Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> منوعات طبية >> الشهر الفضيل وتحدي السكري

الشهر الفضيل وتحدي السكري


شكّت الممرضة أن هناك خطأ في جهاز قراءة مستوى السكر حين أظهر إشارة " error " فقامت بتبديلة واستخدام جهاز أخر. إلا أن الجهاز الجديد أعطى نفس القراءة، فتأكدت حينها أن السكر لدي قد ارتفع ارتفاعاً شديداً "
 
هكذا يصف أنس 45 عاماً أحد أصعب أيام حياته، ويقول "أفقت ذات يوم بعد قيلولة في وقت الظهيرة لأحس في انزعاج وثقل في صدري، استمر هذا الشعور لأكثر من ساعتين فتوجهت للمستشفى ليتم تشخيص حالتي بجلطة قلبية سببها إرتفاع السكري بشكل كبير".
ويوضح أنس حالته الصحية فيقول "لقد تم تشخيصي بالسكري من النوع الثاني ذلك بالإضافة الى أنني أعاني من السمنة المفرطة وارتفاع مستوى الكوليسترول وضغط الدم. والواقع أنني لم أكن أعر بالاً لصحتي وأهمية التزامي بالأدوية الموصوفة وإتباع الحمية الغذائية التي توصي بالابتعاد عن النشويات والكربوهيدرات ولكن كل  ذلك تغير حينما أجبرت للتوجه الى المستشفى في ذلكاليوم."
 
وبالنسبة لصيامه شهر رمضان المبارك في ظل حالته الصحية الدقيقة فيعلق " يقلقني كثيراً أن يؤثر الصيام على مستوى السكر لأنني استطعت أخيراً وبحمد الله أن أعيده للمستويات المقبولة وأنوي زيارة طبيبي في أقرب وقت لأستشيره في قدرتي على الصيام في مثل هذه الحالة الصحية ".
أما بالنسبة لسميرة ) 50 عاماً( التي اعتادت أن تصوم الشهر الفضيل كاملاً رغم تشخيصها بمرض السكري منذ 15 عاماً، فتقول "الحمد لله لا يسبب لي الصيام أي إنزعاج بل أنني أصوم النوافل خارج الشهر الفضيل أيضاً، ولم يحدث يوم أنني اضطريت إلى الافطار بسبب اختلال مستوى السكر أو التعب الجسدي بشكل عام ".
 
وتضيف حول الإحتياطات التي تتخذها في شهر رمضان "اؤجل إبر الأنسولين الى بعد فترة الفطور و عند السحور و أبقى على الحمية الغذائية وأقوم بفحص قراءات السكر بشكل يومي".
 
و بخصوص صيام حالات الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري والضغط والكوليسترول الشهر الفضيل يقول الدكتور عماد الخطيب إستشاري علم الأمراض والأورام أن هناك العديد من حالات الأمراض المزمنة التي يسمح لها الأطباء بصيام الشهر الكريم في ظل اتخاذ الاحتياطات اللازمة. كالاتفاق مع الطبيب المختص على إعادة توزيع مواعيد الأدوية الموصوفة حيث يعاد توزيعها في العادة لتؤخذ في وقت السحور وبعد الافطار و التأكيد على الالتزام بالحمية الغذائية عند الافطار و
متابعة مستوى السكر والقيام بالفحوص الدورية.
 
وفي نفس السياق تشير الدكتورة ربى أبو علي أخصائية الغدد الصم والسكري والأمراض الباطنية أنه لا ينصح بالصوم مرضى السكري الهشمن النوع الأول، مرضى النوعين الأول والثاني من السكري غير المنظم ، السكريون غير الملتزمين بالتعليمات الغذائية، تعليمات الأدوية والجهد الجسدي، السكريون ذوو المضاعفات السكرية كالذبحة القلبية غير المستقرة والتوتر الشرياني غير المنتظم، السكريون الذين يعانون حموضة الدم السكرية المتكررة، السكريون ذوو الالتهابات المتكررة، السكريات الحوامل، وكبار السن الذين يعانون مشاكل في مستوى الوعي.
 
وبالنسبة لمخاطر الصيام على مرضى السكري تبين الدكتورة ربى أبو علي أن السكريون قد يعانون أثناء الصيام من ارتفاع السكر في الدم أو هبوطه، حموضة الدم الكيتونية الناتجة عن السكري الجفاف والتخثر.
وتؤكد على أهمية الفرديةفي التعامل مع حالات المرضى، وأهمية استشارة الطبيب المعالج قبل إجراء أية تغييرات في طريقة أخذ الأدوية وعدم الاستعاضة عنها بالقياس و مشورة الأصدقاء والجيران.
 
ويتفق الدكتور الخطيب مع الدكتورة ربى أبو علي في أنه يجب تقدير كل حالة على حدة فإن كل حالة مستقلة  ذاتهاو يجب على المريض زيارة طبيبه قبل الشهر المبارك وسؤاله عما إذا كانت حالته الصحية تسمح له بالصيام.
ويضيف أن المريض عادة ما يعود لحالته الطبيعية بعد صيام شهر رمضان فالصيام ) لمن تسمح لهم حالتهم بذلك ( يريح الجسم من السموم التي غالباً تسبب الأمراض.
وفي دراسة بإسم “ Epidemiology of Diabetes  and Ramadan (EPIDIAR)” تبين أنه من حوالي 12,243 مسلم من 13 دولة مسلمة فإن % 43 ممن يعانون من السكري النوع الأول.
 
 



شباط 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
29123456

اخر الأخبار

العلاج بوين

  لحجز موعد مع المعالجة زينب الأسطل الرجاء ا...

مستشفى الكندي يستضيف الملتقى العلمي لجمعية جراحة السمنة

نظم مستشفى الكندي الملتقى العلمي لجمعية جراحة السم...

محمد بن راشد يزور معرض ومؤتمر آراب هيلث 2020

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس ا...

المستشفيات الخاصة تناشد جلالة الملك التدخل للحفاظ على القطاع

عقدت الهيئة العامة لجمعية المستشفيات الخاصة اجتماع...
عرض المزيد

النشرة الدورية