمات الهامة في الجسم، والذي يلعب دوراً مهماً في دورة حياة كريات الدم الحمراء.
يعتبر النقص في هذا الانزيم خللاً وراثياً يرتبط بالجنس، لذلك ترتفع نسبته عند الذكور وهذا النقص يؤدي الى تكسر كريات الدم الحمراء قبل موعدها، وبالتالي يصاب الطفل بإنحلال الدم وفقر الدم الحاد.
يسمى نقص إنزيم G6PD  بين الناس بداء التفول، حيث أن تناول البقوليات تزيد من شدة المشكلة.
لا يمكن معالجة هذا المرض كون الخلل جينياً، لكن يمكن التعايش معه وتجنب أعراضه ومشاكله عن طريق الإبتعاد عن ما يؤثر عليه وأهمها البقوليات، و من الجدير بالذكر أن هذا المرض قد يؤدي الى الموت المفاجئ .
فحص PKU  او الفينول كيتون يوريا وهو حمض أميني يدخل الجسم عن طريق الطعام ويقوم انزيم معين بأكسدة هذا الحمض الاميني الى حمض آخر قابل للإستقلاب. وفي حالة نقصان هذا الانزيم فان  PKU  يتراكم في الجسم وفي الدماغ مسبباً التخلف العقلي وبطء النمو.
والكشف المبكر عنه يساعد في اتباع حمية غذائية خالية من  PKU  وبالتالي الحفاظ على صحة الطفل.
هذه الثلاثة مجتمعة هي ما يسمى (Neonatal Screen ) (TSH, PKU , G6PD)
من أهم الأمراض التي قد تصيب الاطفال أحياناً: مرض السكري النوع I  الأول Type I D.M
يصيب السكري الأطفال بسبب وجود خلل في غدة البنكرياس، ويعتبر من أمراض المناعة الذاتية في الجسم، حيث أن الجسم يهاجم غدة البنكرياس في داخله ما يمنعها من انتاج الإنسولين مما يؤدي الى تراكم السكر في مجرى الدم. وبالتالي قد يسبب ذلك مشاكل جهازية عديدة أهمها الفشل الكلوي وقصور الكلى عند الاطفال.
وأهم الفحوصات هو فحص السكر للصائم FBS  ،والسكر التراكمي والأنسولين، وكذلك فحص الإنزيمات والمساعدة لعمل الانسولين مثل IGF1)  ) Insulin binding protein .
فحوصات الكالسيوم Ca والفسفور والفيتامين  د Vit D3  والتي تلعب دوراً اساسياً في كشف أمراض ترقق العظام والكساح عند الاطفال، وكذلك بناء الأسنان والأظافر.
ويجب عمل هذه الفحوصات في سن مبكرة وخاصة في حالة ملاحظة اي شيء غير طبيعي في قدمي الطفل وحركته، خصوصاً عند الاطفال الذين تعرضوا لخلع الولادة.
 من أهم الفحوصات أيضاً فحص هرمون النمو Growth Hormone  والذي يؤدي وجود خلل فيه الى حالات التقزم والعملقة.
فحوصات الحساسية وهي نوعان: حساسية الطعام،  وحساسية الشم . Food and Inhalation Allergy  
وقد تظهر بعض الأعراض على الأطفال مثل الطفح الجلدي المفاجئ او ضيق التنفس، حكة العيون واحمرارها، آلام معوية ومعدية، وتكون جميعها بسبب تعرض الطفل لأي عنصر يتحسس له جسمه سواء بالشم أو بالطعام، وخاصة خلال فصل الربيع بسبب إنتشار حبوب اللقاح والأغبرة.
وبهذا الفحص البسيط تنكشف الأنواع التي يتحسس منها الطفل ويتم تجنبها في طعامه وبيئته، وبالتالي حمايته من أزمات صحية في الجهاز التنفسي والجلد.
وهذه الفحوصات تشمل فحص التحسس الهضمي وهو الأكثر إنتشاراً والذي قد يؤدي الى إحدى أمراض سوء الامتصاص التي تعرضنا لها في العدد السابق وعدم الكشف عنه قد يعرض الطفل إلى  تقرحات خطرة في الامعاء وضعف في النمو.
هنالك أيضاً بحر واسع من الفحوصات المخبرية الأكثر خصوصية لكل طفل حسب حالته الصحية .
كالفحوصات الجينية للكشف عن الإعاقات وكذلك فحوصات الكروموسومات الجنسية وفحوص الحموض الأمينية الأكثر تعقيداً.
وهنالك بعض الفحوصات البسيطة مثل فحص فقر الدم CBC , iron Foulin  , وفحوصات الصفار عند حديثي الولادة ومتابعتها لإستبعاد أي خلل كبدي أو كلوي ناتجة عنه.
وجميع هذه الفحوصات وغيرها تتوفر في مختبراتنا، وبالسؤال تعم الفائدة .
ودرهم وقاية خير من قنطار علاج..   
 
 



كانون الأول 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

النشرة الدورية