Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> رئيس هيئة المديرين ومدير عام المستشفى التخصصي الدكتور فوزي الحموري

رئيس هيئة المديرين ومدير عام المستشفى التخصصي الدكتور فوزي الحموري


احتفل المستشفى التخصصي بمناسبة مرور 25 عاما على انطلاقته برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين .
 
أجريت في المستشفى التخصصي أول عملية زراعة لشرايين القلب التاجية بالمنظار في الأردن
والشرق الأوسط.
 
لأول مرة في الأردن زراعة منظم نبضات وبدون اسلاك داخل القلب عن طريق القسطرة وبدون
جراحة.
 
قامت صاحبة السمو الملكي الاميرة منى الحسين بتكريم قادة الرعاية الصحية لعدد من المؤسسات الصحية الوطنية خلال الاحتفال.
 
فخورون بهذا الإنجاز وبمرور خمسة وعشرين عاماً من العطاء والتميز منذ انطلاق مسيرة المستشفى التخصصي كصرح طبي تميز على المستوى المحلي والإقليمي.
 
حاورته حنان الفقهاء
التقينا الدكتور فوزي الحموري رئيس هيئة المديرين ومدير عام المستشفى التخصصي ليروي لنا قصة خمسة وعشرين عاماً من العطاء بذلها بتصميم على النجاح والتقدم والتميز بجهده وعلمه وحياته ليجعل المستشفى نجماً ساطعاً في سماء الطب العربي....
 
الدكتور فوزي الحموري هو علم من اعلام الطب الأردني ارتبط اسمه بالكثير من الانجازات على كافة المستويات الطبية سواء على المستوى الخاص في مستشفاه الذي يديره بكل مهنية وحرفية وتميز او على المستوى العام بمشاركته الدائمة في كل ما يرفع اسم مهنة الطب في الأردن.
وفي عام 1999 أصبح رئيس هيئة المديرين ومدير عام المستشفى التخصصي، ومنذ ذلك التاريخ استطاع ان يصنع نقلة نوعية حيث وضع المستشفى على طريق الجودة والتميز الى ان اصبح صرح طبي وتعليمي مميز على مستوى الأردن والاقليم ومما جعل المستشفى التخصصي أكثر مستشفى في الوطن العربي حاصل على شهادات الجودة والتميز والجوائز، وتوجت مسيرة التميز وتحسين جودة وسلامة الخدمات بحصول المستشفى على جائزة: «أفضل مستشفى عربي في رعاية المرضى » خلال الملتقى السادس عشر لاتحاد المستشفيات العربية وتزامنا مع اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب.
نجح المستشفى التخصصي وتقدم بإدارته الحكيمة وبرؤيته الثاقبة للنجاح المستمر. فمسيرة الدكتور فوزي مليئة بالجوائز والتكريم وهو اسم يستحق التقدير والاحترام في مهنة انسانية حقق من خلالها النجاح قاد كل مراكبه بتميز ويعد من اعمدة الصحة والاقتصاد في الاردن. وكان لنا معه اللقاء التالي للحديث عن قصة نجاح عمرها ربع قرن....
 
جوهارت:احتفل المستشفى التخصصي بمناسبة مرور 25 عاما على انطلاقته برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين، خبرنا عن قصة النجاح التي تضمنها هذا الاحتفال؟
نحن فخورون بهذا الإنجاز وبمرور خمسة وعشرين عاماً من العطاء والتميز منذ انطلاق مسيرته كصرح طبي تميز على المستوى المحلي والإقليمي.
وحرصنا ان يكون هذا الإحتفال احتفالاً وطنياً اردنياً بامتياز حيث رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين هذه الاحتفالية التي تضمنت قصة خمسة وعشرين عاماً من العطاء استعرضناها من خلال فيلم توثيقي استذكرنا فيه بدايات تأسيس المستشفى وتطوره عبر السنوات، مشيرين إلى دور المستشفى في خدمة المجتمع المحلي والعربي، مرورا برحلة التميز وحصوله على أكبر عدد من شهادات التميز والاعتمادية والجودة، مفاخرين بحصول التخصصي على جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز ولدورتين متتاليتين، معتبرا أن من أهم اسباب نجاحنا اختيار الكفاءات الصحية المتميزة بالاضافة الى تزويد
المستشفى بأحدث الأجهزة الطبية على مستوى العالم، مستعرضين رؤية المستشفى التخصصي 2025 والتي تشمل بناء مستشفى حديث بمعايير غير مسبوقة وفندق بمواصفات عالمية لتكتمل خدماتنا الطبية والفندقية .
وقامت صاحبة السمو الملكي الاميرة منى الحسين بتكريم قادة الرعاية الصحية لعدد من المؤسسات الصحية الوطنية والتي ساهمت ببناء قصة نجاح الأردن الصحية بشكل عام ونجاح المستشفى التخصصي بشكل خاص وبحضور ألف شخصية هامة من القطاع الطبي والاقتصادي الأردني، ولتكريم قدامي الموظفين والذين استمروا مع المستشفى التخصصي منذ تأسيسه فقد تم تكريم أقدم موظف في المستشفى.
 
