Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> طب العيون >> اعتلال اللطخة الصفراء/ د. رعد بن طريف

اعتلال اللطخة الصفراء/ د. رعد بن طريف


تشكل اللطخة الصفراء المركز الرئيسي للإبصار في وسط شبكية العين، و تعتبر العامل الأساسي في تحديد حدة الرؤية، و بتقدم العمر تتراجع الوظائف الرئيسية فيها نتيجة فقدان الخلايا تدريجياً. و تعرف هذه الحالة باعتلال اللطخة الصفراء )Age Related Macular Degeneration (ARMD
و تتداخل عدة عوامل في هذا التراجع في اللطخة الصفراء بضمنها التغذية المتوازنة حيث تقل نسبة التراجع عند الأشخاص الذين يتناولون الخضار و الأسماك بكثرة.
و ينقسم اعتلال اللطخة الصفراء إلى نوعين رئيسيين حيث يبدأ التراجع مع ما يسمى اعتلال اللطخة الصفراء الجاف Dry ARMD و يكون التراجع بطيئاً و ينصح في هذه الحالات بأخذ فيتامينات خاصة للعين و للجسم بشكل عام حيث تحتوي حبة الدواء على عدة فيتامينات مهمة لصحة شبكية العين بضمنها فيتامين B و مادة اللوتين و الزنك. كما يحتاج المريض للمراجعة الدورية كل أربعة أشهر تقريبا.ً أما النوع الآخر فيعتبر المظهر المتقدم للمرض حيث يتحول النوع
الجاف إلى الرطب Wet ARMD و في هذه الحالة يبدأ نزف تحت اللطخة الصفراء و يشعر المريض فوراً بتراجع شديد في حدة الرؤية و ينصح في هذه الحالة بمراجعة الطبيب فورا،ً و البدء بالعلاج عن طريق حقن العين بحقنة تساعد في وقف النزف تسمى Avastin أو Lucentis أو Eyelea و يحتاج المريض إلى تكرار الحقن على الأقل ثلاث مرات في أول ثلاث شهور بمعدل حقنة كل شهر، بعد ذلك يمكن زيادة المدة بين الحقن لتصبح شهرين حسب استجابة المريض.
إن اعتلال اللطخة الصفراء يعد السبب الرئيسي للإصابة بالعمى و فقدان حدة الإبصار خصوصا مع تزايد أعداد الناس اللذين يتقدمون في العمر، لذلك ينصح بالمراجعة الدورية لطبيب العيون، و خصوصاً أخصائي الشبكية للتمكن من اكتشاف المرض مبكراً و البدء بالعلاج بالفيتامين كما أسلفنا.
 
د. رعد بن طريف
إستشاري طب وجراحة العيون
 
 
 



شباط 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
242526272812
3456789

النشرة الدورية