Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> الامراض الصدرية >> الحساسية الدائمة والحساسية المؤقتة/ د.محمد جميل هاشم

الحساسية الدائمة والحساسية المؤقتة/ د.محمد جميل هاشم


أحيانا يصاب مريض الحساسية بالأعراض بشكل دائم على مدار السنة بل في كل يوم تقريبا.
وكما هو معلوم فإن أعراض الحساسية هذه، إما تكون تنفسية، اي أعراض الربو القصبي أو كتحسس في الأنف والجيوب الأنف والجيوب أوتحسس العيون، وكذلك الحساسية الجلدية.
 
لكن يوجد نمط أخر لإصابة بهذه الأعراض فتكون مؤقتة أي غير موجودة دائما، فيمكن أن ترتبط بفصل سنوي معين مثل حساسية الأنف الربيعية المنتشرة بشكل كبير، أو تكون في فصل الخريف كحساسية العفن ) sdlom (, أو قد تكون غير مرتبطة في فصل معين بل تتعلق بالتعرض للمواد المسببة للحساسية مثل الحساسية من فرو الحيوان خصوصا القطط الموجودة دائما حول أو في أماكن سكن الإنسان كذلك يمكن أن تظهر أعراض الحساسية المؤقتة tnettimretnl بعد الإصابة بالإلتهاب خصوصا الفايروسية مثل الإنفلونزا وهذا يرجع لكون الحساسية تحدث بعد التعرض إلى مواد في بيئة
الإنسان الطبيعية.
 
في الأردن يمكن تقدير نسبة الذين لديهم إستعداد للحساسية بحوالي 52 % وهذه النسبة في زيادة مستمرة كما يحدث في كل أنحاء العالم بسبب التلوث وإنتشار المواد الكميائية بشكل كبير في كل نواحي الحياة، وخصوصا الغذاء الذي قد يسبب الحساسية الدائمة وأمراض مزمنة أو مزعجة مثل الربو القصبي التحسسي الذي يحد من كفاءة أداء الإنسان المصاب به ونوعية حياته.
 
غالبا ماتكون هذه الحساسية نتيجة مواد موجودة بشكل دائم في محيط الناس مثل حشرة غبار المنزل المسماه عثة غبار المنزل ) setim tsud esuoH ( والتي تنتشر بشكل متواصل وتتواجد حيث يعيش الإنسان في الفراش والسجاد والموكيت وخزائن الملابس، كما تسبب هذه الحشرة أيضا حساسية أنف مزمنة قد تصاحب الربو فتزيد من المعاناة.
 
في الاماكن الرطبة توجد حساسية العفن التي يمكن أن تكون دائمة. أما الحساسية المؤقتة، فالمثل المعروف هو حساسية الربيع الناتجة عن حساسية غبار الطلع ) snellop (، وتظهر الأعراض حسب تقويم تنوير الزيتون المعروف حصوله في زمن معين في نهاية شهر 4 وأوائل شهر 5. ويمكن أن تحدث الحساسية المؤقتة أيضا عند دخول الشخص المتحسس الي أماكن معينة مثل أماكن العمل كمصنع معين أو صالون حلاقة أو مزرعة تعمل في مجال العلف )حساسية القش(.
 
تحديد نوع الحساسية أمر مهم جداً للتعامل مع الإصابة بالحساسية.
هذا يحدث بإشراف أخصائي الحساسية الذي يستمع الي القصة المرضية بانتباه شديد، ومن ثم يجري اختبارات الحساسية الجلدية وبعد مقارنة نتائج الإختبارات بالقصة المرضية يتم التشخيص الدقيق لأسباب المرض ويمكن البدء بالمعالجة إما بالإضافة إلى الأدوية المناسبة لتلطيف الشكوى وتحسين الوضع الصحي باختيار الأدوية المناسبة التي لا تحدث أضرار جانبية.
 
د.محمد جميل هاشم
إستشاري أمراض الحساسية والربو
 
 



أيلول 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293012
3456789

اخر الأخبار

١٤ عملية زراعة قوقعة جديدة لأطفال في مدينة الحسين الطبية

أجرى أطباء دائرة الأذنية في الخدمات الطبية الملكية...

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...
عرض المزيد

النشرة الدورية