جوهارت: المستشفى التخصصي صرح طبي تميز على المستوى المحلي  والإقليمي، حدثنا عن هذا التميز؟
يتميز التخصصي بانه ينافس على مستوى الاقليم والعالم وليس على المستوى المحلي، فاصبح قبلة أولى للعلاج وتمكن من استقطاب مرضى من 100 جنسية عربية واجنبية. فحصل المستشفى على شهادة السياحة العلاجية من MTQUA كأول مستشفى في الاردن يحصل عليها وتم تصنيف المستشفى
من أفضل 10 مستشفيات على مستوى العالم في السياحة العلاجية للعام 2017 وللعام 2018 تم تصنيفه بالمرتبة الثالثة على مستوى العالم.
 
ما هي أهم وأبرز الانجازات للمستشفى التخصصي في الخمسة وعشرين سنة؟
اكتسبنا ثقة 5 مليون شخص في 25 عام وهي حصلت نتيجة لتحقيق المستشفى نجاحات من أبرزها الحرص على اختيار أفضل الكوادر الطبية والصحية، بالإضافة الى تزويد المستشفى بأحدث الأجهزة والمعدات، وآخر ما توصلت إليه التقنيات الطبية في العالم. فقد كان المستشفى التخصصي أول مستشفى في الأردن يدخل العديد من الآجهزة والتقنيات المتقدمة ومنها..
 
جهاز الرنين المغناطيسي الصامت Silent MRI وهو جهاز تصوير متطور يوفر دقة متناهية في التصوير ويلغي الرهبة والخوف من الأماكن المغلقة والضيقة وبدون ازعاج صوتي، وكذلك جهاز التصوير الطبقي المحوري CT 512 Slices والذي يصور الشرايين والأوردة بدقة والذي يستطيع تصوير شرايين القلب بنبضة قلبية واحدة، ومن ميزاته ايضا انه يقلل نسبة الاشعة التي يتعرض اليها الجسم بنسبة 80 %.
بالإضافة الى انشاء أول مركز متخصص للعلاج بالأكسجين المضغوط في الأردن. وأدخل لمركز تصحيح البصر جهاز Amaris 750 وكان الاول في الاردن.
 
وتميز المستشفى التخصصي في تحقيق نسب نجاح عالية جداً في عمليات القلب للكبار والأطفال وزرع الأعضاء وخاصة زراعة الكلى بنسبة نجاح ٪ 97 بالإضافة إلى زراعة القوقعة، وعمليات العظام واستبدال الركبة وعمليات العمود الفقري بالمنظار، وجميع انواع العمليات الاخرى. بالإضافة الى توفر المراكز المتخصصة مثل مركز اطفال الانابيب ومركز علاج السمنة ومركز الكوزمو للعناية بالجلد.
 
جوهارت: نبارك لكم حصول المستشفى  على عدد كبير من الجوائز المحلية والعربية والدولية التي توجت نجاحاتكم حدثنا عنها؟
 
يعتبر المستشفى التخصصي من أكثر المستشفيات العربية حصولاً على الجوائز وشهادات الاعتمادية والتميز فهو المستشفى الوحيد الذي فاز بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز ولدورتين متتاليتين. وحاصل على شهادة الجودة العالمية من هيئة الاعتماد الدولية JCI لأربع دورات متتالية. ومن مجلس اعتماد المؤسسات الصحية HCAC ولأربع دورات متتالية.
والمستشفى التخصصي هو الوحيد في الأردن المعتمد كمركز متميز من قبل هيئة الاعتماد الدولية JCI في معالجة أمراض لقلب.
 
بالإضافة إلى شهادات عديدة منها: شهادة ISO 9001 وشهادات HACCP و ISO 22000 المعنيين بجودة الغذاء وسلامته، وشهادة الاعتماد الأوروبي للفحوصات المخبرية الطبية ISO 15189 ولاهتمامنا بالبيئة داخل المستشفى وخارجه فقد حصلنا على شهادة ISO 14001 وشهادة  OHSAS 18001 وحصلنا على درع العطاء والتميز بالإضافة إلى جائزة التميز في السلامة والصحة المهنية للمنشآت من مؤسسة الضمان الاجتماعي، وكان المستشفى الأول على مستوى الدول الإسلامية في الحصول على جائزة منظمة العالم الإسلامي في جودة الخدمات الصحية .MECCAward
 
