Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> ملف العدد >> كيف ساهمت التخصصات الطبية في السياحة العلاجية آراء بعض الأطباء الرواد في مجالهم

كيف ساهمت التخصصات الطبية في السياحة العلاجية آراء بعض الأطباء الرواد في مجالهم


د. يوسف القسوس
نسأله عن السياحة العلاجية الى الاردن؟
يعبرعن تفأوله خصوصا في أمراض وجراحة القلب ويؤكد اننا نسير بخطى ثابته للتطور فقد حققنا على مدى سنين طويلة عشرات الإنجازات على مستوى التداخلات القلبية، منها أول عملية توسيع الصمام الرئوي بواسطة البالون، وأول عملية توسيع الصمام الأبهري بواسطة البالون، وأول عملية توسيع تضيق برزخ الأبهر بواسطة البالون، وأول عملية توسيع الصمام التاجي بواسطة البالون، وأول عملية توسيع شريان إكليلي بواسطة البالون، وإغلاق الوصلة الشريانية بواسطة المظلة، الأسطوانية في الشرايين التاجية وزراعة الشبكة الاسطوانية في الشرايين التاجية.
وفي عام 1970 أجريت في الخدمات الطبية أول عملية قلب مفتوح لإغلاق فتحة ولادية بين الأذينين لفتاة تبلغ من العمر 18 عاماً، وقد أجراها د. داوود حنانيا ود. سهيل صالح وبعدها في 2\ 6 \ 1972 أجريت أول عملية قلب لطفل يبلغ من العمر 6 سنوات لعلاج تشوه قلبي ولادي إزرقاقي رباعي فالوج وقمت أنا و د. سهيل صالح بمتابعة المريض بقسم العناية الحثيثة 15 يوماً. وعام 1973 أجرى د. داوود حنانيا أول عملية قلب لتطعيم شرايين إكليلية متضيقة.
وذهبنا الى أبعد من ذلك بعمليات قلب رائدة كانت تحمل أسم « أول » دائماً.. مثل إصلاح إنقلاب الشرايين الولادية، وزراعة الشرايين الإكليلية على قلب نابض ولف العضلة الظهرية حول القلب، واستبدال صمام قلبي من خلال جرح صدري محدود وإغلاق فتحة ولادية بين الأذنين وعملية اغلاق فتحه بين البطينين وأول عملية زراعة قلب في 9\ 8\ 1985 وأول عملية زراعة قلب ورئة في 27 \ 11 \ 1997 وقد أجراها الدكتور بسام العكشة استشاري جراحة القلب، ومنحه جلالة المغفور له الملك حسين وساماً لهذا الإنجاز.
 
د. داود حنانيا
هل يلعب تخصص علاج أمراض القلب والأمراض المرتبطة به دورا في تطور السياحة العلاجية في المملكة ؟
أنا ضد هذه التسمية وأفضل إن يطلق عليها ) علاج الوافدين ( حقيقة الأمر إن هذا القطاع أكسب المملكة شهرة عالمية، خاصة عندما يعلم الأخوة الوافدون بأننا نجرى عمليات قلب معقدة منذ عام 1970 ، وهذه الخبرة الطويلة أعطت الأردن السمعة الطيبة لكافة الاختصاصات الطبية التي يأتي الوافدين للعلاج والاستشفاء منها
 
د.فؤاد الصايغ
تعتبر العيون من أوائل الإختصاصات التي يأتي لها المرضى العرب للعلاج، فما هو دور طب وجراحة العيون في دعم السياحة العلاجية الأردنية وما هو ترتيبه ؟
إن نسبة المرضى من رعايا الدول العربية في العيادات الخارجية في القطاع الخاص تقدر ب 13.5 % من جميع المرضى، وهذه النسبة عالية. ولكنني أعترض على تسمية هذه الخدمة بالعلاج السياحي، فالمريض يحضر الى الأردن ليس للسياحة وإنما لتلقي العلاج والعودة فورا إلى بلده. بإستثناء مرضى التهابات القزحية والعنبة الألمان حيث يقضون أربعة أسابيع للعلاج المناخي في فنادق البحر الميت بسب امتصاص الأشعة فوق البنفسجية قبل وصولها إلى مستوى البحر الميت باستثناء UVA ، والتي هي أقل ضرراً على العين.
 
