Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> ريبورتاج >> الدكتور وائل هياجنة عضو لجنة الوبائيات الاردنية يجيب على اسئلة المواطنين حول فيروس الكورونا

الدكتور وائل هياجنة عضو لجنة الوبائيات الاردنية يجيب على اسئلة المواطنين حول فيروس الكورونا



... بوجه رسالة للمواطنين بأن كل التعليمات والإجراءات الاحترازية التي تم الاعلان عنها لا يمكن أن تكون ذات معنى إذا لم تكون هناك مشاركة كاملة بين المواطن والجهات الصحية.

كما يجب الابتعاد عن التجمعات العامة والاختصار من الأعراس وإجراءات العزاء.

بالاضافة الى اتباع الاساليب الصحية الاساسية الخاصة بالسعال كاستخدام المناديل الورقية، كما ويجب الامتناع عن استخدام أدوات الاخرين واستخدام ادوات شخصية لكل شخص.


•جوهارت: بالنسبة للجنة الوبائيات كيف يشخص مرض فيروس كورونا باكرا قبل ظهور ارتفاع درجة الحرارة ؟ وما هي درجة الحرارة المؤشر ؟
من الصعب جدا تشخيص المرض قبل ظهور الأعراض ولكن يتم متابعة المخالطين للمرضى متابعة حثيثة ولدى اول اعراض لديهم يتم اجراء الفحص السريري والمخبري التشخيصي،وبالنسبة لدرجة الحرارة نحن اعتمدنا درجة 37.8 عن طريق الفم.

•ما هي الأعراض المبدئية التي تظهر على المرضى الذين بجوار المريض المثبت اصابته بفيروس كورونا؟
هي نفس الأعراض للمصاب ارتفاع درجة الحرارة بالإضافة ممكن يكون سعال او ضيق بالتنفس وهي تشبه اعراض الرشح و الانفلونزا.

•ما هي مواصفات الفيروس الجينية وهل لديه القدرة على مقاومة درجة الحرارة العالية ؟
نحن لا نزال نتعلم عن هذا الفيروس، هذا الفيروس تسبب في اوبئة سابقة مثل السارس عام 2002 ومثل متلازمة الشرق الأوسط التي تسمى ميرس عام 2012 وهذا الحالة الثالثة التي تسبب فيها في القرن 21.

هل هو نفس الفيروس وهو متحور!؟
نعم، هو شكل جديد من اشكال فيروس كورونا، شكل جديد متحور وراثيا واثبت ذلك عن طريق فحص الشيفرة الوراثية له. هذا الفيروس من صفاته أنه سريع الانتشار ولكنه قليل الضراوة أي لا يسبب مضاعفات شديدة.

• هل أثبت العلماء قدرته على مقاومة درجة الحرارة العالية ؟
لا أحد يعرف ذلك لغاية الان، نحن نتمنى ذاك ولكن لا نملك الدليل العلمي القاطع على هذا الكلام.

• بناءا على الحالات المصابة كم تتوقعون الحالات الكامنة او التي ممكن ان تكون قد تمت عدوتهم قبل كشف المرض ؟ وما هي احتياطاتكم ؟
دعيني اعود الى ما توارد الينا من الادب الطبي حول هذا الموضوع، الادب الطبي يقول انه اذا أصاب الفيروس 100 شخص فإن هناك 80% على الاقل إما أن تكون لديهم أعراض خفيفة جدا أو لا تكون لديهم أعراض، اذا المرض يظهر على 20% من الاشخاص، اي تظهر الأعراض بشكل واضح عل 20% من المرضى الذين يراجعون الجسم الصحي والمستشفيات والعيادات، هؤلاء قد يموت منهم إثنان، ولكن نسبة الوفاة تكون عالية جدا في كبار العمر ومن لديهم امراض مزمنة كامراض القلب والرئتين والضغط والسكري، الان هناك حالة غريبة أن هذا المرض لا يصيب الأطفال دون العاشرة من العمر وإذا أصابتهم لا يترك مضاعفات لديهم. النتيجة اذا تم تشخيص حالة سريرية دليل أن هناك حالات إصابة بالفيروس وصامتة.

• هل الاردن لديها القدرة على استيعاب هذا الفيروس والحالات المتوقعة في ظل نسبة الاشغال العالية اصلا في المستشفيات العامة ؟
بالتأكيد لن يكون للاردن القدرة على مواجهة وباء كبير مثلها مثل الدول الأخرى بما فيها الدول الاوروبية، يعني يحتاج هذا الامر الى طاقات عظيمة جدا وكبيرة ونحن نتمنى ان نستطيع ضبط المرض قبل ان يتحول الى مرض مستوطن في الاردن.

