Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> امراض وجراحة الكلى والمسالك البولية >> تقنية المنظار البطني لربط دوالي الخصية / د. توفيق البوسطة

تقنية المنظار البطني لربط دوالي الخصية / د. توفيق البوسطة


تعتبر دوالي الخصية من أكثر الأمراض شيوعا عند الرجال، الذين يعانون مشكلات في الإنجاب سواء كانت المشكلة الإنجابية من بداية الزواج أو في مراحل متقدمة منه، وتشير الإحصائيات إلى انتشار الدوالي عند نحو 35 في المائة من الرجال المصابين بالعقم الأولي وعند 80 في المائة من الذين يعانون عقما ثانويا.
 
العلاج الأسهل والأكثر أماناً
إن الدوالي عبارة عن توسع في الأوردة حول الخصية مع وجود ارتجاع للدم، وقد شهدت السنوات الأخيرة تقدماً كبيرا في الوسائل العلاجية حتى أصبح علاج الدوالي سهلا وأكثر أمانا للمرضى عن طريق التدخل الجراحي، الذي لا يحتاج إلى الإقامة السريرية في المستشفى.
 
الحل الجراحي
تؤدي الجراحة إلى منع ارتجاع الدم إلى الخصية وعدم رجوع الدوالي، أما بالنسبة للخصوبة فيحدث تحسن في تحليل المني وتكون نسبة الحمل كبيرة خلال السنة الأولى بعد العملية وتعتبر نسبة مرتفعة مقارنة بالوسائل الأخرى المتبعة في علاج عقم الرجال.
 
خيارات متنوعة هنالك ثلاث درجات للدوالي ) صغيرة متوسطة كبيرة(.
 
التشخيص
يتم التشخيص بشكل رئيس بالاعتماد على الفحص السريري ويمكن الاستعانة بالأشعة الصوتية الملونة )الدوبلر( لتأكيد التشخيص.
 
مضاعفات دوالي الخصية
تؤثر الدوالي في وظائف الخصية، حيث تؤدي لارتفاع درجة حرارتها والتأثير بالسلب في إنتاج الحيوانات المنوية وزيادة نسبة الحيوانات المنوية المشوهة عن الحد الطبيعي.
 
احدث طرق العلاج:
العلاج الجراحي:
بالنسبة للعلاج الجراحي فإنه كان يتم في الماضي عن طريق ربط الدوالي بكيس الخصية ولكن عيب هذه الوسيلة حدوث ضمور للخصية في بعض الحالات وتشعب الأوردة مما أدى إلى عدم القدرة على ربطها كلها ورجوع الدوالي مرة أخرى، وتم التغلب على ذلك عن طريق الطرق الجراحية الحديثة
للربط الجراحي للدوالي في أسفل البطن خلف غشاء البريتون، التي تتم من خلال عمل شق جراحي لا يتعدى 5 سم مع فصل عضلات جدار البطن للوصول للحبل المنوي ومن ثم ربط الأوردة المصابة.
 
المنظار البطني:
أخيراً تم إدخال تقنية المنظار البطني لربط الدوالي مع عدم رجوع الدوالي مرة أخرى، كما يمكن استعمال المايكروسكوب الجراحي لربط الأوردة وذلك للتمكن من ربطها مع الحفاظ على شريان الخصية الملاصق لها والقنوات الليمفاوية الدقيقة لتفادي تكون قلبة مائية حول الخصية وتتطلب هذه الطريقة عمل شق جراحي لا يتعدى 3 سم دون فصل في العضلات مما يفيد في تقليل الآلام المصاحبة
بعد العملية بالطرق التقليدية وكذلك تقليل احتمالات رجوع الدوالي بعد الربط وارتفاع مستوى هرمون الذكورة مع زيادة فرص الحمل بعد الإجراء الجراحي ويمكن للمريض مغادرة المستشفى في يوم إجراء العملية .
 
مضاعفات جراحات الخصية :
حدوث جلطات في الأوردة
ضمور الخصية.
 الإصابة بالالتهابات.
إصابة الأوعية الدموية المجاورة أثناء الجراحة.
فشل الجراحة ورجوع الدوالي مرة أخرى.
 
متى أحتاج لعملية دوالي الخصية بسرعة؟
يخضع تحديد توقيت التدخل الجراحى للطبيب، لكن من أهم العوامل التي تساعد على اتخاذ القرار :
أن تكون دوالي الخصية محسوسة بالفحص اليدوي.
أن يكون هناك دلائل على حدوث عقم. اختلال و تدهور نتائج تحاليل السائل المنوى.
العلاج الدوائي لدوالي الخصيتين عند الرجال:
لا يوجد حتى الآن دواء معين لعلاج دوالي الخصيتين ولكن يمكن أن يتم تناول بعض المسكنات التي تساعد على التخفيف من المشكلة، مثل: التيلينول أو البنادول أو البروفين، ويمكن أن يرتدي الرجل حامل للخصية أو رافع لكيس الصفن، وذلك لتخفيف الضغط الحاصل على الخصيتين.
 
د. توفيق البوسطة
أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية
والضعف الجنسي والعقم
 
 



تموز 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789

النشرة الدورية