Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> نسائية وتوليد >> الجراح النسائي العربي الشهير الدكتور أسامة بدران

الجراح النسائي العربي الشهير الدكتور أسامة بدران


البورد الأمريكي في الجراحات النسائية، شهادة التخصص الامريكي في جراحة المنظار
 
- أن الأمراض السائدة لدينا مرتبطة بالتركيبة الجينية مثل الياف الرحم، فاعتقد تقديرا أن الياف الرحم، في الأردن والدول العربية تشكل 50 %.
- الاورام النسائية بشكل عام، وأورام بطانة الرحم وأورام المبيض التي ليست منتشرة بعد واورام عنق الرحم الصغيرة، لا تزال جراحة المنظار هي الإجراء الأفضل والتي تخفف العبء على المريض،
- جراحة المنظار كل يوم تكسب ثقة ووزن وتنافس بشكل قوي، ويأتينا مرضى من المحيط العربي
بهدف تداخل جراحي بالمنظار كحل أمثل وأسهل.
- نحن الان في خضم دراسة في جراحة الأعصاب الحوضية التي تغذي اعضاء الحوض والأعصاب
التي تمر من النخاع الشوكي إلى الأطراف السفلية وتتحكم بالإحساس والحركة ووظائف المثانة
والقولون وغيره.
 
حاورته حنان الفقهاء
جاوزت سمعته العطرة حدود الأردن، لا وبل حدود العالم العربي، فقد توازى مع العالمية، برؤيته الثاقبة وذكائه وإنسانيته. منذ أن سمع عن تلك الجراحة التي تجرى بالمنظار في التسعينيات وهو منهمك ليتعلم كل أصولها وفنونها ليخفف العبء الجراحي على المريض، همه الأول والأخير ممارسة الجراحة بشغف الجراحة لكن مع استخدام كل الوسائل الحديثة التي من شانها إزالة الالم وتصحيح الخلل وعلاج المرض باقل عبء ممكن.
هكذا تميز وهو على مقاعد الدراسة، كذلك وهو يدرس في السنة الرابعة من الإقامة في الجراحات النسائية، ليكون اول من حظى بشهادة تقدير لتميزه بجراحة المنظار وهي في بدء عهدها.
 
كيف لا وجراحة المنظار هي عشقه الاول وشغفه ومرافقته المخلصة طوال اكثر من خمسة وعشرين عاما، وسوف ترافقه بقية الدرب الطويل. ها هو اليوم وبعد حصوله على شهاده التخصص في جراحة المناظير النسائية قبل أكثر من 25 عاما
في خضم دراسة مجال جديد هو جراحة الأعصاب الحوضية التي تغذي أعضاء الحوض والأعصاب التي تمر من النخاع الشوكي إلى الأطراف السفلية وتتحكم بالإحساس والحركة ووظائف المثانة والقولون وغيره.
اجتاز دكتورنا الكبير الجزء الاول وحصل على الشهادة، وهو في مرحلة التدريب العملي لجراحة اعصاب الحوض بالمنظار، والتي تضيف الى خبرته مهارة جديدة بتقنيات أحدث لما لها من فائدة قصوى، للحصول على نتائج علاجية قيمة وتحسين نوعية الحياة للمرضى المحتاجين لهذا النوع
من الجراحة المتقدمة.
طبيبنا اليوم هو قصة نجاح وحالة استثنائية تبين للجميع  كيف ينبغي أن يكون الطبيب الاردني والعربي بأصالته وأخلاقه وعلمه وشغفه وإنسانيته وخبرته وحكمته.
نتمنى ان يتم التعاون معه لإدراج تخصص جراحة النسائية بالمنظار كخيار مهم للتدريب عليه بالتعاون مع الدول الأجنبية مثل أميركا وأوروبا وتحت إشرافه فهو الخبير الاول في الاردن والدول العربية وحلقة وصل وعلى قدر كبير من العلم وأهل للثقة.
 
