Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> امراض وجراحة الكلى والمسالك البولية >> الفشل الكلوي الحاد أسبابه وطرق معالجته /د. محمد غنيمات

الفشل الكلوي الحاد أسبابه وطرق معالجته /د. محمد غنيمات


الكليتان من الاعضاء الحيوية في الجسم حيث تقوم بأداء عدة وظائف للحفاظ على صحة الانسان وحمايته من الامراض، ويمكن تقسيم الاعتلال في وظائف الكليتين الى: فشل كلوي حاد ومزمن.
الفشل الكلوي الحاد يعني الفشل المفاجئ لوظائف الكلى الذي يحدث في خلال ساعات أو ايام في شخص
طبيعي وبدون سابق مرض بالكلى ويؤدي الى اختزان السموم والسوائل داخل جسم الانسان.
 
أسباب الفشل الكلوي الحاد :
أولا: فقدان مفاجئ للدم أو البلازما أو السوائل من جسم الانسان مما يؤدي الى نقص تدفق الدم الى الكليتين، وكثيرا ما يحدث ذلك نتيجة نزف مفاجئ كما في حالات الحوادث أو نزف مصاحب للحمل و الولادة.
وقد يكون السبب نقص حاد للسوائل من جسم الانسان كما في حالات الحروق والنزلات المعوية الشديدة والتي يصاحبها قيء أو اسهال , وقد يقل تدفق الدم الى الكليتين نتيجة اعتلال شديد في عضلة القلب أو انسداد الشرايين التي تغذي الكلى.
 
ثانيا: التهابات الكبب الكلوية أو النسيج الضام للكلى.
كما يحدث في حالات الحساسية من بعض الادوية مثل المضادات الحيوية ويجب ان نذكر ايضا أن بعض الأعشاب تسبب اضرارا بالكلى ومنها: شاي التخسيس الصيني والذي يحتوي على بعض الأحماض الضارة.
 
ثالثا: انسداد المسالك البولية وذلك اما بسبب حصوات او اورام كما في حالات التضخم الشديد للبروستات.
 
رابعا: استخدام الأصباغ والمواد الملونة والتي نلجأ اليها في حالات القسطرة القلبية أو تلوين الشرايين.
 
أعراض الفشل الكلوي :
كثيرا ما تكون اعراض الفشل الكلوي مضلة للمريض في لون البول أو نقص في البول وأحيانا انقطاعه، وفي معظم الاحيان لا يشكو المريض من ألم في الكليتين بعكس ما يتوقعه الناس.
وهناك اعراض عامة مثل فقدان الشهية والغثيان والقيء أو حكة في الجلد وضيق في التنفس، وفي حالات نادرة تحدث تشنجات أو يدخل المريض في غيبوبة.
 
تطور المرض :
الفشل الحاد في وظائف الكليتين مرض قابل للشفاء اذا تم اكتشافه مبكرا وعولج بطريقة صحيحة و أول بوادر التحسن هو زيادة في كمية البول واختفاء الاعراض ثم يبدأ معدل البولينا والكرياتينين في الدم بالانخفاض .
أما وسائل العلاج فتكمن في معرفة السبب الذي أدى الى الفشل الكلوي ومعالجته مثل اعطاء المريض دم أو بلازما أو تعويض السوائل التي فقدت من الجسم، وقد يضطر الطبيب الى التدخل عن طريق الكلية الصناعية في حالة الارتفاع الشديد في نسبة البولينا والكريانتين أو ارتفاع نسبة ملح البوتاسيوم في الدم وهو ما قد يحدث اضطراب في نبضات القلب، أو احيانا اذا حدث استسقاء حاد في الرئتين مما يؤدي الى ضيق شديد في التنفس و أخيرا يجب الانتباه الى عدم اللجوء الى تلوين شرايين القلب وخصوصا عند المرضى المصابين بالسكري الا اذا كان هناك ضرورة قصوى.
 
الدكتور محمد غنيمات
استشاري الأمراض الباطنية
استشاري أمراض وزراعة الكلى وارتفاع الضغط
 



آب 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567

النشرة الدورية