Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> الدكتور يمان عبد الرؤوف التل

الدكتور يمان عبد الرؤوف التل


استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية والذكورة والعقم /تخصص دقيق جراحة أورام المسالك البولية
بالمنظار وروبوت وأمراض ذكورة
90 إلى 95 % من المرضى يناسبهم/ن جراحة المنظار.
جميع المداخلات الجراحية تجرى بمستشفى العبدلي وتضاهي العالمية وينقصنا الروبوت الآلي.
أجريت المئات من عمليات استئصال البروستات والكلى في الأردن وبريطانيا بنجاح باهر.
أسست عيادة جراحة الكلى المتقدمة وهي مجهزة وشاملة لجميع أمراض المسالك البولية للنساء
والرجال والأطفال، وفيها أحدث طرق التشخيص التي تضاهي العالمية، ونجحنا بكسب ثقة المرضى.
الدم بالبول يستوجب المراجعة الفورية لطبيب الاختصاص.
 
حاورته حنان الفقهاء
شغفه في مساعدة الناس وأن يحدث الفرق في حياتهم دفعه للتفوق ودخول كلية طب جامعة العلوم والتكنولوجيا بمحافظة اربد، وآنذاك دخل في سباق مع الزمن مكرساً حياته في الدراسة والاجتهاد، ثم تخرج وانتقل لبريطانيا ليتم اختصاصه في جراحة الكلى والمسالك البولية حيث عمل لمدة تحاوزت ال 13 عاماً وبتحدي وإرادة استلهمها من عبارة مشهورة للفيلسوف العالمي «برنارد شو » رددها أمامه
أحد أساتذته «البحر الهادئ لا يصنع بحاراً ماهراً »، واصل الدكتور يمان عبد الرؤوف التل متابعة طريق الاختصاص في أفضل مستشفيات بريطانيا ونال البورد البريطاني في جراحة الكلى والمسالك البولية ويقول الدكتور التل «ثم التحقت ببرنامج الاختصاص العالي في جراحة المنظار وأورام الكلى
والمسالك البولية في مستشفى جامعة إمبريال لندن -وهي جامعة عريقة في لندن- .»
 
واصل الدكتور التل رحلة التحصيل والاجتهاد بخوض غمار تخصص طبي آخر حديث في أمراض الذكورة والطب الجنسي وفعلاً تمكن من اجتيازه وحصل على الزمالة الأوربية في الطب الجنسي وجراحته ليكون الأول في الأردن في هذا المجال.
 
وفي نهاية رحلته في بريطانيا مكنه تفوقه من الدخول في برنامج جراحة الروبوت الآلي في مستشفى «جايز-لندن » وهو أحد أكثر برامج الاختصاص تنافسية على مستوى العالم وكان من أوائل جراحي المسالك البولية والكلى العرب الذين يحصلون على شهادة معتمدة لجراحة الروبوت الآلي وجراحة سرطان البروستاتا والكلى والمثانة من الجمعية الأوروبية للمسالك البولية.
 
وبعد خبرة تجاوزت ال 14 عاماً في أعرق مستشفيات بريطانيا كطبيب جراحة مسالك بولية ومدرساً سريرياً في جامعة «برمنجهام » عاد إلى وطنه الأردن ليعمل أستاذاً مساعداً ومدرساً في جامعته الأم جامعة العلوم والتكنولوجيا وفي عدة مستشفيات بالعاصمة عمان وحالياً يزاول عمله من خلال عيادته في مستشفى العبدلي الطبي، وعيادة ثانية في دبي يزورها شهرياً مختصة بأمراض الذكورة والصحة
الجنسية والمسالك البولية.
 
جوهارت: ما هي التخصصات الطبية التي تشملها عيادتكم الحالية في مستشفى العبدلي؟
الحمد لله لدينا عيادة مجهزة شاملة لجميع أمراض المسالك البولية للنساء والرجال والأطفال، وفيها أحدث طرق التشخيص التي تضاهي العالمية، ونجحنا بكسب ثقة المرضى، لأن هدفنا أن نعطي المريض حقه ووقته مع حرصنا على المتابعة المستمرة لحالته، من خلال تواصلنا اليومي معه ومتابعته بكيفية تناوله العلاج والاستفسار عن حاله وتحسنه وسماع أي ملاحظات جديدة، وقال «يهمنا دائماً التغذية الراجعة من المرضى فنحن دائماً نستمع لهم، علاقتنا مع مرضانا مبنية على الثقة وتقييماتهم/ن لنا جيدة جداً لأننا فعلاً نهتم بمصلحة المريض وراحته.
 