وتوجت نشاطات المستشفى الخاصة بخدمة المجتمع المحلي والعربي بالحصول على الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية CSR ARABIA بالإضافة إلى رسالة اعتراف من مؤسسة المواصفات والمقاييس والمنظمة العالمية للمعايير لتبني المعايير الخاصة بالمسؤولية المجتمعية .ISO26000
 
وتوجت مسيرة التميز وتحسين جودة وسلامة الخدمات بحصول المستشفى على جائزة : «أفضل مستشفى عربي في رعاية المرضى » خلال الملتقى السادس عشر لاتحاد المستشفيات العربية وتزامنا مع اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بالإضافة الى حصوله مؤخراً على شهادة السياحة العلاجية من MTQUA كأول مستشفى في الاردن يحصل على هذه الشهادة، وبهذا يصبح المستشفى التخصصي أول مستشفى في الاردن معتمد دولياً لخدمة ورعاية المرضى المسافرين الدوليين وتم تصنيف المستشفى من أفضل 10 مستشفيات على مستوى العالم في السياحة العلاجية للعام 2017 وللعام 2018 تم
تصنيفه بالمرتبة الثالثة على مستوى العالم.
 
جوهارت: برز المستشفى التخصصي في علاج أمراض القلب وجراحة القلب كما نجح باجراء انجازين جديدين في جراحة القلب قد تقودنا الى تحول جديد في جراحات القلب حدثنا عنها؟
 
أُجريت في المستشفى التخصصي أول عملية زراعة لشرايين القلب التاجية بالمنظار في الأردن والشرق الأوسط، العملية أُجريت بمساعدة المنظار الجراحي وعن طريق جرح صغير في الجهة اليسرى من الصدر دون الحاجة لقص القفص الصدري كما هو معتاد في عمليات القلب المفتوح، إذ تم زراعة
وتطعيم جميع الشرايين التاجية المصابة لقلب المريض بمساعدة شريان الصدر الداخلي والوريد الصافن.
 
وتعد هذه العملية بديل كامل عن عملية القلب المفتوح المعروفة بالشكل التقليدي، ومن أهم ميزات هذه العملية محدودة التداخل:
سرعة التعافي، والعودة إلى الحياة الطبيعية، إضافة إلى تقليص مدة الإقامة في المستشفى، ناهيك عن الناحية التجميلية حيث تتم بطريقة تخفي مكان الجرح في المستقبل.
 
ولأول مرة في الأردن زراعة منظم نبضات وبدون اسلاك داخل القلب عن طريق القسطرة وبدون جراحة أجري في المستشفى التخصصي العملية الأولى من نوعها في الاردن حيث تم زراعة منظم للقلب بدون اسلاك Leadless Pacemaker داخل حجرات القلب عن طريق القسطرة وبالتخدير الموضعي ودون اي تداخل جراحي.
 
اجريت هذه العملية لمريض سوداني تجاوز 85 عاماً في المستشفى التخصصي حيث كان يعاني في تباطؤ في نبضات القلب وقدم الى الأردن بعد فشل عمليتين سابقتين لزراعة منظم نبضات القلب بالطريقة الاعتيادية والتي تمت في السودان وادت الى التهابات.
 
ونظرا لصعوبة حالة المريض وتقدمه بالعمر فقد تم تشكيل فريق طبي متخصص حيث قرروا ان الحل الأمثل لهذا المريض هو إجراء هذه العملية بزراعة منظم نبضات القلب بدون اسلاك وبدون جراحة عن طريق القسطرة وتحت التخدير الموضعي.
ويتميز هذا المنظم بحجمه الصغير حجمه 1سم 2 وهو لا يترك اثر على الجلد فهو يزرع داخل القلب ومرتبط مباشره به بشكل لاسلكي وعند مقارنة فعالية هذا المنظم بالبطارية العادية فعمره موازي للبطارية التقليدية والتي هي 10 سنوات ونسبة حدوث التهابات ضئيلة جداً.
 
وتعتبر هذه العمليات اكمال لسلسة انجازات المستشفى التخصصي في مجال جراحة القلب، فالمستشفى التخصصي كان الأول في الأردن الذي اجري فيه عملية زراعة الصمام الأبهري عن طريق القسطرة والعديد من عمليات القلب المفتوح للصغار التي يتم من خلالها تصحيح التشوهات الخلقية.
 
جوهارت: كم عملية قلب اجريت في المستشفى التخصصي؟ ونسب نجاحها؟
اجريت الاف العمليات الجراحية وباحدث التقنيات الطبية والتجهيزات اللازمة، وبنسب نجاح تضاهي النسب العالمية.
 
