Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> التحاليل الطبية >> الجديد في فحوصات القلب/ د. عماد الخطيب

الجديد في فحوصات القلب/ د. عماد الخطيب


تعتبر فحوصات القلب من الفحوص المخبرية الأهم والأكثر دقة، كونها تطلب عادة في حالات الطوارئ المفاجئة، كالآم الصدر والغيبوبة المفاجئة وضيق التنفس الشديد والإرهاق الكلي المفاجئ، وغيرها .
لذلك فهي تتطلب الدقة الشديدة، لأن الإجراءات الطبية بعد ذلك تعتمد عليها بشكل كبير، وخاصة أنها قد تصل الى التدخل الجراحي الفوري .
 
ويتسع الحديث عن الفحوصات الخاصة بالقلب والدورة الدموية إلا أننا سنحاول إفادتكم بنبذة عن بعضها :
Troponin - : هو عبارة عن بروتين موجود داخل عضلة القلب ويتكون من نوعين هما I , T واللذان يتحرران من القلب الى مجرى الدم في حالة حدوث أي خلل في عضلة القلب ويعتبر نوع I هو الأهم كونه يتحرر أسرع ويرتفع بوقت قصير يتراوح بين 3 – 6 ساعات من الإعتلال وبالتالي فإن وجوده يكشف عن تكون جلطة او فشل في عمل عضلة القلب .
 
CPK - : هو إنزيم موجود في عضلة القلب والعضلات الأخرى وبكميات قليلة في الدماغ، وينقسم الى ثلاثة أنواع حسب مكان وجوده.
وما يهمنا في حالات القلب هو CK- MB والذي يتحرر الى مجرى الدم عند وجود مشكلة في النسيج القلبي، ويتم قياسة بالترافق مع Troponin I في حالات Myocardial
.Infraction
LDH - : انزيم خلوي موجود داخل الخلايا في عدة أعضاء من الجسم وفي كريات الدم الحمراء، وإرتفاعه يدل على وجود مشكلة في عضلة القلب ، إلا أن الوقت الطويل الذي يلزمه ليصل الذروة، والذي قد يصل الى 24 ساعة، مما أدى الى قلة إستخدامة في التشخيص السريع .
 
AST - : او ما يعرف ب GOT وهو إنزيم موجود فقط في عضلة القلب والكبد، لذلك إرتفاعه يدل على وجود مشكلة في أحدهما ويصل ذروته خلال 12 ساعة من بداية المشكلة .
Ischemic – Modified Albumin - : ويرتفع خلال   6 – 10 دقائق من حدوث نقص التروية القلبية ويبقى مرتفعاً لمدة 2 – 4 ساعات ويعود لقيمته الطبيعية بعد ست ساعات ، ويرتفع قبل التروبونين والميوغلوبين و CK – MB . وقد يرتفع في حالات الجلطة الدماغية وقصور الكلية وبعض
الأورام والإنتانات الحادة وغرغرينا الأمعاء ، ولا يرتفع في الأمراض المناعية الذاتية ونقص الأكسجين والرضوض ونقص التروية في العضلات الهيكلية .
 
Myoglobulin - : وهو بروتين يوجد في العضلة القلبية والهيكلية، ويعتبر من الفحوصات المستخدمة في إحتشاء عضلة القلب مبكراً، حيث يرتفع خلال 1 – 3 ساعات من حالات إحتشاء عضلة القلب وتصل ذروته خلال 8 – 12 ساعة ويعود طبيعياً خلال 24 – 36 ساعة .
وهو يرتقع قبل CK – MB بحوالي ساعتين الى خمس ساعات .
 
وقد يرتفع أيضاَ في حالات الفشل الكلوي والصدمة وجراحة القلب وتحطم العضلات الهيكلية وإصابة العضلات الحثلية .
C – Reactive Protein - : يظهر خلال 24 – 48 ساعة ويبلغ ذروته خلال 72 ساعة ويعود لمستواه الطبيعي بعد 7 أيام وإستمرار إرتفاعه بعد 7 أيام يعني وجود تحطم في أنسجة القلب او في أي مكان أخر.
وعدم إرتفاع CRP يعني إحتمالية وجود تموت في الأنسجة قبل 2 – 10 أيام.
ويبقى مرتفعاً لمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر بعد إحتشاء عضلة القلب .
B – Type Natriuretic Peptide - : وهو هرمون يفرز من خلايا عضلة القلب كرد فعل لزيادة الضغط على عضلة القلب وهو نوعان BWP and N terminal Pro
BWP ويحتوي على جزأين أحدهما فعال والآخر غير فعال.
 
ويستخدم في مراقبة وتشخيص هبوط القلب الإحتقافي ويستخدم أيضاً في تقييم فعالية الأدوية وترتفع القيم في هبوط القلب وإضطرابات ضربات القلب وبعد إحتشاء عضلة القلب .
إضافة الى فحص CBC وهو تعداد الدم الكامل لمعرفة نسبة الهيموغلوبين وعدد الصفائح الدموية.
ما سبق يمكن إعتباره فحوصات طارئة، أما في الحالات الطبيعية وكفحوصات روتينية عند الأشخاص الأكثر عرضة لإعتلالات القلب مثل مرضى السكري والضغط والمرضى الذين سبق وأن أصيبوا بأحد الجلطات الدموية والأشخاص الذين يملكون تاريخ عائلي مرضي، فهؤلاء ينصح لهم بعمل فحوصات دورية تشمل ما سبق إضافة الى بعض الفحوصات الهامة، والتي تلعب دور كبير في الوقاية من أمراض القلب مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية والسكري وفحوصات التميع.
 
من الجدير بالذكر أن هنالك أيضاً ما يسمى بفحوصات CVD( ( وهي مجموعة فحوصات جينية مرتبطة بسلسلة تخثر الدم في الجسم ويتبعها فحوصات T hrombophilia ويشمل عوامل التخثر مثل ) ،)MTHFR , F II , F V وفحوصات الأجسام المناعية ضد الطبقات المبطنة للأوردة
والشرايين مثل Anti – Phospholipid و – Anti Cordiolipin وغيرها.
وأيضاً فحص Homocysteine وهو نوع من فضلات عمليات الإستقلاب للأحماض الأمينية في الجسم وارتفاعة يؤدي الى خطورة الإصابة بأمراض القلب.
المختبر معتمد من مؤسسة الغذاء والدواء لإجراء فحوصات الدراسات السريرية.
 
د. عماد الخطيب / استشاري علم الأمراض والأورام - مختبرات الفا
نور سامي شنك / تحاليل طبية مختبرات الفا
 
 



تشرين الثاني 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2627282930311
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30123456

اخر الأخبار

منتدى السياحة العلاجية والسفر الصحي ينطلق في 26 تشرين الأول 2019

تحت الرعاية الملكية السامية أعلن رئيس جمعية المست...

المؤتمر الثاني عشر للجمعية العالمية لترميم الأعصاب

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طل...

الأردن يصل لمجلس إدارة الـISQua كأول مؤسسة في الشرق الأوسط

"اعتماد المؤسسات الصحية" يصبح عضوًا في م...
عرض المزيد

النشرة الدورية