Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> الطب النفسي >> التحليل النفسي... نظرة مختصرة / د. عاهد حسني

التحليل النفسي... نظرة مختصرة / د. عاهد حسني


إن موضوع التحليل النفسي واسع لدرجة تحتاج إلى سلسلة متكاملة من الكتابات، خاصة إذا ما علمنا أن التوصل إلى تقدير صحيح للحياة النفسية لأي إنسان، يتطلب الإحاطة التامة بسلوكه وشخصيته، وبمظاهر حياته الفكرية والعاطفية، ومن الواضح أن الكثير من الخصائص الفردية يمكن ملاحظتها من قبل الغير، وخاصة السلوك الظاهري، وبعد الانفعالات العاطفية، أما العمليات العقلية وأوجه الحياة العاطفية الدقيقة فهي تقع ضمن التجربة الذاتية للإنسان، وقد لا تنعكس في مظاهر شخصية أو سلوكه أو كما يراها الآخرون.
وعلى ذلك فمن المتعذر على أحد أن يتواصل إلى تقدير كامل للحياة النفسية لأي فرد إذا لم يستطع بيان التجربة النفسية كما يتحسس بها، وكما يدركها ذلك الفرد نفسه. كما أن الناس يتفاوتون في تجاربهم النفسية، ليس في عمق هذه التجارب وتشعب نواحيها واختلاف أسبابها ومصادرها فحسب، بل هم يتفاوتون في قدرتهم التحسس بهذه التجارب، وفي إدراك قيمتها الفعالة في حياتهم النفسية، ثم أنهم يختلفون في مقدرتهم على التعبير عن التجارب بشكل متساوي في عمقها وطبيعتها.
إتجه علم النفس الحديث منذ نشأته إتجاهاً يعطي الحياة العقلية للإنسان حدوداً أوسع مما يعيه الإنسان عن نفسه، ومع أن هناك من لا يتفق مع بعض النظريات والافتراضات النفسية عن الوعي والحياة العقلية الاواعية، إلا أن الواقع العلمي المستمد من الدراسات السريرية والإخبارية قد أثبت بوضوح توفر حياة عقلية للإنسان أوسع وأعمق وأبعد حدوداً مما يعيه الإنسان ويدركه في أي لحظة من حياته.
يفترض علماء النفس التحليليون وجود حدود للعقل:
الوعي: وهو يساوي ما يدركه الإنسان ويعيه عن نفسه ومحيطه: إن ما يعيه الإنسان عن نفسه هو مظهر خارجي فقط للقوى  والمؤثرات العقلية المختلفة التي تتزاحم عليه من الداخل، ومحتويات العقل الواعي في الإنسان السوي وفي الظروف الطبيعية ما هو إلا حصيلة وسط لهذه القوى والمؤثرات، وأن هذه الحصيلة الوسط هي التي تعطي الإنسان صفة التوازن العقلي التي يعرف بها والتي لا بد من المحافظة عليها للإبقاء على التوازن بينه وبين نفسه وبينه وبين محيطه.
الاوعي: وهو المجال الذي لا يدركه الإنسان ولا يعيه  ولا يعلم بما فيه من تجارب ودوافع واتجاهات، كما أنه لا يستطيع النفاذ إلى ما يحويه بالبصيرة أو التأمل أو التفكير.
إن كل عملية عقلية هي في الأساس غير واعية وأن من الممكن لمثل هذه العمليات العقلية أن تصبح واعية تحت ظروف معينة. إن العقل الاواعي يتضمن الدوافع والقوى الغريزية البدائية التي تؤثر في سلوكنا دون أن نستطيع وعي مصدرها، كما أنه يتضمن مجموعة كبيرة من التجارب العقلية بالانفعالات العاطفية والتي كانت واعية يوماً ما بدرجة ما، ثم امتنعت عن الذاكرة.
إن نسيان الإنسان لتجربة ما في مرحلة من مراحل حياته لا يعني انعدام الوجود لهذه التجربة، وإنما استقرارها بشكل مادي معين في خلايا معينة في الدماغ، وأن من الممكن استعادة مثل هذه التجربة إذا  توفرت الإثارة الم ائمة لذلك الجزء من الدماغ الذي استقرت فيه التجربة المنسية.
إن نسيان تجربة نفسية معينة لا يعني انتهاء الفعالية لهذه التجربة فقد يكون الأثر الفسيولوجي العصبي الأول الذي أثارته هذه التجربة ما يؤثر في طبيعة التفاعلات الفسيولوجية التي تأتي بسبب التجارب الأخرى في المستقبل، وقد يؤدي تردد تجربة إلى إحداث حالة دائمة من التفاعل العصبي تؤثر في جميع التفاعات العاطفية والمظاهر السلوكية للإنسان، ويتم ذلك في الوقت الذي نسي فيه الإنسان وقوع هذه التجارب أو أنه لم يدرك أو يفطن إلى العلاقة بينها وبن انفعالاته الحالية.
هذا يقودنا للحديث بشكل مختصر عن آلية الكبت Repressionوهي آلية عقلية يلجأ إليها الإنسان للتخلص من شعور القلق والضيق الذي يعاني منه بسبب ورود عوامل متضاربة القيم والأهداف في نفسه.
إن التجارب المكبوتة لا تقتصر على الدوافع المتضاربة التي يتعذر تصريفها وإنما يكبت معها الشعور العاطفي الناجم عن الفشل في تحقيقها سواء كان هذا الشعور على شكل ألم أو غيظ أو خوف أو قلق، وقد سميت التجربة المكبوتة مع ما إتصل بها من إطار عاطفي بالعقدة النفسية.
مما تقدم، ولعدم توفر المجال للتحدث أكثر عن الموضوع، نجد أن سلوك الإنسان بمختلف تعبيراته سواء الجسمية أو الحركية أو الانفعالية أو المرضية، هو حصيلة لعوامل عديدة داخلية وخارجية، كما أن الإنسان لا يستطيع إدراك دواخله بنفسه، وإنما هو يعرف صفاته فقط، ومن هنا يكون من المفيد لأي واحد منا، عندما يعاني من أي حالة أو سلوك أو عاطفة أو إشكالات تتعلق بحياته
الشخصية سواء ع اقاته مع نفسه أو مع المحيط، أن ل يبحث عن فهم عميق لذلك من خال طلب المشورة من الجهة التحليلية النفسية العلاجية المختصة.
 
الدكتور عاهد حسني
استشاري الطب النفسي والتحليل العلاجي
 
 



تشرين الثاني 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
1234567

اخر الأخبار

المستشفى التخصصي يشارك في مؤتمر الخدمات الطبية الملكية

شارك المستشفى التخصصي في مؤتمر الخدمات الطبية...

وزير الصحة يلتقي مجلس إدارة جمعية المستشفيات الخاصة

اجتمع وزير الصحة الدكتور غازي الزبن مع رئيس وأعضاء...
عرض المزيد

النشرة الدورية