Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> الدكتور محمد خريس استشاري جراحة السمنة بالمنظار

الدكتور محمد خريس استشاري جراحة السمنة بالمنظار


أحب عملي كثيراً، بل أشعر بالفخر عندما أساعد الناس وأغير نمط حياتهم للأفضل، فكل مريض نجحت عمليته أضعه على قائمة الإنجازات التي نلت الشرف في إجرائها.
 
الدكتور محمد خريس له بصمة واضحة كرائد ومطور في مجال الجراحة بالمنظار في الأردن، والمنطقة. وقد أجرى العديد من العمليات لعدد من الأمراء والوزراء والسفراء العرب.
 
حصل مركز د. محمد خريس على اعتمادية IFSO بكل جدارة واستحقاق بفضل الله. هذه الشهادة ساعدت في الحصول على شهادة «تفوق » مقارنة بالمراكز الأخرى على مستوى العالم.
 
إنجاز جديد يسجل للدكتور خريس بتأسيس مستشفى الكندي، وهو مستشفى عام يضم 130 سريراً، وفيه
مراكز متخصصة من ضمنها مركز متخص صبالسمن ةوالجراح ةالهضمية
حاوره مرام الفقهاء وريم ازمقنا
بعلمه النيّر وأنامله الذهبية وأخلاقه الحميدة وعمله الدائم، استطاع أن ينال ثقة المرضى العرب. يهتم بالناحية النفسية للمريض، كما يراعي الناحية المادية، مما جعله يبرز في مجال جراحة السمنة بالمنظار، مما فتح آمالاً لمرضى السمنة للقدوم إلى الأردن من كل صوب للوصول إلى الوزن المثالي، فتربع على عرش جراحة السمنة في الوطن العربي.
إنه الدكتور محمد خريس استشاري جراحة السمنة بالمنظار.
 
درس الدكتور محمد في الأردن وأكمل دراسته في بريطانيا وفرنسا، وهو عضو فعَال ونشيط   7 منظمات عالمية معروفة، وشارك في أكثر من 38 دورة علمية في العالم وأكثر من 21 مؤتمر حول العالم، وغيرها الكثير خال 32 عاماً من العمل والإنتاج والخدمة الانسانية.
يعمل حالياً في عيادته الخاصة، بالإضافة إلى الاستثمار والتطوير في بلده الأردن، من خال تأسيس مستشفى الكندي في عمان يجري العمل في بنائه حالياً- ليكون مستشفى ريادياً في المنطقة، ومتميزاً بأكبر وأحدث مركز في الشرق الأوسط في مجال حلول السمنة المفرطة وجراحات الأوعية الدموية وغيرها.
وللدكتور محمد بصمة واضحة كرائد ومطور في مجال الجراحة بالمنظار في الأردن، والمنطقة. وقد أجرى العديد
من العمليات لعدد من الأمراء والوزراء والسفراء العرب.
وكان لنا معه الحوار التالي:
 
جوهارت: ما هي السمنة وهل تعد السمنة مرضية؟
د. محمد خريس: السمنة هي واحدة من الحالات الطبية الأكثر شيوعاً في المجتمعات الغربية وحديثاً في مجتمعنا الشرقي. إن تعريف الإنسان المصاب بالسمنة، هو الإنسان الذي يملك أنسجة دهنية وكتلة جسمه تتعدى ال 30 كغم/م BMI(2 (، نعم يوجد لهذه الأنسجة الدهنية الزائدة عند الإنسان عواقب صحية وخيمة مثل الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهنيات بالدم والآم الركبة والظهر والمفاصل.
 
ما هي أسباب وعوامل السمنة؟
كانت السمنة، حتى وقت قريب، مرتبطة بنمط الحياة الكسول )يعتمد على الجلوس( واستهلاك زائد للسعرات الحرارية بشكل متواصل. ولكن اليوم، معروف بأن أسباب هذه السمنة مهمة، ولكن هناك أيضاً عوامل وراثية مختلفة تلعب دوراً في حدوث السمنة.
 