جوهارت: متى تقرر التدخل الجراحي للمريض؟ وكيف يستجيب المريض؟
وفقاً لنتائج التشخيص الطبي الدقيق للمريض، فسرطانات المسالك البولية مثلاً تكون الجراحة هي الخيار الوحيد أمام المريض لمعالجتها. وقال «نحن نوفر للمريض أحدث التقنيات فمثلاً إذا احتاج المريض استئصال ورم في الكلية، نستأصل الجزء المصاب فقط وباستخدام تقنية المنظار عن طريق جرح
صغير بالبطن 3 أو 4 فتحات والمريض يتعافى خلال فترة قصيرة ويعود لحياته الطبيعية بمضاعفات أقل وبصحة أحسن ». وأضاف «صحة المريض هي أولوية عملنا فنقدم شرحاً وافياً عن حالته وبشفافية مطلقة نطلعه على خطة العلاج والخيارات المتاحة أمامه والمخاطر بدقة متناهية حتى يقرر ما يريد ونتشاور معاً .
 
جوهارت: ما هي أنواع الأمراض التي تشملها جراحة المنظار؟ وهل تناسب جميع الحالات المرضية والمرضى؟
90% إلى% 95 من المرضى يناسبهم/ن جراحة المنظارلاعتبار أنها أكثر أماناً وأقل مضاعفات، مثلاً نستخدم منظار البطن لإجراء عمليات الأورام وتصليح التشوهات الخلقية في حوض الكلى إضافة إلى عملية استئصال البروستات، ومعظم عمليات المنظار في المسالك البولية تتم عن طريق فتحات
الجسم الطبيعية -فتحة مجرى البول- ومنها استئصال البروستات. كما يتم استخدام جراحة المنظار لعمليات الليزر في علاج الحصى والبروستات وحصى الكلى، أي أن الحاجة إلى شق البطن شبه نادرة، غالباً معظم العمليات تتم بالمنظار حتى زراعة الكلى. أما بالنسبة للمرضى ممن لديهم/ن تعقيدات معينة داخل البطن أو تاريخ جراحي سابق الذين أجروا من 4 إلى 5 عمليات جراحية سابقة- قد لا
تناسبهم/ن جراحة المنظار.
 
جوهارت: ما هي آخر التطورات العالمية الحديثة في المجال؟ وماذا ينقصنا بالأردن؟
في الأردن وخاصة في مستشفى العبدلي كل الإجراءات وبروتوكولات العلاج والمداخلات الطبية تنفذ وفقاً للمعايير العالمية من حيث الأدوات وآلية العمل، جراحة البطن تقدمنا فيها بشكل كبير خاصة عمليات أورام الكلى، حالياً نستأصل الجزء المصاب من الكلية فقط مع المحافظة على جزء من وظيفة الكلية وهذا تقدم مهم. والبروستات يتم استئصالها بالمنظار وبجودة مشابهة لجودة الروبوت الآلي، والليزر المستخدم لدينا متقدماً جداً بحيث مهما كان حجم حصى الكلى نستطيع معالجته بالليزر، وأيضاً نستخدم الليزر في استئصال البروستات خاصة الأحجام الكبيرة، وهذا التقدم يتماشى مع كل ما هو موجود في العالم، ويبقى الروبوت فقط لغاية الآن غير متوفر وذلك لتكاليفه العالية جداً.
جوهارت: ماهي أخطر وأعقد العمليات التي أجريتها؟ وما هي نسب النجاح؟
العمليات الصعبة هي التي تصاحبها مضاعفات، مثلاً مريض أجرى عمليات بمجرى البول وحدثت له مضاعفات وبالتالي تكون معقدة، وعملية استئصال البروستات بالمنظار تعتبر عملية متقدمة تحتاج إلى دقة عالية وتعد من العمليات الصعبة التي تحتاج إلى دراسة وتخطيط.
 
بالعادة لا نرفض أي حالة ونقبل جميع الحالات حتى الحالات الصعبة التي فشلت في كل دول المنطقة فنحن معروفين بالتعاون ولدينا قدرة ويزيد من إقبالنا وجود مريض مثقف ويستوعب لحالته لنحاول معاً أن نحصل على أفضل نتيجة، حتى لو تطلب الأمر أن نستشير زملاء آخرين من خارج الأردن. ونسعى دائماً للأفضل بدون رفض أي حالة، وعندما نرفض حالة يكون المريض مدركاً تماماً أنها لا تجرى حتى بأحسن مكان بالعالم.


