Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> حفل إستقبال الجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم الخيرية بمناسبة مرور عشرون عاما على تأسيسها

حفل إستقبال الجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم الخيرية بمناسبة مرور عشرون عاما على تأسيسها


عمان – جوهارت

تصوير سامر نصر

تحت رعاية صاحبة  السمو الملكى الأميرة ثروت الحسن، الرئيسة الفخرية للجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم الخيرية. أقامت الجمعية حفل إستقبال بمناسبة مرور عشرون عاما على تأسيسها، وبحضور نخبة من الأطباء الأردنيين من مختلف الإختصاصات والمهتمين بمرض ترقق العظم وأعضاء الهيئة الإدارية والهيئة العامه للجمعية، وبحضور وفد من وزارة التنمية الإجتماعية ومدراء المستشفيات والعديد من شركات الأدوية المحلية والعالمية الرائدة في علاج مرض ترقق العظم والجمعيات الخيرية  والمؤسسات الداعمه للجمعية.

وقد ألقت سمو الأميرة ثروت الحسن الرئيسة الفخرية للجمعية كلمة بهذه المناسبة حيث أثنت على جهود الأعضاء المؤسسين والعاملين في هذه الجمعية، وذكرت بأن الجمعية إستطاعت بالنهوض بالوعي المجتمعى عن هذا المرض الصامت وتحقيق أهدافها على مدار العشرين عاما من عمر الجمعية من خلال ألأنشطة والفعاليات المتميزة العلمية منها والإجتماعية وتمنت للجمعية وفريق العمل دوام النجاح والتوفيق في العطاء.

ومن جهته  أثنى الدكتور عمر أبوحجلة رئيس الجمعية على الجهود الكبيرة التى بذلت من قبل الأطباء  من أعضاء الهيئات الإدارية السابقه للجمعية والأعضاء المؤسسين ومنهم الدكتور باسل المصرى، والدكتور إفتيم عازر والدكتور سعيد عبد المجيد والسيدة هيفاء ضياء، ورؤساء وأعضاء اللجان العلمية  والإجتماعية.

وقد تخللت كلمة الدكتور عمر ابو حجله انجازات الجمعية وذلك بعرض الفيلم الوثائقى الأول عن مسيرة الجمعية منذ بداية تأسيسها وعلى مدى العشرون عاما من عمرها والأهداف التى من أجلها تأسست الجمعية وأهم الإنجازات التى حققتها والدراسات التى قامت بها، ومنها دراسة السجل الأردنى الوطنى لترقق العظم والذى إنتهت من تحليل نتائجه في عام 2005 والتى أجريت على 821 سيدة أردنية ممن تعدين الخمسين عاما من العمر وإخترن بشكل عشوائي من كافة مناطق المملكة، حيث تم قياس كثافة الكتلة العظمية للعمود الفقرى وعظام الفخذ العلوى ومقارنة تلك النتائج مع تلك التى أجريت في أمريكا وأوروبا وتحديد عوامل المخاطر للمرض في الأردن، حيث أظهرت الدراسات أن 23 % من السيدات فى الأردن هن عرضة للإصابة بمرض ترقق العظام وأن 70% من أسباب المرض وراثية و30% بيئية ترتبط بنوع الغذاء.

وقد تضمن الفيلم الوثائقى ايضا ما قامت به الجمعية من اقامة  المحاضرات التوعوية  لمختلف شرائح المجتمع وفى كل المحافظات و الندوات العلمية للأطباء  و تنظيم المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية وكان آخرها المؤتمر الثامن للجمعيات العربية لهشاشة العظام والذى عقد فى أكتوبر من العام الماضى تحت رعاية صاحبة السمو الملكى الأميرة ثروت الحسن وبحضور العديد من رؤساء الجمعيات العربيه ونخبة من الأطباء من دول العالم .وكان من أنجح المؤتمرات التى عقدت على مستوى المنطقة.

ومما أنجزته الجمعية إصدار أكثر من 12 عددا من المجلة الفصلية باللغتين العربية والإنجليزية والعديد من المنشورات الصحية التوعوية، لتوزيعها على كافة المواطنين، وتطرق  أيضا الى أن من أهم انجازاتها وبأنها ولأول مره فى الأردن تم إصدار دليل الأطباء الإرشادى الشامل عن مرض ترقق العظم في عام 2016.

وهى الجمعية الوحيدة التى قامت وبتكليف من المؤسسة الدولية لترقق العظم بترجمة موقع فراكس الى اللغه العربية وهو موقع عالمى شهير لقياس إحتمال حدوث الكسور الهشاشية.

وذكرالدكتور عمر أبو حجله ومن خلال الفيلم بأن الجمعية قد قامت بتنفيذ أكثر من ألفي حمله توعوية جابت بها قرى ومدن المملكة من اقصى شمالها الى أقصى جنوبها، حيث  قدمت فيها فحوصات مجانية لترقق العظم.

أما عن الأنشطة الإجتماعية والتى كانت مدعاة للفخر سواء من حيث العدد أو التنوع أو شعبية المشاركة فيها من أبناء المجتمع المحلى، ومنها الإحتفال السنوى بعيد الأم في شهر آذار من كل عام والإحتفال باليوم العالمى للهشاشة وذلك بإجراء المسيرات في أكتوبر من كل عام حيث شاركت به أعداد كبيرة من كافة الأعمار.

وفى ختام الحفل قامت الجمعية بمنح شهادات تكريم لمجموعة من الأطباء وسيدات المجتمع الذين ساهموا فى دعم الجمعية طيلة مسيرتها حيث تشرفوا بإستلامها من سمو الأميرة ثروت  وتقدم الدكتور عمر أبو حجله بالشكر لجميع شركات الأدوية والمؤسسات الداعمه والمؤازرة للجمعية وأكد بأن تواصل دعمهم للجمعية هو من الأسباب الرئيسية في إستمراريتها نحو تحقيق أهدافها في نشر الوعى عن مرض ترقق العظم وانتهى الحفل بالتجول فى المعرض الوثائقى المصور للجمعية.










تشرين الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678

اخر الأخبار

 المستشفيات الخاصة تنظم ورشة تدريبية حول التعقم

نظّمت جمعية المستشفيات الخاصة ورشة تدريبية للمستشف...

التمريض تنظم بالتعاون مع جمعية المستشفيات الخاصة دورة لتدريب المدربين

نظمت نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات...

الجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم تنظم مسيرة توعية

نظمت الجمعية  الأردنية للوقاية من ترقق العظم ...
عرض المزيد

النشرة الدورية