ما هي مضاعفات السمنة؟
يوجد هناك عدد كبير من الأمراض التي تكون، في العادة، أكثر شيوعاً عند الاشخاص الذين يعانون من
السمنة، مثل، ارتفاع ضغط الدم، داء السكري من النوع الثاني، ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم، أمراض
الشرايين التاجية، أمراض المفاصل والإضطرابات النفسية والإجتماعية.
كما يعاني مريض السمنة من أمراض الرئة واضطرابات الغدد الصماء المختلفة .Endocrine disorders
وانقطاع النفس اثناء النوم apnea sleep ، واضطرابات وإفراز الهرمونات. وتكون النساء اللواتي يعانن من السمنة أثناء الحمل، أكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات الولادة والحمل. كما ترتبط السمنة بارتفاع معدلات الوفيات في جميع مجتمعات العالم.
 
ما هي طرق علاج السمنة؟
الخضوع لعمليات السمنة بالمنظار الجراحي:
تستهدف عمليات السمنة بالمنظار الجراحي شريحة المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، أي أن كتلة أجسامهم) BMI ( تتعدى ال 35 كغم/م 2 ...حيث تساعد، هذه العمليات، المرضى في تخفيف كمية الأكل التي يتناولونها وتقلل من الشعور بالجوع وتخفف الشهية وبعضها يساعد أيضاً في التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة، مثل السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم، الكوليسترول، آلام الركب والمفاصل والظهر.
 
من هم المرضى المناسبون لعمليات السمنة؟
المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة كتلة الجسم تتعدى 35 كغم/م 2 والذين كتلة جسمهم أكثر من 30 كغم/م 2 ولديهم مشاكل صحية بسبب السمنة مثل السكري، الضغط الكوليسترول، ويعانون من آلام الركب والمفاصل والظهر.
 
كيف تقوم بمتابعة المريض بعد ا لعملية؟
نقوم بمتابعة المريض ابتداءً من ثاني يوم العملية ولغاية سنتين. المتابعة تكون كل 3 أشهر، كما نقوم أيضاً بتزويد المرضى ببرامج تغذية متكاملة وتحاليل مخبرية دورية وتزويدهم بالمعادن الضرورية
للإطمئنان على الوضع الصحي الكامل للمريض ندخل معلومات المريض على IFSO database وهي اعتمادية الاتحاد الدولي لجراحة السمنة IFSO والتي حصلنا عليها بكل جدارة واستحقاق بفضل الله. هذه الشهادة تساعدنا في الحصول على شهادة «تفوق » مقارنة بالمراكز الأخرى على مستوى العالم.
معنى الحصول على هذه الشهادة من منظمة ال ) )IFSO تعني أن المركز يقوم بالحفاظ على أعلى المعايير الطبية المتعلقة بعناية المرضى، من مستوى العمليات والتقنيات الجديدة المستحدثة والمستخدمة أثناء العمليات، ونسبة عالية جداً بالمتابعة مع المريض بعد العملية لنكون أقرب ما يمكن إلى مريضنا. وجاءت هذه الإعتمادية بعد زيارة هامة قام بها رئيس الاتحاد الدولي لجراحة السمنة البروفيسور كارل ميلر إلى المركز في عمان، وحضوره لعدد من عمليات جراحة السمنة التي أجراها الدكتور خريس .
وتعتبر اعتمادية الامتياز خطوة ضرورية وهامة ذات جوانب ونتائج ايجابية كبيرة، أهمها الحرص على متابعة حالة المريض وهي تتطلب شروط كثيرة ومعايير دقيقة وتستوجب الإتصال المباشر وربط كافة العمليات التي يجريها الدكتور خريس بالإتحاد الدولي لجراحة السمنة، كما تتطلب تحديث المعلومات يومياً وتزويد الإتحاد بأدق  التفاصيل حول المريض وسيرته المرضية وتاريخ إجراء العملية ونتائجها، الى جانب المتابعة المستمرة من قبل المركز لحالة المريض والتواصل معه عبر كافة أشكال
التواصل الاجتماعي، والإجابة على تساؤلاته واستفساراته، وإتباع سياسة المصارحة والشفافية معه، والحرص على إضافة كل جديد يطرأ على حالته في البيانات الموصولة مع الاتحاد العالمي لجراحة السمنة . مما يجعل المريض في دائرة الضوء، وتحت المجهر، ويتم التواصل معه أينما وجد، ومتابعة حالته بعناية حثيثة، بعد إجراء العملية وتحديث ملفه باستمرار لسنوات .
 