جوهارت: من هم/ن الأكثر عرضة لأمراض الكلى والمسالك البولية؟ وما هي أهم الفحوصات التي يجب أن تجرى دورياً للتأكد من سلامة الكلى والمسالك؟
أمراض الكلى من الناحية الباطنية تصيب مرضى الضغط والسكري وبعض الأمراض المناعية تؤثر على وظيفة الكلى وقد تؤدي إلى فشل كلوي، ومن ثم الحاجة إلى زراعة كلى، بالنسبة لأمراض المسالك البولية تصيب الأطفال وهم في بطون أمهاتهم إلى نهاية العمر، والمسالك البولية أمراضها شائعة جداً ومتنوعة.
وبالنسبة للفحوصات تكون حسب المرض مثلاً فحص الكلى نطلب من المريض أن يقوم بفحص دوري لوظائف الكلى وفحص وجود الدم بالبول على الأقل مرة أو مرتين سنوياً
خاصة إذا كان عمره فوق الخمسين، يجب أن يفحص دورياً للتأكد من سلامة وظائف الكلى.
 
جوهارت: ما هي الأعراض التي تستوجب مراجعة فورية؟ وما هي طرق العلاج التي تتبعونها؟
وجود الدم الظاهر في البول، يستدعي أن يراجع الشخص طبيب مسالك بولية فوراً ويعمل صورة أشعة وتنظير، بغض النظر عن العمر ويتطلب أيضاً وفوراً عمل صورة طبقية للكلى أو تنظير للمثانة للتأكد من عدم وجود أورام.
 
جوهارت: كم عملية تجرى أسبوعياً؟ وكم عدد العمليات التي قمت بها؟
تقريباً من 5- 6 عمليات وحسب الظروف المستجدة، وقد أجريت المئات من عمليات استئصال الكلى والبروستات في الأردن وبريطانيا.
 
جوهارت: ما هي أحدث تكنولوجيا لمعالجة ضعف الانتصاب وما الجديد عالمياً بالمجال؟
نحن مشهورون بأننا أحد أهم المراكز بمعالجة الضعف الجنسي عند الرجال، وجميع العلاجات الموجودة بالعالم متوفرة لدينا وأفضل ما لدينا زرع دعامة الانتصاب التي تعتبر أفضل وأحدث علاج للضعف الجنسي، ويأتينا مرضى من كل العالم لإجراء هذه العملية ويمكن أن تجرى لجميع الأعمار، وفي حالة وجود ضعف انتصاب بعد الأدوية تكون الدعامات هي الحل الأفضل. والعملية إذا تمت في مركز
متخصص وخبرة مثل مركزنا، مضاعفات العملية لا تتجاوز نسبة % 1، ولغاية الآن أجرينا مئات العمليات في بريطانيا والأردن وحققت نجاحات بنسب عالية، ومن الممكن أن يجري المريض العملية ويسافر في اليوم الثاني ومن النوادر أن يحتاجها مرة أخرى.
 
جوهارت: هل هناك مواقف وقصص ملهمة خلال مسيرتك العلمية والعملية؟
كل يوم هناك تحدي جديد خاصة بمرحلة الدراسة عندما كنت بالغربة في بريطانيا وكنت مثلاً أتقدم على تخصص في مستشفى معين ولا يتحقق الموضوع لم أكن استسلم أو أيأس لأني أؤمن بأنني سأحظى بفرصة أفضل وفعلاً هذا ما كان يحدث رغم التنافسية العالية في تلك التخصصات، فدائماً على الإنسان ألا يفقد الأمل خاصة إذا كان مجتهداً ويريد التميز ودائماً أردد «لكل مجتهد نصيب .»
 
جوهارت: حدثنا عن فريق العمل والكوادر الطبية والمساندة في مستشفى العبدلي خاصة أطباء التخدير؟
أنا محاط بنخبة من الزملاء والزميلات على أعلى مستوى من العلم والخبرة والتخصص بما فيهم أطباء التخدير وكادر التمريض، وأنا كجراح أشعر بأمان لوجود شبكة دعم طبية متخصصة تساندني وبكل التخصصات وقال «نحن شبكة أمان عالية جداً ووجود زملاء وزميلات آخرين بنفس المستشفى يزيد من نسب الأمان .»
 
