Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> التحاليل الطبية >> التحاليل الطبية. . . وأمراض العين/ د. عماد الخطيب

التحاليل الطبية. . . وأمراض العين/ د. عماد الخطيب


العين احدى هبات الله التي لا تقدر بثمن ولا يعوض فقدانها شيء وتتميز بحساسيتها وتأثرها بالعديد من الظروف والأمراض أبسطها هو تعرضها للالتهاب بسبب لفحة هوا!
 
لذلك يجب حمايتها من كل ما قد يؤدي بها كعضو بصري أو بحاسة الابصار إلى الهاوية. وتختلف ماهية أمراض العيون حسب مسبباتها، فمنها ماهو خلقي ومنها العضوي يخص العين نفسها كالالتهابات والرمد والماء الأزرق والأورام بأنواعها، ومنها اعتلالات ناتجة عن أمراض اخرى تتأثر بها العين واهمها السكري وأمراض الجهاز العصبي وضغط الدم.
 
دورنا في المختبرات يشمل جزءا وقائيا وجزءا شخصيا.
ومن أهم الأمراض التي يجب مراقبتها لتأثيرها المباشر على العين هو مرض السكري، ففحوصات السكر بما فيها السكر الصائم والسكر التراكمي FBS Hba1C وكذلك نسبة الأنسولين في الدم، ضرورية جدا بصورة دورية حيث أن ارتفاع السكر وعدم السيطرة عليه يؤدي بسرعه إلى إصابة العين وشبكيتها وأوعيتها.
 
فحوصات فيروسية، تعتبر الفيروسات من أكثر مشاكل العيون شيوعا، حيث تسبب إلتهابا واحمرارا، وتختلف أعراضها وشدتها حسب نوع الفيروس ومكان الإصابة في العين إن كان داخليا أو خارجيا، وتتعدد أنواع الفيروسات التي تصيب العين، نذكر منها:
 
فيروس Adenovirus
وهو أكثر الفيروسات شيوعا في أمراض العين ويسبب نوعين من الالتهابات، هما التهاب القرنية والتهاب الملتحمة الوبائي. ويكون شديد العدوى حيث ينتقل بين الأشخاص بالملامسة واستخدام الأغراض الخاصه كالمناشف.
 
فيروس Herpes Simplex
غالبا ما يصيب عين واحدة ويكون تأثيره واضحا على القرنية ويؤدي إلى ندوب القرنية وفقدان الرؤية في بعض الحالات، كما أنه يتسبب في التهاب القزحية والشبكية.
 
فيروس Varicella zoster
يصيب ملتحمة العين ويكون في أغلب الأحيان تابعا للإصابة بالجدري المائي. فيروس نقص المناعة المكتسبة .HIV
 
فيروس CMV
الذي يسبب التهاب العينية الأمامي ويكون ترسبات على السطح الخلفي للقرنية. وهناك بعض الفيروسات الأخرى التي نادرا ما تصيب العين مثل فيروس الانفلونزا و EBV
 
وفيروس الحصبة الألمانية. جميع هذه الفيروسات يمكن الكشف عنها بالمختبر من خلال فحص الأجسام المضادة لها.
 
من أهم إصابات العين أيضا تعرضها للالتهاب البكتيري أو الفطري، واللذان تنتج عنهم افرازات التهابية من العين IgG , IgM وتورم واحمرار، وقد يلجأ الطبيب إلى أخذ مسحات من العين أو الافرازات لزراعتها في المختبر وتحديد نوع الجرثومة والمضادات الحيوية التي تستجيب لها. وكذلك عمل فحص تعداد الدم الكامل CBC لمراقبة عدد كريات الدم الحمراء وتفريقها.
 
أيضا قد يحتاج المريض لعمل فحوصات وظائف الكبد LFT والتي تشمل انزيمات الكبد والبروتين وفحص الصفار، حيث أن انتفاخ الجفن السفلي أو العلوي للعين وهو مايسمى اللويحة الصفراء يكون سببه دهون العين التي قد تنتج عن أمراض في الكبد. كما أن لارتفاع ضغط الدم دور مهم في مشاكل العين حيث أنه يصيب الأوردة والشعيرات المغذية للعين مما يؤدي إلى تلفها. لذلك ينصح مريض الضفط بالمتابعة الفحص الدوري الخاص بمرضى الضغط للوقاية مما قد يتسبب به من أذى للعين. ومنها فحوصات الكلى KFT والتي تشمل , K, Na , urea Creatinine ومما يجدر ذكره أن أمراض القلب والأوعية الدموية لها تأثير واضح على سلامة العين والعصب البصري. وهي أمراض مزمنة يجب متابعتها من خلال بعض الفحوصات مثل Got, LDH , CPK وغيرها.
 
وهناك أمراض مناعية تكون إصابة العين جزءا مهما منها كأمراض الغدة الدرقية ) زيادة نشاطها(، ومرض Sjogren ، ومرض بهجت، والذئبه الحمامية، ومرض المفاصل الرثواني، والتصلب العديد، والصدفية، وتناذر رايتر، والتهابات القولون التقرحية، وداء كرون، جميع هذه الأمراض تحتاج إلى فحوصات خاصة ويجب على مرضى هذه الأمراض فحص العين بشكل جيد لمعرفة مدى تأثرها
بهذه الأمراض.
 
وبما أن الأمراض العين ومشاكلها في معظم الأحيان ينتج من أمراض أخرى، فقد تفيدنا الفحوصات الجينية والوراثية في تشخيص بعض الأمراض ومعرفة أسبابها خاصة تلك مجهولة السبب.
وأهمها العمى. وكما أن أورام العين المختلفة يتم تشخيصها في المختبر عن طريق الفحص النسيجي.
ودمتم بصحة وعافية.
 
د. عماد الخطيب / استشاري علم الامراض والاورام مختبرات الفا
نور سامي شنك / تحاليل طبية مختبرات الفا
 



حزيران 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293012345

النشرة الدورية