وتصب إعتمادية الامتياز في مصلحة المريض أولاً، من حيث الإطاع على كافة بياناته قبل وبعد إجراء
العملية، والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة والكبيرة ومساءلة المركز في حال تأخر تزويده بالتطورات
والمعلومات، مما يستبعد فرضية إهمال حالة أي مريض .
 
ما هو جديد الدكتور محمد خريس ؟
حدثنا الدكتور محمد خريس حول تأسيس مستشفى الكندي، وهو مستشفى عام يضم 130 سريراً، وفيه مراكز متخصصة من ضمنها مركز متخصص بالسمنة والجراحة الهضمية.
مستشفى تم تأسيسه على أعلى المواصفات العالمية  Very  High Standards    بغرض الحصول على الاعتمادية الدولية والأردنية من FADID والشركة المجهزة للمستشفى هي الشركة الألمانية المعروفة على المستوى العالمي S&S والشركة المخططة للبرنامج الطبي هي شركة أمريكية متخصصة في تخطيط المستشفيات على  مستوى العالم Universal System وهي الآن في مرحلة التشطيب، حيث تم شراء كافة الأجهزة الطبية والمعدات، بما فيها الأشعة والمختبرات والتعقيم وأدوات
وغرف العمليات والأسرة، وتم توقيع عقود مع كافة الشركات المتخصصة.
 
أما على المستوى العالمي فقد تم إنشاء عيادات مرخصة لمزاولة المهنة في بريطانيا، والحصول على إذن عمل في القطاع الخاص لهذه العيادات، حيث يتواجد الدكتور محمد خريس آخر أربعة أيام من كل شهر
بناءً على رغبة بعض المرضى من الأمراء. وبحكم أن خبراتنا الطبية والتمريضية في الأردن أفضل في هذا 47المجال. تم في الثلاثة أشهر الأخيرة الالتقاء بمرضى بلندن حيث الفريق البريطاني في فرعينا ب Harley Street وتم إرسالهم إلى عياداتنا في الأردن لإجراء العمليات حيث أن تكلفة العمليات أقل في الأردن، كما أنها غير مغطاة من قبل شركات التأمن في لندن.
 
بفضل الله تعالى ننال ثقة المرضى من شتى الدول العربية الشقيقة والأجنبية، نستقطب المرضى ونقدم لهم
كامل الرعاية الطبية والأخلاقية وأما أكثر العمليات التي نجريها من جراحة السمنة فهي عملية تكميم المعدة لما لها من فوائد ايجابية ونتائج جيدة، ومن ناحية أخرى في سرعة التعافي التي يحتاجها المريض.
نقوم بإجراء الجراحة باستخدام المنظار، فهذه الطريقة توفر لنا اختصار الوقت وتعطي نتيجة أفضل للمريض وتحافظ على الشكل الجمالي لمنطقة العملية. ولا نجري طي المعدة، بل نجري تكميم للمعدة، وهي أحدث ونتائجها أفضل.
 
في النهاية ماذا تحب ان تضيف لقرّاء جوهارت؟
أحب عملي كثيراَ، بل أشعر بالفخر عندما أساعد الناس وأغير نمط حياتهم للأفضل, فكل مريض نجحت
عمليته أضعه على قائمة الإنجازات التي نلت الشرف في إجرائها، وأشعر بالفخر للمستوى الطبي في عالمنا العربي عامة، وفي المملكة الأردنية الهاشمية، على وجه الخصوص، وهو إن دَل على شيء فهو أن كوادرنا نالت الثقة والإمتيازات العالمية. أتمنى المزيد من التقدم والنجاح للجميع. كما لا يسعنا إلا أن نقدم الخدمات للمحتاجين ونحافظ على السرية التامة منعا للإحراج، وهو واجب مهنتي النبيلة تجاه المحتاجين.
 



كانون الأول 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2526272829301
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
303112345

اخر الأخبار

 المستشفيات الخاصة تنظم ورشة تدريبية حول التعقم

نظّمت جمعية المستشفيات الخاصة ورشة تدريبية للمستشف...

فخر للأردن شركة وادي الاردن لتنظيم المؤتمرات بقيادة حنا نصار

تألقت الاردن في المؤتمرات التي عقدت فيها هذه السنة...

دائرة طب الأطفال في الخدمات الطبية الملكية تقيم مؤتمرها الدولي الثاني

جوهارت - افتتح مدير عام الخدمات الطبية الملكية الل...
عرض المزيد

النشرة الدورية