انه الجراح النسائي العربي الشهير الدكتور أسامة بدران، حاصل على البورد الأمريكي في الجراحات النسائية عام 1996 ، حاصل على شهادة التخصص الامريكي في جراحة المنظار عمل في مستشفيات امريكا 10 سنوات وكان رئيس دائرة الجراحة النسائية في مستشفى Interfaith
 Medical Center/ New York city 2004
استشاري جراحة الأورام النسائية - مركز الحسين
للسرطان منذ عام 2005 لغاية الان، خبير جراحة المنظار
المتقدمة للأمراض النسائية، خبير جراحة عدم التحكم البولي وتهبيطة الحوض، وله عيادته الخاصة بالجراحة النسائية بالمنظار في شارع الخالدي- مجمع الحكمة
الطبي.
د.اسامة بدران حدثنا عن بداياتك، ولماذا اخترت تخصص الجراحة النسائية ثم تخصصت بجراحة المنظار للنسائية؟
في عام 1990 كنت سنة ثالثة اقامة في قسم النسائية والتوليد في مستشفى الجامعة الاردنية وأتيح لي فرصة لأدرس في اميركا، بصراحة انا من سعيت لهذه الفرصة، سافرت وعملت في مستشفى في ميتشيجان، من بداية اقامتي بعد مرور اول شهرين...سمعت عن دكتور قادم من ولاية أخرى لإجراء عمليات المرارة بالمنظار. يومها كان لدي حب وفضول، فحضرت العملية مع انه ليس مجالي فأنا اختصاصي جراحة النسائية، لكن الفرق انها عملية بالمنظار. ووجدت انه من 15 – 20 دكتور في الغرفة وهي مكتظة والكل اتى لحضور تلك العملية، وطريقة عمل عملية المرارة بالمنظار فتخيلي ان هذا الاجراء الكلاسيكي الان كيف كان في الماضي حدث مهم، والكل يتوقع الان انه عملية المرارة تجرى بالمنظار.
من يومها شعرت بشغف لهذا الاجراء وانجذبت لطريقة المنظار ولسرعة العملية ولسرعة عودة المريض لحياته الطبيعية، وهي ميزه جداً هامة، ولا يوجد هذا العبء الجراحي الذي يتخيله المريض من العملية. من هنا بدااهتمامي بالموضوع الجراحة بالمنظار بشكل عام وبعد ثلاث سنوات انتقلت الى مستشفيات جامعة مينوسوتا في منيوبوليس خلال السنة الثالثة من اقامتي، حيث كنت اعمل اقامة نسائية وتوليد - وكانوا يمنحون الطلاب سنه ثالثة مبلغ 500 دولار منحة أكاديمية ليشتروا فيها لوازم
طبية او لحضور مؤتمرات.
وصدفت أن قرأت في مجلة عن الدكتور كامرين نجات وهو دكتور ايراني امريكي يعتبر أول طبيب ركب الكاميرا على المنظار وسمح للجميع بمشاهدة العملية على المونيتر وكانوا قبل ذلك ينظرون بعيونهم... هذا التطوير قاموا به في حوالي عام 1985 تقريباً، وقد تم تسجيل العمليات على أشرطة فيديو وعرضت للبيع، وقد اشتريت بمبلغ ال 500 دولار كلها أفلام عمليات نسائية بالحوض وقد استمتعت بمشاهدتها عشرات المرات لكأنها أفلام سينما، وشعرت بانجذاب قوي لهذه الجراحة. كنت سنة رابعة تخرجنا من الجامعة، انا وزملائي، وقد ريحت جائزة المهارة بالمنظار قدمة من جمعية جراحات المنظار النسائية الامريكية.
التحقت بعدها ببرنامج تخصص بالمنظار في ولاية تنسي وعملت لمدة سنة كاملة عمليات منظار نسائية عن طر يق المنظار تحت اشراف خبير جراحه المنظار الدكتور سي واي لو، وكنا نقوم باجراء عمليات جراحية معقده بالمنظار مع بث حي لقاعات اجتماعات طبية مره بالشهر وبعد هذه السنة 97 بأربع سنين  تم الاعتراف بنفس البرنامج كأول  برنامج تخصص بجراحة المنظار النسائية في امريكا من
قبل جمعية جراحة المنظار للامراض النسائية.
لا شك ان طاقم الجراحة بالمنظار يختلف عن الجراحات التقليدية ويختلف بكافة تفاصيلها، ولكن صدفة أنى كنت كحلقة وصل حيث اعتبر نفسي بين الاسلوب التقليدي الذي تعلمناه بالجامعة الاردنية في الثمانينات وبين بداية الثورة عام 1990 لأنها صارت ثورة في هذا الوقت بزمني كنت معاصرا للجهتين.
 
ماهي أهم الأمراض النسائية التي تصيب السيدات في الأردن والدول العربية؟
اعتقد أن الأمراض الكثيرة السائدة لدينا مرتبطة بالتركيبة الجينية مثل الياف الرحم، فاعتقد تقديرا ان كل امرأتين واحدة منهم لديها الياف أي % 50 ، في الأردن والدول العربية، أما في اوروبا أقل حوالي % 25 وفي افريقيا أكثر من % 50 ، حيث تعتبر دول الشرق الأوسط في الوسط وبسبب العامل الجيني لأنهم يتزوجون من الأقارب، فتنتقل بالجينات، المرض التالي نراه كثيراً هو مرتبط بثقافتنا الاجتماعية مثل تهبيطات الحوض وهي مرتبطة بما يسمى بالولادة الطبيعية المتكررة.
ولدى النساء الأصغر عمراً نرى الياف كثيراً، والنساء الأكبر نرى تهبيطة الحوض، وفي الأصغر نرى حالات لا بأس بها من البطانة المهاجرة، والتي تسبب آلام أسفل البطن وتشخّص بحالة البطانة المهاجرة، واعتقد انها من أكثر الحالات التي نواجهها في عملنا اليومي.
 
