Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> منوعات طبية >> ما هي الطوارئ الطبية؟ وكيف يتم التعامل معها؟

ما هي الطوارئ الطبية؟ وكيف يتم التعامل معها؟


ما هي الطوارئ الطبية؟
 وكيف يتم التعامل معها؟
الطوارئ الطبية هي إصابة أو مرض حاد يشكل خطرًا على حياة الشخص أو صحته على المدى الطويل. وقد تتطلب هذه الطوارئ عونًا من شخص آخر ينبغي أن يكون مؤهلاً بالقدر الكافي للقيام بذلك، إلا أن بعض حالات الطوارئ يمكن أن يتعامل معها المريض نفسه دون الاستعانة بأحد.
 
يختلف مستوى الرعاية المطلوبة بحسب خطورة الحالة وجودة العلاج المراد تقديمه فهناك من يقدم الإسعافات الأولية وهناك فنيو الطوارئ الطبية أو أطباء الطوارئ.
وتعتـمد الاستجابة لأي من الحالات الطبية الطارئة على مدى خطورة الموقف وحالة المرضى المصابين والموارد المتاحة لمساعدتهم. وتتفاوت طرق العلاج أيضاً إذا حدثت حالة الطوارئ أثناء التواجد في المستشفى تحت الإشراف الطبي عما إذا حدثت بعيدًا عن الرعاية الطبية (على سبيل المثال: في الشارع أو في المنزل دون وجود رفيق).
 
الاستجابة :
فالسبيل القويم إلى الحصول على رعاية طبية مناسبة بالنسبة لحالات الطوارئ التي تحدث خارج مجال الرعاية الطبية هو استدعاء خدمات الطوارئ الطبية (وتكون سيارة إسعاف عادة) بالاستغاثة عن طريق الاتصال برقم هاتف الطوارئ الصحيح. بعد التأكد من أن الحادثة تعبر عن حالة طوارئ طبية (وليست طلبًا للنجدة).
ويمكن للحاصلين على تدريبات الإسعافات الأولية أن يتصرف في حدود علمه ثم ينتظر قدوم الرعاية النهائية. ويمكن لمن لا يعلم شيئًا عن الإسعافات الأولية أن يساعد بهدوئه وبالبقاء إلى جانب الشخص المصاب أو المريض،  فمن الشكاوي المتكررة من العاملين بخدمات الطوارئ هي نزوع الناس إلى الازدحام والتكدس لرؤية المصاب، في حين أن هذا لا طائل من ورائه سوى زيادة توتر المريض وإعاقة تقديم الخدمات الطبية بسلاسة،  ويا حبذا لو حدد أول المستجيبين من يوكل إليه التأكد من الاتصال بخدمات الطوارئ. ثم يُرسل أحد المتفرجين ليكون في انتظارهم ولإرشادهم إلى مكان الحدث. وعلى الباقين التأكد من إبعاد الحشود عن المريض أو المصاب وتخصيص مكان كافٍ لقيام المستجيب بعمله.
وبالنسبة للمستجيبين الذين يتصرفون في حالات الطوارئ في حدود علمهم وتدريبهم كما يتصرف «الأشخاص المتعقلين» ،فانهم يشكرون على ذلك، وجرت العادة بأنه لا يمكن للمستجيب الأول أو مقدم الإسعافات الأولية أن يترك المريض أو ينقطع عن رعايته بعد البدء في عملية الرعاية إلا أن يُنِيْب عنه مستجيب يتـمتع بمستوى تدريبي مساوٍ له أو أعلى منه (على سبيل المثال فنيو إدارة الحريق أو فنيو الطوارئ الطبية) . ومخالفة هذا يُشكل تخليًا عن المريض، وقد يُعرض المستجيب للمساءلة القانونية. ويجب أن تستـمر الرعاية إلى أن يُنقل المريض إلى مستوى رعاية أعلى أو أن يصبح الاستـمرار مصدر خطورة على المريض أو أن ينهك المستجيب جسديًا أو يصاب بأذى يمنعه من استكمال الرعاية.
وتنطبق نفس مبادئ سلسلة النجاة على حالات الطوارئ الطبية التي ينعدم فيها التنفس والضربات القلبية. وتضم سلسلة النجاة أربع مراحل هي (الوصول المبكر، والإنعاش القلبي الرئوي المبكر، وإزالة الرجفان المبكر، والإنقاذ المتقدم المبكر).
ويحتاج إجلاء المصاب إلى مهارات خاصة وينبغي أن يُترك الأمر لمتخصصي خدمات طب الطوارئ والحريق.
 
الاستجابة السريرية:
عادة ما يوجد فريق مؤهل للتعامل مع حالات الطوارئ المتوسطة في المستشفيات، فأطباء طب الطوارئ مدربون على التعامل مع أغلب حالات الطوارئ وحاصلون على دورات الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) وإنعاش القلب المتقدمة لدعم الحياة (ACLS). أما في حالات الكوارث أو الطوارئ المعقدة، فإن أغلب المستشفيات لديها بروتوكولات تنص على الاستدعاء السريع للموظفين الموجودين داخل المستشفى وخارجها.
وتخضع غرف الطوارئ والطوارئ الطبية للمرضى الداخليين للبروتوكول الأساسي لدورة إنعاش القلب المتقدمة لدعم الحياة. ولا بد من توفير ضغط الدم والأكسجة المناسبين لأي مريض قبل محاولة إزالة سبب حالته بغض النظر عن طبيعة الحالة الطارئة.
 
عمل اخصائي طب طوارئ :
يقوم عمل اخصائي طب الطوارئ على التشخيص الأولي والتقييم الأولي للحالة المرضية الطارئة للمرضى. وكلما تميز اخصائي طب الطوارئ كلما اصبح متـميزا اكثر في اختيار الإجراء والعلاج المناسب الذي قد يساعد على حل المشكلة الصحيه بسرعة وبصورة سليـمة
                                                                     
 
 
 
 
د. عارف أبو حويج
طب عام طوارىء



كانون الثاني 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567

اخر الأخبار

سمو الأميرة غيداء طلال تكرم الفائزين بجائزة مؤسسة الحسين للسرطان للإعلاميين

كرّمت صاحبة السمو الملكي الأميرة غيداء طلال، رئيسة...

طبيب أردني يبهر العالم بإعادة زراعة لسان لمريض

تمكن الدكتور محمد علي المعايطة من اعادة لسان مبتور...

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يثمن توجيهات جلالة الملك لإغلاق ملف الديون الليبية

ثمن رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحم...
عرض المزيد

النشرة الدورية