• هل هناك خطة طوارىء في حال تحول الى وباء بالاردن ؟
نعم هناك خطة طوارئ تتضمن فتح اعداد كبيرة من الأسرة وتخصيص موارد متعددة واستخدام افضل الموارد البشرية ولكن كل هذا يبقى محكوما بقدرتنا الاصلية على التعامل مع مثل هذه الحالات.

• هل لديكم خطة لتدريب كوادر إضافية من الان واستعدادهم ؟
طبعا انا عضو في لجنة الاوبئة ودائما يتم الحديث عن استخدام الكفاءات الموجودة اصلا وتدريب الكفاءات الغير مستخدمة او الموجودة في البيوت وتدريب الكفاءات الموجودة على العمليات المطلوبة او التداخلات المطلوبة في هذا المرض، نحن نراعي على ان نبطء من دخول المرض الى الاردن وان نبطء من انتشار الفيروس بين افراد المجتمع الاردني، نحن نتكلم عن الجبهة الخارجية والداخلية،

• ما هي الاجراءات المتبعة في حالة اشتباه مصاب بفيروس كورونا ؟
هذه قضية مهمة جدا في حال اشتباه اي مواطن بنفسه انه يعاني من فيروس كورونا يجب عليه ان يتصل ب 111 وهو الرقن الساخن للصحة، ولكن دعيني اقول كيف يشتبه المواطن بنفسه، يجب ان تكون هناك حرارة مصحوبة باعراض تنفسية اي السعال او ضيق التنفس وان يكون قد تعرض لمخالطة شخص مصاب تم اثبات اصابته خلا ل14 يوما السابقة من ظهور الأعراض على هذا المواطن أو قد قدم من منطقة موبوءة، طبعا المناطق الموبوءة اصبحت كثيرة في العالم فكل الاتحاد الاوروبي اصبح موبوء وكوريا الجنوبية وايران والبحرين والعراق ومصر ولبنان وبريطانيا، اذا فكل الدول الان اصبحت مناطق موبوءة.

• هل هناك ضبط للحالات القادمة من المناطق الموبوءة ؟ وهل هناك خطة للحجر المنزلي الاجباري لهؤلاء الناس ؟
الان نحن اعتبارا من غدا سيتوقف النقل الجوي من وإلى الأردن وبالتالي لن يدخل الى الاردن أي أحد عبر النقل الجوي ويتوقع وصول الأردنيين من كثير من دول العالم اليوم عبر الطائرات كما يتوقع وصول أعداد كبيرة من جمهورية مصر العربية.

هل هناك خطة للحجر ؟
هناك خطة للحجر ويعود القرار لوزارة الصحة باختيار الحجر المناسب.

• هل هناك تأثير على المرأة الحامل ؟
المرأة الحامل بناءا على كل الاوبئة السابقة فإنها تتأثر أكثر من الأخرين، اذا اصابها مرض الانفلونزا فكانت المرأة الحامل 5 مرات عرضة للموت اذا اصابتها الانفلونزا العادية بالمقارنة بغيرها، ولا اعتقد أن الامر يختلف في هذا المرض.

• الاشخاص الذين تعافوا من الفيروس هل هم معرضين للإصابة مرة أخرى أم يصبح لديهم مناعة ؟
يفترض ان من تعافى منه يصبح لديه مناعة على الاقل في الموسم الحالي.

• يسال الناس هل هناك القدرة لاستخلاص مصل معين من هؤلاء الناس الذين تعافوا كون لديهم أجسام مضادة للفيروس ؟
هذه قضية نظرية لا نستطيع ان نحكم على مدى عمليتها بل الجهود العلمية الان منصبة على شيئين أخرين وهو ايجاد لقاح ومطعوم وايجاد دواء.

هل الأدوية المتوفرة بالأردن كافية لعلاج حالات الكورونا ؟
لا يوجد ادوية مباشرة لعلاج هذا الفيروس واثبت انها علاجا كاملا لهذا الفيروس ولكن هناك أدوية مضادة للفيروسات وأدوية تم إيجادها في الصين طبعا هو دواء ليس مثبت مئة بالمئة وهناك أدوية مثل الكلوروكوين وادوية اخرى مثل ليبيدوسودين، وهذه ادوية تجريبية.