جوهارت: ما هي الأمراض الشائعة لدى النساء بالمجال؟
أمراض السلس البولي والمثانة العصبية، وكل علاجاتها وأجهزة تشخيصها موجودة وحسب الحالة إما جراحياً أوغير ذلك وعمليات رفع المثانة وشد المثانة نجريها وهي عمليات سهلة، وتجرى للسيدات اللواتي أصبح لديهن سلس بولي مع ممارسة القفز وبعض أنواع الرياضة. وبالعادة تسبقها علاجات تحفظية، ودائماً نقول للمريضة لا يوجد علاج سحري وقاطع، نستنفذ كل العلاجات والعملية الجراحية تكون الخيار الأخير.
 
جوهارت: مؤخراً أصبحت نجم شاشة تلفزيون رؤيا من خلال برنامج متخصص حول «الصحة
الجنسية » حدثنا عن هذه التجربة؟
فعلاً تجربة غنية ومهمة وريادية بموضوعها وتمت بالتعاون مع تلفزيون رؤيا. نعم لأول مرة يحدث بالأردن أن تبث برامج بالمجال. وقال «كسرنا حاجز الخجل الاجتماعي ووصمة العيب بطرح موضوع الصحة الجنسية أمام المجتمع والعائلة ووجدنا تفاعلاً واهتماماً من الناس ومن خلال اتصالاتهم/ن
المباشرة وقد استضفنا الخبراء والمعنيين بالمجال » وقد حظي البرنامج باهتمام الأزواج الذين يواجهون مشاكل فكان البرنامج فرصتهم لتعزيز الوعي الصحي بهذا المجال.
 
جوهارت: حدثنا عن عيادة دبي؟
إن عيادة دبي متخصصة بأمراض الذكورة والصحة الجنسية في المستشفى التخصصي بمدينة دبي، وقد ارتأيت أهمية إطلاق هذه العيادة لندرة هذه التخصصات في دولة الإمارات وتيسيراً على المرضى حتى لا يتكلفوا عناء القدوم إلى الأردن وأنا أتواجد شهرياً بالعيادة والعيادة ناجحة ومستمرين بإذن الله تعالى.
 
جوهارت: ما هي نصائحكم ليعيش الإنسان بكلى سليمة؟
الفحوصات والمتابعة الدورية مع طبيب الاختصاص خاصة وأن أمراض الكلى من الأمراض الصامتة التي ليس لها أعراض وتأتي الأعراض متأخرة، خاصة بعد سن ال 50  عام ويجب أيضاً المتابعة الدورية للمسالك البولية عند طبيب الاختصاص وأكرر أمراض الكلى من الأمراض الصامتة التي تستوجب الفحص الدوري لأن الفشل الكلوي عندما نتأخر باكتشافه تكون الكلية قد خسرت نصف وظيفتها.
 
جوهارت: هل لديك هوايات معينة؟
طبعاً الطبيب معظم وقته مع المرضى ولكن أنا مهتم بالتكنولوجيا والبرمجة ودائماً أحاول أن أتعلم تقنيات وتطبيقات حديثة وهذا يساعدني بعملي كثيراً، ومع ابتسامة عريضة قال «أنا أحب الطبخ وعندما يكون لدي وقت ومزاج أحب أن أجرب وصفات جديدة وأقدمها لأسرتي » طبعاً هذا وقت مستقطع لنفسي ويشعرني بالاسترخاء. وأيضاً أحب السفر عندما يكون هناك بعض الضغوط من إرهاق وساعات
العمل الطويلة أحاول أن أسافر يومين لأسترخي ثم أعود بهمة وصفاء ذهن أكثر.
وأنا متزوج وزوجتي فنانة وترسم، وعندي 3 أولاد أعمارهم 9 سنوات و 5 سنوات وسنتين ونصف، عبد الرؤوف وأحمد وسند.
 



تشرين الأول 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
262728293012
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31123456

اخر الأخبار

لأول مرة في الاردن محطة فحص الكورونا وانت في سيارتك Drive Thru

  لأول مرة في الاردن محطة فحص الكورونا وانت ...

لأول مرة في الاردن محطة فحص الكورونا وانت في سيارتك Drive Thru

  لأول مرة في الاردن محطة فحص الكورونا وانت ...

١٤ عملية زراعة قوقعة جديدة لأطفال في مدينة الحسين الطبية

أجرى أطباء دائرة الأذنية في الخدمات الطبية الملكية...
عرض المزيد

النشرة الدورية