ماهي اهم جراحات النسائية التي تجرى بالمنظار؟
كل العمليات النسائية ممكن اجراؤها بالمنظار، باستثناء عندما تكون هناك كتلة حجمها ضخم في البطن ويصعب ازالتها من فتحات صغيرة. ومن هذه الإجراءات بالمنظار التي نقوم بها حاليا استئصال الرحم، استئصال الياف الرحم، جراحه البطانة المهاجرة، جراحات المبيض واكياس المبيض، فتح قنوات  فالوب، اعاده وصل قنوات فالوب بعد اغلاقها، تصحيح تهبيطة الرحم والمهبل، وعدم التحكم
البولي، جراحة المنظار للسرطانات النسائية، مثل سرطان الرحم وتشمل استئصال الغدد اللمفاوية وغشاء الأمعاء وغيره، تصحيح العيوب الخلقية مثل عدم تخلق المهبل جراحه فك الالتصاقات تنظير تجويف الرحم، استئصال ليف او قص حاجز رحمي او قص التصاقات...... أيضا مجموعة كبيرة من العمليات المهبلية تشمل استئصال الرحم عن طريق المهبل .
 
متى نلجأ الى استثناء الجراحة بالمنظار والعودة الى الجراحة التقليدية؟
اذا كان حجم الكتلة كبيرا نترك للجراح والفريق المساند له القرار، إذا كانت الحالة الطبية تستوجب تدخل جراحي في امور عديدة من الداخل مثل سرطانات المبيض المنتشره، المرضى الذين لديهم  مشاكل صحية مثل الذين عانون  من هبوط في القلب ومشاكل في التنفس ولا يتحملون أي عبىء اضافي على الجهاز التنفسي، حيث اننا نستخدم ثاني اكسيد الكربون داخل البطن وقتها نفكر في خيارات اخرى قد تكون بدون فتح البطن.... ممكن عن طريق  المهبل، مثل عمليات استئصال الرحم.
 
كم هي مدة عمليات الجراحة بالمنظار وهل هي مدتها اطول من الجراحة التقليدية!
في المراحل البدائية كانت بالفعل طويلة مثل عملية استئصال الرحم التقليدية بجرح مفتوح ممكن تأخذ ساعة زمن في البدايات سنه 1989 / 1990 في المنظار كانت تأخذ من 6-4-3 ساعات أما الان فهي تأخذ ساعة او اقل. فالخبرة زادت والتكنولوجيا تطورت، في قديم الزمان كانوا يقوموا بأمور عديدة لم نعد نقوم بها.
كيف يتم تحضير المريض للجراحة بالمنظار؟
حسب تفاصيل العملية كل عملية لها خصوصيتها، المنظارهو اسلوب جراحي ولا وجد عملية مثل اي عملية أخرى....
لا داعي للقلق ممكن أحيانا نعطي المريض ملين خفيف حتى فرغ الامعاء، ونعطي ابره تقلل فرص تخثر الدم قبل العملية بساعات، يدخل المريض المستشفى بنفس يوم الاجراء ولا وجد ضرورة طبية  خاصة ان دخل قبل العملية بيوم الا في ظروف استثنائية.
 
متى تعود المريضة بعد الجراحة بالمنظار الى حياتها الطبيعية؟
بعد يوم من العملية، يمكن للمريضة ان تستحم وتأكل وتتحرك، يعتبر الرجوع الى الحياة الطبيعية، حسب الحالة، تستطيع المريضة العودة لقيادة سيارتها عاده بعد اسبوع، ونوصي المريضة أن تقوم بعمل اختبار صغير، صعود عدة  درجات ونزولها وبسرعة طبيعية، إذا كان لا يوجد أي تباطؤ، من الممكن العودة لقيادة السيارة.
هل تعد الاردن بلد مواكبة لجراحات المنظار مقارنة بالدول الأجنبية؟
اعتقد نحن لدينا جميع التكنولوجيا الموجودة خارجاً باستثناء الكمبيوتر لكبير الروبوت، وهو مشكلة اقتصادية بتكلفته التي تنوف على عده ملايين، لكن كل الشركات المصنعة المرتبطة بجراحات المنظار وكل الشركات الكبيرة المعنيه لها ممثلون في الأردن وكل شيء متوفر وكل المستشفيات الكبيرة مجهزه بشكل ممتاز.
 