د. سمير خريسات
كيف تلعب هذه المراكز المتخصصة في تعزيز وضع الأردن فيما يتعلق بالسياحة العلاجية ؟
نعم أنها تلعب دوراً كبيراً ومحورياً في استمرار وضع الأردن على خارطة الدول التي تقدم خدمات سياحية علاجية متقدمة.. وإن استمرار استحداث المزيد منها وفي كافة الاختصاصات يعزز وضعنا في تلك المجالات لتعم الفائدة... ويجب أن لا ننسى إن 70 % من طالبي الخدمات الطبية العلاجية الأردنية هم غير أردنيين .
 
د. فوزي الحموري
ما هي انجازاتكم في مجال السياحة العلاجية ؟
بين الحموري ان الاردن اصبح قبلة العلاج الأولى في الاقليم واستقبل العام الماضي مايزيد عن 250 الف مريض وبين ان الجنسيات الاكثر طلبا للعلاج في الاردن هي السعودية وليبيا والعراق واليمن وفلسطين والسودان وسوريا والبحرين واكثر التخصصات المطلوبة هي القلب، العظام، اطفال الانابيب وعلاج العقم، الكلى والمسالك البولية، والعيون العمليات التجميلية واكد الحموري ان نجاح الاردن بالحصول على جائزة افضل مقصد للسياحة العلاجية للعام 2014 وانتخاب رئيس الجمعية الدكتور فوزي الحموري كممثل عن الاردن لرئاسة المجلس العالمي للسياحة العلاجية يعتبر اعتراف دولي بمكانة الاردن المتقدمة كمركز اقليمي للسياحة العلاجية.
 
د. فايز أبوحمدان
هل تساهم مراكز الإخصاب والمساعدة على الحمل بتعزيز دخل السياحة العلاجية ؟
نعم وبشكل كبير حيث ان 30 % من مراجعي تلك المراكز هم من الدول العربية ونحو 5 % من دول أجنبية يراجعون فقط لتحديد جنس المولود كما أسلفت لأن القانون يمنع هذه التقنية لدى الدوا الأجنبية. لدينا في الأردن نحو 20 مركز إخصاب ومساعده على الحمل وأطفال الأنابيب يراجعها ما نسبته 65 % من الأردنيين والباقي غير أردنيين.
 
د. معين فضة
الى أى مدى ساعدت مراكز الحمل والإنجاب والوراثة في تسويق الأردن سياحيا ؟
تمكنت هذه المراكز من دعم الاقتصاد الوطني ورفدت الخزينة بالعملات الأجنبية الصعبة خاصة أن 40 % من مراجعي مراكز الإخصاب والمساعدة على الحمل هم من خارج الأردن، إضافة إلى أن هذه النسبة آخذه بالإرتفاع لما حققه الأردن من سمعة طيبة عالية بكافة مجالات الطب .
 
د. ابراهيم الطراونة
كيف ساهم طب وجراحة الأسنان في السياحة العلاجية ؟
لدينا نسبة مراجعين عرب عالية، فمن خلال مركزي وبعض المراكز الأخرى وجدت أن نسبة المراجعين العرب 40 %، وهم يقدمون إلي الأردن بقصد العلاج، ولذلك يجب أن تكون هناك برامج لخدمتهم وترويج الأردن سياحيا.
وفي الأردن إذا استغلت السياحة العلاجية بالشكل الصحيح تحل لدينا الكثير من المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها البلد.
 
