Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> طب وجراحة الفم والاسنان >> الزيارة الاولى لطبيب اسنان الأطفال / د. أثير اسعد عيد

الزيارة الاولى لطبيب اسنان الأطفال / د. أثير اسعد عيد


ان الاسنان كأي عضو في الجسم وجدت لتبقى ولتؤدي وظيفتها مدى الحياة، ولايمكن تحقيق ذلك إلا بتوفير العناية المثلى للاسنان، منذ ظهورها في الفم، وتقديم افضل سبل الوقاية للمحافظة عليها، ومن هنا ندرك اهمية الزيارة الاولى والزيارات الدورية لطبيب الاسنان.
 
العناية الاولية للطفل الرضيع:
تقع مسؤولية العناية بأسنان الطفل على عاتق الوالدين بشكل رئيسي ويعتبر دور طبيب اسنان الاطفال مكمل لدورهما. تبدأ العناية بالصحة الفموية للطفل منذ ولادته حيث تقوم الام بتدليك لثة الطفل باستخدام
قطعة شاش نظيفة ورطبة بعد كل رضعة. أما تفريش الاسنان فيجب البدء به عند بزوغ اول سن للطفل وذلك باستخدام فرشاة صغيره ذات حجم مناسب وكمية قليلة من معجون اسنان خاص بالأطفال. ويجب الانتباه الى ابتاع الطفل لمعجون الاسنان وإخراجه من فمه عند انتهاء عملية التفريش.
 
متى يجب أن تكون الزيارة الأولى لطبيب الاسنان؟
تكون الزيارة الاولى لطبيب الاسنان قبل بلوغ الطفل عامه الاول وقبل اكتمال بزوغ الاسنان اللبنية عنده.
ويعتبر هذا هو الوقت المناسب للزيارة الاولى لان الطفل يبدا بالتعرف على محيطه، وهذه الزيارة تساهم في ادخال عيادة الاسنان في مخيلة الطفل كجزء من محيطه الطبيعي الذي يعيش فيه. ويجب ان تستمر هذه الزيارات التعريفية حتى يبلغ الطفل عمر "4- 5" سنوات.
 
ما الإجراءات التي يقوم بها الطبيب الاسنان خلال الزيارة الاولى؟
تشتمل الاجراءات على الفحص الشامل للأسنان وتطبيق الفلورايد الموضعي ويفضل ان لا يشمل على اية إجراءات علاجية إلا في حالات الضرورة، وذلك لان الألم يخلق لدى الطفل شعورا مزعجا وتجربة سيئة تجعله يربط زيارة الطبيب بالشعور بالالم.
 
في عمر الروضة" 4- 5" سنوات يصبح الطفل قادرا على تفريش اسنانه بنفسه وعندها يجب اصطحابه الى عيادة الاسنان من اجل ان يقوم طبيب اسنان الاطفال بتعليمه الطريقة الصحيحة للعناية بأسنانه.
وعلى الاهل ان يجعلوا هذه الزيارة تجربة خاصة للطفل  بإخباره المسبق عنها، كما ويجب الامتناع عن ذكر بعض الالفاظ التي تسبب الخوف للطفل مثل:الإبر، خلع السن، الالم، وترك عملية الشرح للطاقم الطبي، لانهم مدربون على استخدام الفاظ تحمل نفس المعنى وتؤدي نفس الرسالة ودون السبب بالخوف للطفل.
وسوف يقوم الطبيب بوضع برنامج وقائي للعناية باسنان الطفل يشتمل على:
تعليمه الطريقة الصحيحة لتفريش الاسنان واستخدام الخيط السني.
تطبيق الفلورايد الموضعي.
تطبيق الحشوات السادة اللاصقة على الاسنان الخلفية.
مناقشة الوالدين في العادات الغذائية للطفل.
دكتورة أثير اسعد عيد
طب وجراحة الفم والاسنان
ماجستير معالجة العصب
 
 



آب 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567

النشرة الدورية