Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> المقدمة >> رمضان كريم / بقلم حنان الفقهاء

رمضان كريم / بقلم حنان الفقهاء


لعل الجهاز الهضمي عند الإنسان هو أكثر أجهزة الهضم لدى جميع الكائنات الحية، تطوراً وقوة وتعقيداً، فهو الوحيد القادر على جمع الحبوب والبقوليات والأعشاب واللحوم بأنواعها في وجبة واحدة، والإستفادة من جميع المواد والفيتامينات المتوفرة فيها.
لكن لهذا التطور والقوة والتعقيد مضاعفات جانبية، إذ أنه أكثر أجهزة الهضم الموجودة لدى الكائنات الحية تعرضاً للتلف والمرض، وقد إرتفعت هذه النسبة بإرتفاع نسبة الكيماويات والهرمونات في الأطعمة التي نتناولها، ناهيك عن المشاكل التي قد يتركها التدخين والإفراط في المشروبات الكحولية او المخدرات.
والواقع ان مشاكل الجهاز الهضمي تتعداه لتؤثر على كافة أعضاء الجسم، لذلك قد تكون مشاكل هذا الجهاز هي السبب المباشر في أمراض اخرى في بقية أعضاء الجسم، لا بل أن مشاكل هذا الجهاز قد تنعكس سلباً على الناحية النفسية عند الإنسان وتعرضه الى أمراض "نفسجسمية" ، وهذا ما ناقشناه في ثنايا هذا العدد.
وقد إرتأينا – في هذا العدد – أن نركز على جميع أنواع الأمراض والإضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، مع إضافة مهمة جداً تتعلق بالتشخيص، حيث أن اضطرابات هذا الجهاز تعد من أصعب  المشكلات التي يواجهها الطبيب عند التشخيص، لان الكثير من الأعراض لأمراض مختلفة تتشابه الى حد كبير ، وتحتاج الى طبيب نابه وذكي ليحدد نوع المشكلة ويحدد الإجراء الطبي المطلوب. ولم ننسى
- طبعاً – ان نعرض لكم بشكل مبسط التطورات التقنية في عالم الفحص والتشخيص ، و التي وصلتنا جميعها، من أجل التخفيف من معاناة المرضى، وإبقائنا على القمة في مجال السياحة العلاجية في العالم العربي.
وليس آخراً، فإن إضطرابات الجهاز الهضمي عند الكثير من الناس سوف تزداد، نظراً لتغير عادات الطعام ونوعيته خلال شهر رمضان المبارك، وقد قمنا بإصدار ملحق خاص بهذا الموضوع- يصدرمع هذا العدد – يتضمن العديد من النصائح للصائمين حتى يحافظوا على أنفسهم، وبعض الوجبات الصحية. مع التمنيات للجميع بالصحة والسعادة.
وكل عام وانتم بخير.    
 



نيسان 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تثمن اعتزاز جلالة الملك بالكوادر الطبية والصحية

جمعية المستشفيات الخاصة تثمن اعتزاز جلالة الملك ب...

جمعية المستشفيات الخاصة تثمن التوجيهات الملكية للشعب الأردني

جمعية المستشفيات الخاصة تثمن التوجيهات الملكية للش...

مركز الحسين للسرطان يتخذ إجراءات احترازية ضد فيروس الكورونا

صرح الدكتور عاصم منصور، مدير عام مركز الحسين للسرط...

جمعية المستشفيات تقف الى جانب وزارة الصحة في مواجهة فيروس الكورونا المستجد

ان جمعية المستشفيات الخاصة تعلن وقوفها الى جانب وز...
عرض المزيد

النشرة الدورية