Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> جراحة التجميل والترميم >> عمليات شد البطن/ د. محمد صالح البداوي

عمليات شد البطن/ د. محمد صالح البداوي


لقد اصبحت عمليات شد البطن شائعة لدى السيدات والرجال على السواء، والهدف منها هو التخلص من ترهلات جدار البطن الناتجة عن الحمل والولادات المتكررة عند السيدات، أو الناتجة عن نقص الوزن، لدى السيدات والرجال على السواء .
 
وهي عمليات إما كبرى وتشمل إزالة الجلد والدهون من مستوى السّرة الى الخط الطبيعي الفاصل بين العانة والبطن، وكذلك إزالة أو شفط الدهون المحيطة بالبطن في نفس العملية، او عمليات شد صغرى إن كانت درجة الترهل بسيطة فيتم إزالة الجلد الزائد في أسفل البطن فقط، وكذلك يتم خلال هذه العملية رفع الجلد حتى مستوى القفص الصدري وشد العضلتين المستقيمتين البطنيتين للحفاظ على قوة جدار البطن بعد الولادات المتكررة، والتي تؤدي الى ضعف جدار البطن، نتيجة تباعد هاتين العضلتين عن بعضهما، ولا بد للجراح من الحفاظ على السّرة وتثبيتها في مكانها، وهي نقطة جمالية في جدار البطن وإعطائها الشكل الصحيح المقارب للسّرة الطبيعية او تعديلها إن كانت بها تشوهات، ويمكن إجراء هذه العملية إما تحت التخدير الكامل او التخدير خارج الجافية . Epidural
 
أما الجرح فقد يمتد الى جانب الإلية أو حتى الخاصرة، في حالات الترهل الشديدة. وبعد إزالة ما يراه الجراح مناسباً من الجلد، والحفاظ على ترويته الدموية أثناء الجراحة، يتم إغلاق الجرح بطريقة تجميلية بحيث تعطي جرحاً أنيقاً بعد إلتآمه.
ولا ينصح إجراء هذه العملية مع عمليات الولادة القيصرية، كما ترغب بعض السيدات، فالأفضل الإنتظار لمدة 3 شهور على الأقل، حتى يعود جدار البطن الى وضعه الصحيح، ثم تجرى العملية.
ويمكن للسيدة الحمل والولادة بعد العملية، ولكن عليها الإنتظار لمدة سنة قبل ذلك، حتى يعود جدار البطن وعضلاته الى قوتها، ولكن الأفضل أن تجرى العملية لدى السيدات غير الراغبات بالحمل والولادة، حتى يتم الحفاظ على تناسق البطن وعدم العودة الى الترهلات مرة أخرى.
يجب على السيدة التي تجرى لها هذه العملية، ان ترتدي مشّدا طبيا، لمدة ستة أسابيع بعد العملية، ويمكنها العودة إلى ممارسة الرياضات، بعد تلك المدة، ولكن تستطيع السيدة العودة إلى عملها بعد أسبوعين من إجراء العملية.
تحتاج هذه العملية إلى ستة أسابيع حتى تزول التورمات ويأخذ البطن شكله الصحيح بعدها.
 
د. محمد صالح البداوي
استشاري جراحة التجميل والترميم
 
 



تشرين الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678

اخر الأخبار

 المستشفيات الخاصة تنظم ورشة تدريبية حول التعقم

نظّمت جمعية المستشفيات الخاصة ورشة تدريبية للمستشف...

التمريض تنظم بالتعاون مع جمعية المستشفيات الخاصة دورة لتدريب المدربين

نظمت نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات...

الجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم تنظم مسيرة توعية

نظمت الجمعية  الأردنية للوقاية من ترقق العظم ...
عرض المزيد

النشرة الدورية