Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> جراحة التجميل والترميم >> عمليات تجميل الجفون/د. مازن بدور

عمليات تجميل الجفون/د. مازن بدور


 
إستشاري جراحة التجميل
العين مغرفة الكلام، أي أنه عندما تتحدث الى شخص فإن كلاكما ينظر الى عيني الاخر وليس شفتيه، كذلك تحدثت القصائد العربية عن العيون وسحرها، وذلك لأهمية العيون من الناحية الجمالية.
ألا أنه مع مرور الوقت وتقدم العمر، بالإضافة الى عوامل الوراثة وبعض العادات السيئة كالتدخين والتعرض للشمس تفقد العيون رونقها وجمالها. فيبدأ الجلد بفقدان  مرونته مسبباً تهدلاً وزيادة في الجلد، وتفقد عضلات الجفون مرونتها فتزيد من هذا التهدل وتغير شكل العين من اللوزي الى الدائري وتبدأ الدهون الموجودة خلف العضلات بالتجمع والبروز تحت الجلد. كذلك تتهدل الوجنات مسببتاً فراغا بين الجفون السفلية والخدود، ويصاحب ذلك أيضاً تهدلا في الحاجبين، مما يزيد من كمية الجلد في الجفون العلوية ويضفي نظرة حزينة على العين. كذلك تظهر حول العينين، بين الحاجبين والوجنات الخطوط الناجمة عن الضحك والتجاعيد في الجفون.
قد يؤدي تهدل الجفون الى إعاقة وظيفية أيضاً، وذلك بتحديد مجال الرؤية الجانبية وإجهاد لعضلة الجبهة، وذلك لمحاولتها المستمرة بالعمل على رفع الجفون للمساعدة بفتح العين، لذلك تصبح في هذه الحالات عمليات شد الجفون ليست تجميلية فقط.
إن الهدف من عملية شد الجفون هو التخلص من الجلد الزائد وإزالة جزء من الدهون الزائدة، إن وجد، وإعادة توزيعها  وتقوية عضلات وأربطة الجفون وإصلاح تهدل الغدد الدمعية إن وجد.
لا تجرى هذه العمليات للتخلص من الهالات السوداء أو خطوط التجاعيد الخفيفة أو لإصلاح تهدل الحاجبين.
قبل إجراء العملية تؤخذ السيرة المرضية لمعرفة ما إذا كان هناك ما يمنع من إجراء العملية من الناحيية الصحية، أو إذا كان هناك جفاف في العينين أو جحوظ للعينين ناجم عن زيادة إفراز الغدة الدرقية، أو فقدان واضح لقوة عضلة الجفون السفلية.
تجرى العملية تحت المخدر الموضعي أو العام، حيث يتم استئصال الجلد في الجفن العلوي بجرح داخل ثنية الجفن، أي حوالي 8-6 ملم فوق الرموش.
أما في الجفن السفلي فيكون الجرح حوالي 1 -2 ملم اسفل الرموش ويستغرق العمل في كل جفن حوالي نصف ساعة ويمكن للشخص المغادرة بنفس اليوم.
يترك مكان الجرح أثراً ولكنه يكون في الاماكن المخفية، ويمكن وضع المساحيق بعد عشرة ايام ومع مرور الوقت يصبح من الصعب تمييز وجود أثر للجرح.
بعد إجراء العملية يكون هناك كدمات مع تورم مع زيادة في الدمع وتحسس للضوء لمدة 2 -3 أسابيع.
يعطى الشخص بعد إجراء العملية التعليمات اللازمة ويمكنه في العادة العودة الى عمله في 7 – 10 أيام.
هناك وسائل قد تكون مصاحبة لعملية شد الجفون أو بديله لمن لا يرغب بإجراء جراحة، ولكن النتائج تكون أقل، منها إستعمال الليزر او التقشير الكيماوي لشد جلد الجفون، ويستعمل أيضاً أثناء الجراحة ان توفر لإزالة التجاعيد الخفيفة، أما حقن البوتكس فيستعمل لمعالجة الخطوط بين الحاجبين والوجنات وحقن التعبئة لملئ الفراغ بين الجفون السفلية والوجنات.
يجب ان تكون توقعات الشخص الذي تجرى له العملية ضمن المعقول، وهنا يأتي دور الطبيب بأن يشرح بصدق ما يمكن إنجازه بهذه العملية وشرح المضاعفات وما سيمر به الشخص بعد  العملية.
في النهاية ، تعتمد  نتيجة العملية على التوقعات المعقولة للشخص، وعلى خبرة جراح التجميل في هذا المجال. 
     
 



كانون الثاني 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567

اخر الأخبار

سمو الأميرة غيداء طلال تكرم الفائزين بجائزة مؤسسة الحسين للسرطان للإعلاميين

كرّمت صاحبة السمو الملكي الأميرة غيداء طلال، رئيسة...

طبيب أردني يبهر العالم بإعادة زراعة لسان لمريض

تمكن الدكتور محمد علي المعايطة من اعادة لسان مبتور...

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يثمن توجيهات جلالة الملك لإغلاق ملف الديون الليبية

ثمن رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحم...
عرض المزيد

النشرة الدورية