Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> التحاليل الطبية >> دماءٌ على الحائط / د. لميس السويطي اللوزي

دماءٌ على الحائط / د. لميس السويطي اللوزي


في صباح يوم رمادي بارد من كانون الأول عام 1991 في ولاية أريزونا الأميريكية تم العثور على جثة كيم انكونا  34 عاماً، ملقاة في غُرفة المرحاض التابعة للمقهى الذي تعمل به. كان مسرح الجريمة دامياً وقد تبعثرت الدماء على الأرض ولونت الحائط. كانت كيم قد طُعنت احدى عشرة طعنة. لم يترك القاتل أية دلائل تفيد في حل القضية، فلم يكن هناك أية بصمات ولم يقم القاتل بإغتصاب الضحية ولم يتمكن الُمحققون من العثور على سلاح الجريمة.
استطاع المحققون وبالإستناد الى مسرح الجريمة أن يستنبطوا أن كيم حاولت الدفاع عن نفسها بشراسة قبل أن يتمكن منها القاتل وكانت أثار أسنان القاتل واضحة على جسدها.
 
الزائر الأخير
بدأت الشرطة بالتحقيق مع زملاء وزميلات كيم في المقهى لمعرفة من كان اخر الأشخاص اللذين شاهدوا كيم وتواصلوا معها، وأفادت زميلة لها بأن كيم أخبرتها أن أحد زبائن المقهى وهو بنفس الوقت صديق لكيم سيأتى مساءً ليساعدها على إغلاق المقهى، حيث أن المقهى كان يغلق في ساعات متأخرة من الليل. قامت الشرطة على الفور باعتقال السيد راي كرون 34  عاماً، الذي أفاد بأنه مر بالفعل على كيم ولكنه وجد أبواب المقهى مغلقة وقام بالطرق عدة مرات على الباب ولم يجد جواباً وبأنه بعد ذلك توجه الى منزله دون أن يرى كيم.
 
أسنان الذئب
لم يكن في أيدي الشرطة أي دلائل قاطعة من مسرح الجريمة إلا طبعة الأسنان للقاتل على جسد الضحية، وعلى الفور تم أخذ قالب من أسنان السيد راي كرون لمطابقته بالأثار الموجودة على جسد كيم ليأتي تقرير الطبيب الشرعي بمطابقة كلية لأسنان المتهم. تمت محاكمة السيد راي وحكم عليه بالإعدام عام 1992 .
أصر السيد راي بأنه برئ من التهمة الموجهة اليه وبأنه كان في منزله نائماً عند وقوع الجريمة ولكن الحُكم صدر خاصة أن أفضل أطباء الأسنان شهدوا بمطابقة أسنان السيد راي للطبعات الموجودة على جسد كيم . لم يكن في سجل السيد راي أي جنحة سابقة بل كان ضابطاً في السلاح الجوي الأمريكي قبل تقاعده.
 
الحمض النووي وطريق العدالة
كان إصرار السيد راي على براءته الحافز الحقيقي لوقوف جميع أفراد عائلته في صفه. قامت والدته ببيع منزلها لتوكيل أفضل المحامين له وبالرغم من الإستئنافات العديدة التي قُدمت للمحكمة إلا أن القضاء استمر باتهام السيد راي بمقتل كيم. قامت والدته بعد ذلك بإنفاق كامل مبلغ التقاعد الخاص بها لمساعدة ابنها على اثبات براءته دون جدوى وكانت تتحدث
للصحف ولممثلي الإدعاء العام ولكن ظل السيد راي المتهم الأول. في العام 2001 بعد مرور عشر سنوات على سجن السيد راي صدر قانون جديد يتيح للسجناء طلب فحص الحمض النووي في مسرح الجريمة لربط القاتل مع ضحيته ومع أن راي تقدم للقاضي بطلب إخضاعه لهذا الفحص لإثبات براءته إلا أن الإدعاء العام رفض مَطلبه ومع إصرار عائلة راي تم أخيراً منحه هذا الحق. تم أخذ ملابس الضحية التي تم الإحتفاظ بها في مستودع الأدلة الجنائية ومطابقة عينة الحمض النووي لراي بالحمض النووي المستخلص من ملابس الضحية وجاءت النتيجة لتفجر مفاجأة لمحامي السيد راي
والإدعاء العام، إذ لم يكن الحمض النووي المُستخرج من مسرح الجريمة مطابقاً للسيد راي. بعد أن تم إدخال الحمض النووي المُستخرج من مسرح الجريمة بقاعدة البيانات الخاصة بالمجرمين تم التطابق لمجرم معروف اسمه كينيث فيليبس عُرف من سجله بأنه سارق وذو سوابق بالعنف والإعتداء على النساء. عند القبض على كينيث ومواجهته بالدليل اعترف بدوره في مقتل كيم وتم القبض عليه.
تمت تبرئة السيد راي الذي أضاع عشر سنوات من عمره ينتظر تنفيذ حكم الإعدام وهو برئ.
المثير للجدل أن السيد راي كان الرقم 100 من الذين تم تبرأتهم ونقض حُكم الإعدام لهم بعد فحص الحمض النووي. قام السيد راي برفع قضية تعويض على ولاية اريزونا للظلم الذي حل به وتم تعويضه أربعة ملايين  دولار. السيد راي الان ناشط في الولايات المتحدة يحارب عقوبة الإعدام ويطالب بإلغائها ويمضي وقته في القاء المحاضرات للشباب وعلى التلفاز لتوعية المواطن بأهمية الكفاح لرفض الظلم. العلم هو يد العدالة وفوق كل ذي علم عليم.
 
الدكتورة لميس السويطي اللوزي
استشارية علم الدم والمناعة
مديرة مختبرات المؤتمن الطبي
 
 



تشرين الثاني 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2627282930311
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30123456

اخر الأخبار

منتدى السياحة العلاجية والسفر الصحي ينطلق في 26 تشرين الأول 2019

تحت الرعاية الملكية السامية أعلن رئيس جمعية المست...

المؤتمر الثاني عشر للجمعية العالمية لترميم الأعصاب

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طل...

الأردن يصل لمجلس إدارة الـISQua كأول مؤسسة في الشرق الأوسط

"اعتماد المؤسسات الصحية" يصبح عضوًا في م...
عرض المزيد

النشرة الدورية