جوهارت: ما هو دور المستشفى التخصصي في التدريب والتعليم؟
في عام 2006 حصل المستشفى التخصصي على اعتراف المجلس الطبي الأردني والمجلس العربي للاختصاصات الطبية في اثنا عشر اختصاصاً مختلفاً . فأصبح المستشفى التخصصي منارة للعلم والعلماء فقد بلغ عدد المتدربين في كافة الاختصاصات الطبية والتمريضية والادارية ما يزيد عن
3500 متدرب من الاردنيين والعرب والاجانب.
 
و يضم المستشفى مركز التدريب والتعليم الطبي المستمر والذي يعتبر متقدماً نظراً لاعتماده من قبل الجمعية الأمريكية والتي تمنح المتدربين لدينا العلم والخبرة والشهادة كما لو تدرب في اميريكا بكل فخر.
 
جوهارت: ما هو دوركم كمستشفى وكجمعية كونك رئيساً لجمعية المستشفيات الخاصة في استقطاب المرضى ورفد السياحة العلاجية في الأردن؟
 
عملت على مأسسة الجمعية وتعزيز دورها، وساعدت على وضع خطة استراتيجية للجمعية كي تخدم مصالح اعضائها بشكل خاص ومصالح القطاع الصحي الاردني بشكل عام، حيث أصبحت الجمعية هي الممثل الوحيد للقطاع في جميع المجالس والهيئات الصحية والاقتصادية محليا ودوليا.
 
حملت إسم الأردن في قلبي وعقلي، وجبت به أقاصي العالم ايمانا مني بوطني ومهنتي وزملائي. تشرفت بقيادة جمعية المستشفيات الخاصة بقدرة وذكاء مكنتني من جعل الأردن يتربع على عرش السياحة العلاجية بالمركز الأول عربياً وحققنا العديد من القفزات في هذا العمل الذي يعد داعما رئيسياً للاقتصاد الوطني فالأردن بات اسم له مكانته على الخارطة الدولية للعلاج ومقصد يأتيه المرضى من كل حدب وصوب. وقد قمنا بترشيح الأردن للفوز بجائزة أفضل مقصد للسياحة العلاجية للعام
2014 ، وبالفعل فاز الأردن بهذه الجائزة وذلك خلال مؤتمر السياحة العلاجية الدولي.نقوم بتسويق الأردن في جميع المحافل والمؤتمرات المحلية والدولية كمقصد للسياحة العلاجية ونحث
على اهمية تعزيز ثقافة الجودة في المستشفيات في المملكة.
 
وندعم الاستثمار في قطاع المستشفيات الخاصة لوجود بيئة استثمارية مميزة للمستثمرين الاردنيين والعرب والاجانب. حيث شاركت كمحاضر للترويج للأردن كمقصد للسياحة العلاجية في ما يزيد عن 200 مؤتمر ومعرض دولي في مختلف دول العالم ومن اهمها مؤتمر السياحة العلاجية العالمي الذي عقد في موناكو وفي دبي، ومؤتمر السياحة العلاجية العالمية في الولايات المتحدة الامريكية، ومؤتمر السفر الطبي الأوروبي في إسبانيا، والمنتدى الطبي الدولي في أوكرانيا، ومنتدى الصحة في ألمانيا، ودول عديدة أخرى.
 
ولقد ترأست المجلس العالمي للسياحة العلاجية منذ عام 2012 حتى 2017 والذي يضم في عضويته جميع الدول التي تعنى بالسياحة العلاجية وذلك تقديراً للدور الهام الذي لعبته في جعل الأردن قبلة للسياحة العلاجية.
 
جوهارت: اكتسبتم ثقة الاطباء والمرضى، حيث أن المستشفى قدم خدماته الى ما يزيد عن 5 ملايين شخص الى ماذا تطمحون وما هي رؤيتكم؟
رؤيتنا هي تعزيز الثقة التي اكتسبها بلدي الأردن والمستشفى التخصصي محلياً ودولياً وزيادة الإقبال على خدمات المستشفى لذلك نقوم حالياً بإجراء الدراسات ونضع الخطط لبناء مستشفى جديد بمواصفات غير مسبوقة وكذلك بناء فندق وأجنحة فندقية لخدمة ضيوفنا من مختلف دول العالم.
 
جوهارت: ما هي رسالتكم للعاملين في القطاع الطبي وما هي رسالتكم للمرضى الأردنيين والعرب؟
 
احمّل العاملين في القطاع الصحي الأمانة والمسؤولية في تقديم الرعاية الصحية المطلوبة والخدمة الصحية المناسبة لكل حالة، لان المريض يضع ثقته بكم ويسلمكم حياته فيجب أن تكونوا على
قدر من الثقة والمسؤولية، ونقول للمرضى ان شاء الله سنكون على قدر ثقتكم بنا.
 
 



كانون الثاني 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930311
2345678

النشرة الدورية