Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> المقدمة >> زراعة الأعضاء تمنح حياة

زراعة الأعضاء تمنح حياة


يرتبط اسم زراعة الأعضاء مع صفة المنح والعطاء، ففي كل عملية زراعة عضو في جسد انسان آخر بحاجة له، تكمن قصة عميقة، عنوانها: العطاء والتضحية.
أجريت أول عملية زراعة الكلى بالأردن اول مرة عام 1972 واشترطت أن يكون المانح من أقارب الدرجة الأولى .كان من وراء هذه السياسة، هدفا راقيا وساميا، حيث يمنح الابن اباه او الابنة لامها أو العكس، بما يرتقي فيها المانح والمستقبل معا، في حاله انسانية نادرة يتشاركون معها الألم والأمل .
في الأردن تجرى عمليات زراعة الأعضاء، وبالذات زراعة الكلى والكبد، من قريب من الدرجة الأولى، لكي لا تفسح المجال للنفوس المريضة من المتاجرة بالأعضاء والمتاجرة بما لا يقدر بثمن.... حياة وأرواح الناس.
في هذا العدد التقينا د عبد الكريم الزيتاوي في أنجاز عظيم يسجل له بإدخاله عملية زراعة الكلى بالمنظار، حيث يؤخذ من المانح عن طريق المنظار، مما يخفف من الالم ويحسن سرعة الشفاء للمانح. وبعملية زراعة تضاهي الطرق التقليدية في الأردن والعالم، وبنسبة نجاح ٩٠ ٪. وهذا فخر للأردن التي تعد من الأوائل دوماً في ادخال أي تكنولوجيا حديثة.
في جمعية التشجيع على التبرع بالأعضاء يوقع الشخص على ورقة يتم التبرع بها بما يرغب من اعضائه، او بجمعها، بعد الوفاة . وفي هذه قصة احياء...... قال تعالى ومن احياها فكأنما أحيا الناس جميعاً. فتخيل في هذا الشهر المبارك أن تكون لك صدقة جارية وأن تنقذ حياة بعد حياتك.
كما تحدثنا آيضاً عن عمليات زراعة الكبد التي تجرى في الأردن في الخدمات الطبية الملكية ومستشفى الأردن وبنسب نجاح تضاهي العالمية.
كما أكدت د. مها الطل رئيسة بنك العيون سابقاً في مقال لها عن زراعة القرنية، وكم اسهمت، هذه الزراعة، في اعادة نعمة النظر للمحتاجين ....
حيث بلغ عدد المتبرعين في حملة للتبرع بالقرنيات 3540 خلال 8 ساعات ودخل موسوعة جينيس. وهذا فخر للأردن والأردنيين، وبهذا العطاء ارتقينا نحن بكرمنا وعطاءنا واخلاقنا النبيلة
#اعط من قلبك
صياما مقبولاً وافطاراً هنيئاً ... وعيداً سعيداً يطل عليكم وكل عام وأنتم بصحة وعافية
وبعطائكم ترتقي نفوسكم .
 
المدير المسؤول
حنان الفقهاء
 
 
 



شباط 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
29123456

اخر الأخبار

العلاج بوين

  لحجز موعد مع المعالجة زينب الأسطل الرجاء ا...

مستشفى الكندي يستضيف الملتقى العلمي لجمعية جراحة السمنة

نظم مستشفى الكندي الملتقى العلمي لجمعية جراحة السم...

محمد بن راشد يزور معرض ومؤتمر آراب هيلث 2020

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس ا...

المستشفيات الخاصة تناشد جلالة الملك التدخل للحفاظ على القطاع

عقدت الهيئة العامة لجمعية المستشفيات الخاصة اجتماع...
عرض المزيد

النشرة الدورية