Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

عمليات شد البطن


وهذه العمليات إما تكون لشد البطن كاملاً Abdominoplasty
أو لشد البطن جزئياً Miniabdominoplasty

وتجرى هذه العمليات للسيدات أو الرجال الذين لم تستجب اجسامهم للرياضة أو الحمية، وخصوصاً النساء اللواتي يلدن أكثر من مرة، مما يؤدي لضعف عضلات جدار البطن وتمزقات وترهل بجلد جدار البطن، لذا ننصح السيدات لمن يردن الحمل بتأجيل العملية إلى ما بعد إكمال عمليات الإنجاب والولادة.
علماً أن إجراء هذه العملية لا يتعارض مع الحمل والإنجاب، ولكن حرصاً ان لا تحتاج للعملية مرة أخرى، إذا حملت وأنجبت بعد عملية الشد .
ويتم مناقشة العملية وآثارها الايجابية وامكانية حدوث مضاعفات بها، وتجرى هذه العملية بالمستشفى تحت البنج العام وتستغرق مدة العملية من 2-4 ساعات حسب حجم خصر المريضة، وحسب ضعف العضلات بحالات الشد الكامل لجدار البطن .
أما في حالات الشد الجزئي لجدار البطن فأنها تجرى بالمستشفى وتحت البنج العام أو البنج النصفي وتستغرق العملية من 1-2 ساعة ومدة الإقامة بالمستشفى من 1-3 أيام .
وبهذه العملية يتم استئصال الجلد والطبقة الدهنية من مستوى الصرة إلى أسفل البطن ، ومن الممكن ان يتم خلال العملية شفط الدهون الزائدة بأعلى البطن والخواصر وفوق العانة، ومن مناطق أخرى حسب حاجة ورغبة المريضة .
وللتنويه فإنه من الممكن أن تجرى عمليات أخرى مصاحبة لعملية شد البطن، مثل شد الأطراف السفلية أو العلوية أو كلتاهما، وتكبير أو تصغير الصدر وشده، وكل ذلك بنفس العملية، حسب حاجة المريضة ورغبتها .
يتم التحضير للعملية بشرح تفصيلي للعملية من قبل اختصاصي جراحة التجميل والترميم من ذوي الخبرة والكفاءة ، حيث أن هذه العملية تزيل الكرش والترهل وتعيد جمال الخصر لدى السيدات والرجال وترفع من ثقتهم بأنفسهم.
ويتم رسم العملية مسبقاً على جلد جدار البطن، ويتم تحديد موضع الجرح بأسفل البطن ( على مستوى جرح العملية القيصرية ) لكي يخفى أثر الجرح تحت المايو أو البكيني .
وكما يتم إطلاع المريضة على مخاطر هذه العملية منها إمكانية تجمع السوائل تحت الجلد، وان أثر الجرح بأسفل البطن دائم ويأخذ لون البشرة خلال أسابيع من العملية وإن الإحساس يعود تدريجياً حول الجرح، وإن امكانية حدوث التهاب بالجرح موجودة مثلها مثل أي عملية جراحية أخرى، وجميع هذه المضاعفات هي بسيطة وبنسبة قليلة جداً، إذا اجريت بالطريقة السليمة وبالمستشفى المناسب والجراح المتمرن، وإذا حصلت يتم علاجها، إما بزيادة إقامة المريض بالمستشفى لعدة أيام أو خلال المتابعة بالعيادة .
وللتدخين الأثر السلبي على العملية وأي عملية أخرى، لذا ننصح المريضة بترك التدخين قبل وبعد العملية من أسبوعين لشهر، ولمرضى الأمراض المزمنة مثل إرتفاع ضغط الدم أو السكري أو غيرها فإن هذه العملية من الممكن ان تجرى بعد أن يتم وضع استراتيجية علاجية لهم من خلال التنسيق مع طبيبهم المعالج.

د. جعفر الحياري
استشاري جراحة التجميل والترميم والحروق




آب 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

اخر الأخبار

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...

مؤتمر اعتلال عضلة القلب يوصي بإنشاء مراكز مختصة لعلاجه

اكد المؤتمر الأردني الدولي الأول لاعتلال عضلة القل...

مستشفى العبدلي يفتتح قسم النسائية والتوليد الجديد

أعلن مستشفى العبدلي مؤخرًا عن افتتاح قسم النسائية ...
عرض المزيد

النشرة الدورية