محمد شاهين
كيف تقيمون حاضر ومستقبل الصناعة الدوائية الأردنية؟
كما ذكرت سابقاً فإن الدواء الأردني يتمتع بمكانة وسمعة اقليمية عالمية صنعته له خبرة وممارسة مهنيه مميزة على مدى أكثر من خمسة عقود وان اعتماد هذه الصناعة على ابناء الوطن بنسبة 100 % واستمرارية النجاح على مدى هذه العقود يجعلنا متفائلين بالمستقبل وعلى مستوى الحاضر يستطيع قطاع الصناعة الدوائية توفير 60 70 % من حاجة الدواء في كل الظروف ينفذ منها الآن ما قيمته 125 مليون دينار من أصل حوالي 500 مليون دينار هي قيمة مجمل فاتورة الدواء المحلي والمستورد.
ويصدر حوالي 450 مليون دينار لدول الأقليم وبعض الدول الأجنبية وتشكل مجموع الصادرات والمبيعات المحليه 575 مليون دينار حوالي 9 % من مجمل الصادرات الأردنية.
التركيز على جودة الدواء الأردني وتمكينه من منافسة الدواء المستورد من أي اتجاه.
تعزيز جهود البحث والتطوير والتجسير مع مراكز الدراسات والبحوث في الجامعات المحلية والدولية لإنتاج دواء بقيمة مضافة اردنية تعزز من شهرة الدواء الأردني وانتشاره.
الخروج الى اسواق غير تقليدية مثل اوروبا وأمريكا وغيرها من الأسواق لتمكين الصناعة من تصريف طاقتها الإنتاجية المالية.
العمل على زيادة حجم وقيمة الدواء الأردني في مجمل احتياجات القطاع العام والخاص والتأمين الصحي. وتمكين قطاع التأمين من زيادة في تحقيق أهدافه ورفع كفاءة الترويج المحلي والخارجي لتمكين الدواء الأردني.
 
د.عوني المدني :
كيف ساهم الأطباء الأردنيون برفد السياحة العلاجية في الأردن؟
هناك عدة عوامل تساهم في ازدهار السياحة العلاجية في الأردن ومن أهمها: يتمتع الأردن بميزة الأمن والأمان والاستقرار بين أقرانه من الدول المحيطة والحمد لله هذا عامل مهم يجعل من المريض مطمئنا للقدوم للأردن والعلاج فيها. تتميز المنشآت الطبية في الأردن بأحدث التجهيزات وتضم أجدر الكفاءات المدربة حسب المعايير الدولية سواء في القطاع العام أو الخاص. السمعة الطيبة للأطباء الأردنيين والنتائج المرضية التي يحصل عليها المرضى القادمين من مختلف أنحاء العالم تجعل من هؤلاء المرضى سفراء للأردن في جذب مرضى اخرين للعلاج فيها. عند مقارنة تكلفة العلاج الإجمالية في الأردن مع غيرها من الدول خاصة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية فإن الفرق كبير بيننا وبينهم وهذا يعتبر عامل جاذب للمرضى من
حيث التكلفة العادلة لعلاجهم. عندما يأتي المريض للأردن فإنه لن يواجه صعوبات في التعامل مع الأطباء وغيرهم في الأردن خاصة في موضوع اللغة والمخاطبة والعادات وغيرها.
 
د. هاني أحمد عبد العزيز
هل يلعب تخصص الدماغ والأعصاب دورا في تطوير السياحة العلاجية؟
نعم فلقد أصبح الأردن وجهة العديد من مرضى الدول المجاورة للعلاج لأمراض وجراحة الجهاز العصبي والعمود الفقري هي السبب الأول .
 
د.محمد سماحة :
كيف أسهمت الجراحة المصوبة ثلاثية الأبعاد والجامانايف في رفد السياحة العلاجية في الأردن؟
ان علاج أمراض وأورام الدماغ بدون جراحة وباستخدام الجراحة المصوبة ثلاثية الأبعاد حدث طبي تكنولوجي مهم جداً انتشر في الدول الغربية، وبما أننا أول من أدخل هذه التكنولوجيا الى العالم العربي والشرق الأوسط، فقد أصبح الأردن مقصدا للعديد من المرضى من الدول المجاورة بهدف العلاج بالجامانايف وعلاج الحركات اللاإرادية مثل مرض الباركنسون، ومن هذه الدول نذكر: العراق - سوريا - لبنان - فلسطين ليبيا الجزائر ودول الخليج، حيث أن النتائج العالية من هذه التكنولوجيا وسهولة تطبيقها زاد من إقبال المرضى الذين يبحثون عن أمل في الشفاء من مرضهم بزيارة الأردن
 
د. صلاح عبد الرؤوف
ونسأل من معرفتنا أن الأردن من الدول الأولى في السياحة العلاجية عربيا : هل هناك مرضى عرب يقصدون الأردن للعلاج لهذه التكنولوجيا ؟
نعم هناك أعداد كبيرة من المرضى العرب من معظم الدول العربية وهم في زيادة بالذات بعد حصولهم على النتائج المبهرة .
 
