Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> جمعية المستشفيات الخاصة تنظم ورشة حول آلية المقاصة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص

جمعية المستشفيات الخاصة تنظم ورشة حول آلية المقاصة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص


نظمت جمعية المستشفيات الخاصة وبالتعاون مع وزارة المالية ورشة عمل في مقر الجمعية يوم الثلاثاء الموافق 25/7/2017 حول التعليمات الخاصة بآلية وأسس إجراء عملية المقاصة الخاصة بتسوية المطالبات المالية بين المستشفيات الخاصة الأعضاء في الجمعية والجهات الحكومية المعنية.
 
واستعرض مساعد الأمين العام لوزارة المالية السيد حسام أبو علي أمام ممثلي المستشفيات الخاصة الذين حضروا الورشة التعليمات التي نشرت في الجريدة الرسمية وغاياتها وإجراءات عمل اللجنة المشكلة لهذا الغرض. وقال أنه تم إقرار هذه التعليمات والإجراءات لتلبية احتياجات ومتطلبات القطاع الخاص وتسهيل تسديد مطالباته المالية على الجهات الحكومية المختلفة من وزارات ودوائر حكومية أو أي هيئة أو سلطة عامة أو مؤسسة رسمية عامة مدرجة في قانون الموازنة العامة للدولة أو قانون موازنة الوحدات الحكومية.
 
وأوضح السيد ابو علي أنه تم لهذا الغرض إنشاء لجنة مقاصة في وزارة المالية مهمتها استقبال طلبات إجراء المقاصة من مؤسسات القطاع الخاص بما فيها المستشفيات بحيث تتضمن بيان الرصيد المستحق وغير المتنازع عليه لدى جهة حكومية أخرى وعدم وجود أي دعوى لدى القضاء خاصة بالمطالبة. وقال أن الغرفة تقوم بعد ذلك بتحويل المطالبة إلى الجهة الحكومية المعنية لتأكيد المبالغ المستحقة عليها من مقدم طلب المقاصة والمبالغ المستحقة في ذمته وإعلام اللجنة بذلك.
 
وقال أن التعليمات تقضي بأن تتخذ لجنة المقاصة قرارها بشأن طلب المقاصة المقدم إليها خلال أسبوعين من تاريخ استلامها للطلب المستوفي لكافة متطلبات عملية إجراء المقاصة.
 
وأضاف السيد ابو علي أن التعليمات تقضي أيضاً بإيقاف الغرامات والفوائد المستحقة على الجهة المتقدمة بطلب المقاصة من تاريخ المصادقة على قرار لجنة المقاصة.
 
وقال أن اللجنة تقوم بعد ذلك بتزويد مديرية الحسابات العامة بالقرارات الصادرة عنها لتثبيت عمليات المقاصة والتي تشمل فقط المبالغ القطعية والمتفق عليها ومن ثم إجراء اللازم بخصوصها.
 
وأشار إلى أن أفضل فترة يمكن الاستفادة منها عند تقديم طلبات المقاصة هي الربع الأخير من العام بعد أن يكون قد تم صرف معظم المخصصات المالية الواردة في الموازنة العامة للدولة أو موازنة الوحدات الحكومية.
 
وأعرب مساعد الأمين العام لوزارة المالية عن أمله في أن تحقق خدمة المقاصة الأهداف المرجوة منها، كما أجاب على استفسارات الحضور من ممثلي المستشفيات الخاصة.
 
وثمن المحاضر والمشاركون في الورشة دور جمعية المستشفيات الخاصة في تنظيم هذه الورشة الهامة.
 
من جهته ، عبّر رئيس جمعية المستشفيات الخاصة د. فوزي الحموري عن تقديره لوزير المالية لإقرار هذه التعليمات التي ستساعد في حل عدد من المشاكل المالية التي يعاني منها قطاع المستشفيات الخاصة ، وتقدّم بالشكر إلى السادة المحاضرين على تنفيذ هذه الورشة الهامّــة .
 



آب 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930311
2345678

النشرة الدورية