Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> علاقات انسانية صحية >> اللعب الحر في العطلة الصيفية يجعل أطفالنا أقوى

اللعب الحر في العطلة الصيفية يجعل أطفالنا أقوى


  

ترجمة سناء عمر حمّاد

 عن مقالة فيكتور غاليس

 الصيف هو كنز الأطفال الثمين الذي يتيح لهم الفرصة لإطلاق طاقاتهم والتعاطي مع بيئتهم وإدراك الأشياء من حولهم، ويساعدهم ذلك على النمو جسدياً وذهنياً واجتماعياً وعاطفيا.
 

يعيش الأطفال في حياتنا المعاصرة حياة منظمة جداً. تستغل المدارس حالياً كل أوقات الفراغ والعطل لإعداد الطلبة أكاديمياً، وخلال أيام الدراسة يتم إلزام الطفل بالواجبات المنزلية، والألعاب المنظمة من قبل الإتحادات الرياضية، ودروس موسيقى، وغيرها من النشاطات الموجهة من قبل الكبار. ثم يقوم الأطفال بتمضية ما تبقى من وقتهم في مشاهدة التلفزيون أو ألعاب الفيديو.


تبين الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال أن هذه الحياة المبرمجة تقيد طاقات أطفالنا وتعيق نموهم؛ إذ يحتاج الأطفال إلى فرص تتطلب منهم اتخاذ بعض القرارات بأنفسهم، ولعب أدوار مختلفة منذ الصغر، كما التفاعل مع بعضهم البعض والتعامل مع المشاكل التي يواجهونها بمفردهم دون تدخل الكبار. وهنا يأتي دور اللعب الحر التخيلي الذي يتيح لهم الفرص للقيام بكل تلك الأمور، وأكثر.
 
ان الأطفال الذين يحصلون على قدر كاف من اللعب الحر التخيلي غير المقيد لديهم قدرة أكبر على ضبط النفس والتعامل مع الضغوط؛ وهم أقدر على تحديد ما يحبون وما يكرهون، يتصرفون باستقلالية، ويتخذون قراراتهم بثبات أكثر من الأطفال الذين خضعوا لحياة منظمة بشكل صارم. وبالتالي يكون تقدم أطفال الفئة الأولى على الثانية في المدرسة ملحوظاً.
 
اللعب التخيلي هو أكثر ما يحتاجه الأطفال، وهو النوع من الألعاب الذي يجعلهم يحلمون بأنفسهم، ويحلقون معتمدين على مخيلتهم. يقوم الأطفال بذلك منفردين أحياناً أو في مجموعات أحياناً أخرى. ويمكن أن يشاركهم الكبار في اللعب لكن دون المحاولة لتوجيه الأنشطة بل السماح للطفل بتولي القيادة؛ فيقتصر دورهم على تسهيل اللعب التخيلي من خلال خلق مساحة مناسبة تسمح للطفل بالإنطلاق دون التدخل في خياراته. وفي الصيف، يتوفر الوقت الكافي والطقس الجيد للقيام بذلك؛ وفيما يلي بعض النصائح البسيطة لتشجيع اللعب التخيلي:
 

  • نشاطات مبرمجة أقل ووقت حر أكثر: خذيهم في جولة قصيرة من تنظيمك، واتركي الوقت الأطول لتلعبوا جميعاً وتفرغوا طاقاتكم.
 
  • قلّصي وقت "الشاشة": خصصي وقت قصير ومحدد للتلفاز وألعاب الفيديو ولا تسمحي بهم في وقت النهار، بل اتركي أطفالك يستمتعون بالشمس والهواء الطلق بأن تصحبيهم إلى الحدائق والمتنزهات والشاطىء، اذا اتيح لك ذلك، اسمحي لهم بأن يتسخوا، فهم ببساطة "أطفال" وملابسهم ستغسل بسهولة.
 
  • الألعاب الأكثر بساطة هي الأفضل: ليس هناك لعبة أفضل من صندوق كرتوني كبير! استخدمي الطباشير أو الألوان المائية مع طفلك لتجعلوا منه بيت، سيارة، كهف، أو مسرح دمى. إرتدوا في كفوفكم اكياساً ملونة أو جوارب ومثلوا أدوار الدمى المتكلمة؛ سيكون ذلك رائعاً للعب الأدوار. كما يمكن أن يقوم أي شخص بالغ بجمع بعض القطع الخشبية والخردة بعد صقلها وتنظيفها وبعض الأنابيب الكرتونية فهي تعتبر أفضل ما يمكن لتحفيز خيال الطفل.
 
  • تخلـّي عن القلق: يعشق الأطفال التسلق والقفز والتوازن على الحواف وخوض تجارب أخرى كثيراً ما تؤدي إلى كشط في الركبة لكن نادراً ما يحدث كسر في العظام، كما يبدو أن الأولاد على وجه الخصوص مولعون بالمصارعة. اضبطي أعصابك ولا تحاولي أن تمنعيهم عن ذلك. فإصابات الأطفال خلال اللعب الحر ليست أكثر من تلك التي يتعرضون اليها خلال ممارسة الرياضة تحت إشراف الكبار.
 
  • اتركي الأطفال مع بعضهم البعض: بينما يجلس الآباء والأمهات لشرب القهوة والحديث، يجد الأطفال سبل للترفيه عن أنفسهم. لا تخافي من دمج الأطفال من أعمار مختلفة، سيتعلم الصغار من الكبار أشياء جديدة ومدهشة في حين يمنحوهم الطاقة والمرح.
 
وأخيراً، اجعلي هذا الصيف مميزاً، امنحي أطفالك الكثير من الحرية والكثير من الخيال. فإذا عادت المدرسة عاد العمل الجاد. ثم تذكري أن متعة الصيف كانت هادفة ومهمة، واحرصي على أن يبقى لبعض المرح واللعب والخيال مكاناً في جدول طفلك المزدحم.
 
 




آب 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

اخر الأخبار

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...

مؤتمر اعتلال عضلة القلب يوصي بإنشاء مراكز مختصة لعلاجه

اكد المؤتمر الأردني الدولي الأول لاعتلال عضلة القل...

مستشفى العبدلي يفتتح قسم النسائية والتوليد الجديد

أعلن مستشفى العبدلي مؤخرًا عن افتتاح قسم النسائية ...
عرض المزيد

النشرة الدورية