Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> امراض الانف والاذن والحنجرة >> الليزر في جراحه الأنف والأذن والحنجرة

الليزر في جراحه الأنف والأذن والحنجرة


الليزر هو تكنولوجيا خاصة لإرسال نبضات معينة بقوة معينة وبدقة متناهية إلى مناطق معينة، ويعتبر من التكنولوجيا المتطورة في الأنف والأذن والحنجرة وكان استخدامها في نطاق واسع للعديد من عمليات الأنف والأذن والحنجرة .
يتم  إجراء بعض العمليات كالعمليات التاليه:
 جراحة الحبل الصوتي: أصبح بالإمكان حالياً إزالة الأورام والكتل والأمراض الموجودة حول طيات الحبل الصوتي في الحنجرة دون التأثير على نوعية الصوت ودون فقدانه، ويمكن تحسين نوعية الصوت لدى المرضى الذين يعانون من خشونة به لسبب مرضي معين.
 سرطان الحنجرة: استخدام الليزر لمعالجة سرطان الحنجرة لعب دوراً كبيراً في تحسين نوعية حياة المرضى، فالمرضى لا يعانون من وذمة أو تورم بعد العملية الجراحية، ويمكن إبقاء الحنجرة بدلاً من استئصالها. ويمكن تكرار إجراء الجراحة إذا لزم الأمر دون الخوف من الاختلاطات.
 معالجة ذرف الدموع: مشكلة ذرف الدموع من العينين شائعة لدى العديد من الناس، وهي تسبب إحراجاً اجتـماعياً بالاضافة إلى تخريش للعين وألم في الخدين، وقد لعب الليزر دوراً كبيراً في حل هذه المشكلة، وذلك من خلال إجراء ثقب في عظم الجمجمة يسمح للدموع بالمرور إلى الجوف الأنفي وبذلك تذهب الدموع إلى المكان الذي يفترض ان تذهب إليه.
 معالجة التهابات الأذن بالليرز: يحدث التهاب الأذن الوسطى خاصة لدى الأطفال بسبب نقص التهوية وانسداد قناة eustachian tube  التي تصل الأذن الوسطى بالجوف الأنفي، ووجد ان استخدام الليزر يساعد على إجراء ثقبة تهوية للأذن الوسطى، حيث يؤدي ذلك إلى تحسن حالة المريض بشكل كبير جداً دون الحاجة إلى ثقب غشاء الطبل الأذني من أجل سحب المفرزات المتجمعة في الأذن الوسطى،  ووجد في دراسات الليزر انه يمكن التحكم بزمن التهوية عن طريق قطر الثقب الليزري المجرى، وهذه العملية قللت نسبة حدوث الاختلاطات بعد العمليات التقليدية مثل التهاب العظم، وانثقاب غشاء الطبل وحدوث الورم الكوليسترولي.
 معالجة الشخير: لم يعر الأطباء اهتـماماً للشخير إلا في السنوات العشر الأخيرة، لكن اتضح ان الشخير مشكلة حقيقية يمكن أن تؤثر على نوعية الحياة بشكل كبير، وأشارت الدراسات الجراحية إلى ان الليزر، هو أفضل الوسائل الجراحية من أجل التقليل أو التخلص من الشخير وذلك بأقل ضرر جراحي ممكن.
 
من اهم فوائد الليزر بالنسبة للمريض نذكر ما يلي:
 دقة الجراحة حيث يمكن التخلص من النسج غير المرغوب فيها عن طريق تبخيرها طبقة تلو الاخرى.
 أقل قدر ممكن من التدخل الجراحي، حيث يمكن استخدام الليرز في جراحة المناظير من دون الحاجة لإجراء شقوق جراحية واسعة.
 عدم إحداث النزف للمريض حيث يمكن اجراء الجراحة بشكل أدق .
 الليزر يقلل نسبة الوفيات والاختلاطات بعد اجراء الجراحة.
 اجراء العملية في يوم واحد فقط.
 استخدام الليزر بإجراء التخدير الموضعي فقط.
 الحفاظ على وظيفة العضو المجرى عليه جراحة من خلال دقة الليزر وسرعة العملية



أيلول 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293012
3456789

اخر الأخبار

١٤ عملية زراعة قوقعة جديدة لأطفال في مدينة الحسين الطبية

أجرى أطباء دائرة الأذنية في الخدمات الطبية الملكية...

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...
عرض المزيد

النشرة الدورية