د. مصطفى مهيار
في محاولة للمقارنة بين دول الشرق الأوسط، أين هو الأردن في مجال طب عيون الأطفال من حيث كفاءة الأطباء والتقنيات الحديثة المستخدمة في العلاج ؟
الأردن بلد رائد في جميع مجالات الطب في منطقة الشرق الأوسط والدول المجاورة جميعا، والأردن من الدول الأولى في السياحة العلاجية وهناك كفاءات عالية في جميع الاختصاصات ومنها عيون الأطفال، ويوجد مرضى كثر يأتون لعلاج أمراض العيون عند أطفالهم من دول مختلفة، كسرطان الشبكية وارتفاع ضغط العين والماء الأبيض والحول .
 
د.عمر بطاينة:
هل هناك سياحة علاجية للأمراض الجلدية، وماهي اهم الأمراض التي تصيب المرضى العرب؟
الأردن مشهور في المنطقة كبلد رقم واحد في السياحة العلاجية، والأمراض الجلدية لها حصة في السياحة العلاجية بسبب أهم منطقة علاجية في العالم، وهي البحر الميت .
تكلمنا عن جهاز المعالجة بالضوء لعلاج الصدفية والبهاق والذي تم تصنيعه في النمسا بطول موجات مماثلة تماماً لموجات أشعة الشمس في البحر الميت والتي تتميز أشعتها بأنها الأكثر أمانا في العالم. ولا ننسى أن هناك فندق البحر الميت العلاجي الرائد في علاج الأمراض الجلدية )الصدفية والأكزيما( وأمراض الروماتيزم .
كما أن هواء البحر الميت الذي يخلو من التلوث البيئي مع ارتفاع في نسبة الأكسجين، وكذلك أملاح البحرالميت المفيدة.
 
د. ثائر أبوحمدان
ماهي خططكم للنهوض بالسياحة العلاجية الأردنية ؟
أول وأهم هدف هو العمل لخلق التعاون بين أعضاء القطاع الصحي الخاص بالكامل، وهذا التعاون يشمل العديد من الأمور منها التعاون بالأجهزة والمعدات الطبية، وتحويل الحالات المرضية والأدوية.
فنحن نسوق للسياحة العلاجية لبلد كامل وهو الأردن ولا نستطيع النهوض بالسياحة العلاجية وحدنا، فهذا يتطلب تعاونا من الجميع، ونأمل من كل مواطن أردني أن يسوق للسياحة العلاجية في بلدنا الحبيب الأردن .
 د.غسان خوري :
بالنسبة للسياحة العلاجية في الأردن، كيف تقيم وضعها في ظل الظروف الراهنة في المنطقة، وما هي أهم أمراض العظام التي يأتي المرضى لعلاجها في الأردن؟
نظرا لوجودي في الأردن لفترة قصيرة فلا يمكنني الحكم بشكل دقيق، فهناك مرضى مصابون بأمراض عادية جداً تعالج بكل سهولة في البلد الأم، لكن يتم السفر من أجل الطمأنينة والتأكد بشكل أكبر حيث الوثوق بالطب الأردني، ويحدث احياناً أن يأتي المريض إلى الأردن نظراً لمضاعفات العمليات التي تم إجراؤها بالبلد الأم للمريض، وهي مضاعفات كبيرة جداً يجبر المريض على رأي ثاني و ثالث ورابع حتى يصل لحل للخلاص من هذه المضاعفات.
 



أيلول 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293012
3456789

اخر الأخبار

١٤ عملية زراعة قوقعة جديدة لأطفال في مدينة الحسين الطبية

أجرى أطباء دائرة الأذنية في الخدمات الطبية الملكية...

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...
عرض المزيد

النشرة الدورية