هل هناك سياحة علاجية تخص الجراحة بالمنظار؟
لا شك اعتقد جراحة المنظار كل يوم تكسب ثقة ووزن وزخم وتنافس بشكل قوي، كما أن الجراحات القديمة لا زال يأتيها مرضى، وحاليا يأتينا كثير مرضى من المحيط العربي بهدف تداخل جراحي بالمنظار كحل أمثل وأسهل.
 
ماهي خططك المستقبلية وإلى ماذا تطمح؟
ان شاء الله خطتنا ان نستمر في مجالنا، ونحاول تخفيف الإجراء الجراحي على المريض قدر الإمكان، واعتقد ان الزمن وحده يكشف لنا التكنولوجيا وتطورها واتمنى ان تتطور حتى تصبح فتحات المنظار أصغر او حتى ان تختفي ويصبح التدخل الجراحي يؤخذ بسهولة وببساطة وبدون توتر.
نحن الان في خضم دراسة مجال جديد هو جراحة الأعصاب الحوضية التي تغذي اعضاء الحوض والأعصاب التي تمر من النخاع الشوكي إلى الأطراف السفلية وتتحكم بالإحساس والحركة ووظائف المثانة والقولون وغيره.
هذا المجال يمكن ان يتخصص به أي جراح للحوض بالمنظار شاملاً جراحة نسائية ومسالك بولية وجهاز هضمي، والمنظار هنا أساسي، حيث ان حجم هذه الأعصاب الضئيل وموقعها العميق، من الصعب جداً الوصول لها إلا من خلال تكبير المنظار وغير ممكن إجراءها بجرح تقليدي.
 
ماهي الأورام التي تجرى بالمنظار واهميتها؟
جراحات الأورام النسائية، هذا يشمل مجموعة السرطانات للمبيض وجسم الرحم وعنق الرحم، واورام تنشا من الغشاء البيرتوني الذي يقع في الحوض والبطن، والغالبية  المطلقة نقوم بإجرائها بالمنظار، وعملية الأورام تشمل كتداخل جراحي استئصال الرحم واستئصال المبيضين واستئصال قنوات فالوب واستئصال الغدد الموجودة في الحوض وأحيانا استئصال الغدد اللمفاوية من البطن وأحيانا استئصال جزء من غشاء الأمعاء، وهذه كلها تجرى بالمنظار.
 
والاستثناءات المعتادة عندما نتعامل مع سرطان مبيض ويكون منتشر داخل البطن هنا نركز على أهميه الإحساس بالأصابع وأهميته بهذه الحالة فنلجأ الى فتح البطن.
حديثا بدأوا في توجه الى تغير جراحات المنظار التي تخص التغير في عنق الرحم التي حجمها كبير جداً حيث نلجأ الى الجرح المفتوح، لكن الأورام النسائية بشكل عام، وأورام بطانة الرحم وأورام المبيض التي ليست منتشرة بعد واورام عنق الرحم الصغيره لا تزال جراحة المنظار هي الإجراء
الأفضل والتي تخفف العبء على المريض، وهؤلاء المرضى تحديداً قد يحتاجون الى علاجات اخرى مثل الكيماوي والأشعة لذلك جراحات المنظار آفضل لسرعة تعافيهم، وسرعة البدء بالمرحلة الثانية من العلاج.
 
ختاما ماذا تنصح قراء مجلة جوهارت؟
انصح الجميع ان لا ينظروا لجراحة المنظار على أنها جراحة غريبة وانه يجب عمل جرح كبير حتى يتمكن الدكتور أن ينظف أفضل، كل هذه افكار غريبة وقديمة إن جراحة المنظار على كفاءة عالية وأفضل من الجراحات التقليدية، واعتقد ان نقاشات من القرن العشرين صارت من الماضي،
ويجب أن يكون هناك وعي للناس أن جراحة المنظار هي الخيار الأفضل، وهي قيد التطور الدائم.
 
هل هناك رسالة توجهها للأطباء في الاردن؟
كل الاطباء متعاونون، والكثير منهم يحول لنا المرضى، ونحن نفخر بهذا التعاون، يوجد تغيرات يوميا موجودة في الطب والجراحة، وعندما يصبح هناك تغير يحتاج الى تدريب كثيف فالتعاون موجود ونحن ونقدر ثقتهم وجهودهم...وشكرا لهم جميعا.
 



أيلول 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
2829301234
567891011

اخر الأخبار

المؤتمر الإقليمي الأول لمنطقة الشرق الأوسط للتداخلات القلبية

كلنا فخر بإطلاق  المؤتمر الإقليمي الأول لمنط...

الحموري يثمن الاهتمام الملكي والحكومة بالسياحة العلاجية والاستشفائية

رحب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحم...

افتتاح حضانة «الإستقلال » ضمن مشروع دعم وتفعيل وإنشاء الحضانات

بحضور وزيرة التنمية الاجتماعية بسمه اسحاقات وأمين ...
عرض المزيد

النشرة الدورية