• ممكن بسبب ظهور الكورونا من بين اسواق اللحم النيئ يحفز الحكومة على منع بيع اي أكل نيئ أو غير مطبوخ ؟
اعتقد الان أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء تقوم بوضع التعليمات الخاصة بذلك وخاصة بخصوص اللحوم التي تأتي من الدول المصابة.

• ماذا توجه رسالة للناس، الأمهات والكوادر الطبية ؟
أوجه رسالة ان كل التعليمات و الاجراءات الاحترازية التي تم الاعلان عنها بالامس وقبل ذلك لا يمكن أن تكون ذات معنى اذا لم تكون هناك مشاركة كاملة بين المواطن والجهات الصحية،
مثلا التجمعات العامة نحن ننصح المواطنين الان بالبقاء في بيوتهم والابتعاد عن التجمعات العامة والاختصار من الاعراس والاختصار من اجراءات العزاء والابتعاد عن المناطق المغلقة وسيئة التهوية.
كما انصح باتباع الاساليب الصحية الاساسية بالسعال اي استخدام المناديل الورقية او استخدام الكم في حال عدم تواجد المناديل الورقية، وعدم البصق في الشوارع وهي عادات نعلم انها موجودة بشكل او بأخر، والامتناع عن استخدام ادوات الاخرين واستخدام ادوات شخصية لكل شخص كادوات الطعام والتنشيف، ومن يشعر انه مريض يلزم منزله وان لا يعرض الاخرين للخطر، القضية الاساسية ان غسيل الايدي سواء كان بالماء او بالصالون او بالمطهرات هو اسهل وارخص طريقة لمنع الفيروس بين الناس، والقضية الاخرى نحن نعرف ان الفيروس لا يقفز في الهواء ولكن يخرج على الرذاذ الى الرئتين بمسافة متر او مترين وبالتالي نباعد بيننا وبين الاخرين، وفي حال الحديث او الالتقاء او التجمعات على الاقل متر واحد.
• تجربة ايطاليا مع المرضى وردنا معلومات كمقولة للاطباء ان في ظل العدد الكبير للحالات اصبحوا هم من يختارون من يعطوه اولوية للعلاج او لا، هل ممكن ان نصل الى هذه الحالة ؟
البقاء للاقوى في ايطاليا، دعيني اقول كلمة اخيرة ترفع القبعات للصين التي اختبرت تجربة عظيمة في طريقة الضبط والربط بالتخلص من الوباء والقضاء عليه، اما ما حدث في ايطاليا فهو قضية اخرى فكان هناك نوع من الانفلات والتراخي ببعض الاجراءات الاحترازية بالبداية للاسف، وكان هناك تراخي من الاتحاد الاوروبي بالتعامل مع الحالات التي ظهرت في ايطاليا.
الان البؤرة الساخنة انتقلت من الصين الى اوروبا، اوروبا الان هي البؤرة التي ينتشر منها الوباء الى جميع انحاء العالم او انتشر.

• هل هناك اتصال مع الصين لاخذ تجربتهم بعين الاعتبار والمشي على خطاهم ؟
اعرف ان هناك اتصالات بين الحكومتين الاردنية والصينية واكن لا اعرف ما طبيعة هذه الاتصالات.

• بعد ان سمعنا ان مصر صدرت المرض الى هيوستن وفيرجينيا وهي لم تصرح بوجود هذا الفيروس ما رايك ؟
لا نقول انهم لا يعلنون ولكن هناك تراخي في عمليات الفحص، اي يعلنون عن الارقام التي يقومون بتشخيصها ولكن هناك اعداد اكبر بكثير لم يتم فحصها.

• هل من الممكن ان مصر ستكون البؤرة القادمة بعد ايطاليا في حال تراخوا بهذا الشكل ؟
اذا لم يتم التعامل مع الحالات القادمة من مصر بالجدية الكاملة نعم هي ممكن ان تكون البؤرة القادمة للوطن العربي.
   



تشرين الأول 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
262728293012
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31123456

اخر الأخبار

لأول مرة في الاردن محطة فحص الكورونا وانت في سيارتك Drive Thru

  لأول مرة في الاردن محطة فحص الكورونا وانت ...

لأول مرة في الاردن محطة فحص الكورونا وانت في سيارتك Drive Thru

  لأول مرة في الاردن محطة فحص الكورونا وانت ...

١٤ عملية زراعة قوقعة جديدة لأطفال في مدينة الحسين الطبية

أجرى أطباء دائرة الأذنية في الخدمات الطبية الملكية...
عرض المزيد

النشرة الدورية