Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> استشاري جراحة تجميل وترميم الوجه والفكين الدكتور محمد المعايطة

استشاري جراحة تجميل وترميم الوجه والفكين الدكتور محمد المعايطة


لدينا أعظم جراحين للفم والوجه والفكين في الشرق الأوسط، ودرجاتنا العلمية لم يرتقي إليها أحد لغاية الآن من جميع الدول العربية.
أنصح المريض اذا رأى شي تغير في جسمه ان يراجع أول طبيب ويستشيره، خوفا من ا لمضا عفات.
تجرى في الأردن 2000 عملية جراحة أسنان وفكين سنوياً من الجراحات البسيطة الى الكبيرة، لكن الكبيرة.
لا تتجاوز ال 150 جراحة بنسب نجاح حسب مهارة الجراح ولدينا نسب نجاح تضاهي النسب العالمية.
 
حاورته حنان الفقهاء
سيرة العطاء والمحبة تأخذنا الحكاية الى فن جراحة الفم والوجه والفكن، ونلتقي أحد رواد هذا لإختصاص...
تكمن قوته في شغفه وعلمه وتضاهي نظرته للجمال دقته في عمله...
عشقه للتحدي جعله يبدع في التخصص الذي طالما حلم به، ليكون واثقاً وقادراً على منح الجمال مع الكمال، فنظرته للجمال تبدأ من الجاذبية، ولا جاذبية دون تناسق، لذلك فهو يمنح الجمال والتناسق لفاقديه لأنه يرى جمالهم الداخلي وجاذبيتهم الحاضرة يرى الكون بعيني فنّان، لكأنه ينحت أيقونة للجمال كما أرادها الخالق أن تكون. ويعشق الطبيعة الجمالية.
يشرح لمريضه مراحل الإجراء بالتفصيل، بايجابية، مع ذكر وتفصيل جميع المراحل التى سيمر بها العلاج، بشفافية ومصداقية.
 
هذه الرؤية الثاقبة والصدق والشفافية بمضمون الاختصاص العريق الذي لا ينتمي له إلا أفضل الأطباء أولا، ثم أفضل الجراحين، فالتصحيح والتقويم والتأهيل للوجه وصولاً إلى الجمال المنشود أتقنه فارسنا باحتراف.
 
عشقه للجمال والتناسق وعطاؤه اللامحدود وتقديره للإنسانيةطغى أيضاً على حياته الخاصة.. فحضوره اللافت وجماله الداخلي والخارجي يفرضه بثقة أينما حل.
كما أنه أبدع ولمع نجمه وقدم براءات اختراع لهذا الإختصاص سجلت بإسمه.
قدم ما يزيد عن 80 بحثاً علمياً وحصل على جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز وحصل على الثقة الملكية لعلاج العائلة المالكة في الأردن.
 
انه الدكتور الجراح العربي د.محمد المعايطة استشاري جراحة تجميل وترميم الوجه والفكين حاصل على الشهادة الأولى للطب من الجامعة الأردنية، وحاصل على زمالة كلية الجراحين الملكية البريطانية، حاصل على شهادة الإختصاص العليا والميدالية الذهبية للجراحين )بريطانيا( وكان لنا معه اللقاء التالي:
 
جوهارت : تميزتم في تخصص جراحة الفم والوجه والفكين على المستوى العربي، هل لك ان تحدثنا عن قصة نجاحك وكيف حظيت بهذه المكانة الهامة؟
 
د. محمد المعايطة: بداية اشكركم على هذا اللقاء، إن عشقي للتحدي وتذليل الصعاب ولما رأيت من تشوهات خلقية بن الناس من خال حياتي، كانت تجعلني اتخيل وأتأمل ان تتاح لي الفرصة للقدرة على مساعدتهم لتصحيح وجوههم وتقويم تلك التشوهات الخلقية بالوجه والعينن والأنف والأذن والرقبة للوصول الى التناسق والجمال المنشود.
ونظرتي للجمال بشكل عام نظرة جوهرية بسيطة كانت تحتاج الى مجرد صقل، فأنا اهتم لجمال الوجهه وتناسقه، وعندما دخلت كليه الطب والحمدلله ابدعت فيها فنحن عائلة طبية، وذهبت الى بريطانيا والحمدلله أن الله أكرمني والآن أجري العديد من عمليات التصحيح والتأهيل للوصول الى جمال الوجه المنشود.
وحصلت على عدة جوائز وعدة براءات اختراع عالمية، حصلت عليها بجهدي وتعبي واصراري.
 
جوهارت: هل درست طب بشري أم طب اسنان؟
بداية درست طب اسنان، وبعدها ذهبت الى بريطانيا للتخصص فأجبرونا ان ندرس ونكمل في الطب والجراحة العامة والجلدية والأنف والاذن والحنجرة وجراحة عظام، لكي استطيع ان اتخصص، فاختصاصي بحاجة الى 19 سنة، اختصاص جراحة الوجه والفكن من 18 - 19 سنه.
 
جوهارت: كيف استطعت ان تتميز وتحصد الجوائز؟
ثقتي بنفسي وبربي هي التي ساعدتني، فعندما كنا نذهب الى الامتحان في بريطانيا وأنا أعرف انه 2 او 3 فقط ممكن أن ينجحوا من بين مئة طالب، كنت اقول لنفسي انا واحد فمن هم الاثنين الآخرين اللذين سوف ينجحوا معي؟... لا يوجد امتحان الا ونجحت فيه من أول مرة بفضل الله ودعاء الوالدين.
 
جوهارت: ما هي أحدث التطورات والتقنيات في مجال جراحات التجميل والتصحيح للفم والوجه والفكين؟
أصبح لدينا الآن التكنولوجيا والكمبيوتر والأجهزه التي تسهل علينا كيفية تصحيح التشوه الدائم، في الماضي إذا كان يوجد اعوجاج في وجه نقوم بعكس النصف الآخر كما لو انها مرآه ونقوم بتصليح الوجه بناءاً عليه لنصل للتناسق والجمال المنشود.
التطور الآخر، أصبح لدينا أجهزة تقوم برسم تصور كامل لتركيب الجمجمة لأي مريض، لذلك يتاح لنا بناء الجمجمة والتصليح عليها والتأكد من ان الترميم متناسق وملائم من الناحية الوظيفية والجمالية للمريض. استطعنا من خلال هذا الجهاز توفير الوقت والجهد الى % 50 وتقليل نسبة الخطأ الى .% 2- 1 ونحن نطبقها منذ 4- 5 سنوات.
 
جوهارت: ما هو مستوى طب وجراحة الفم والفكين والأسنان في الأردن مقارنة مع الدول المجاورة؟
انا أعتقد أنه لدينا أعظم جراحين للفم والوجه والفكين في الشرق الأوسط، ودرجاتنا العلمية لم يرتقي اليها أحد لغاية الآن من جميع الدول العربية. فأنا أشارك بالمؤتمرات وحضرت محاضرات رأيت مدى تقدمنا كمحاضرين متمرسين بالخبرة العملية الى جانب شهادات الاختصاص العالية وهذا يشعرنا بالفخر.
قمت بإجراء عمليات تعتبر من الأوائل في العالم بنجاحها.
كالعملية الاولى التي كانت لطفل لم يكن عنده فكاً نهائياً اجريت له العملية ونجحت الحمدلله وها هوالطفل يعيش ويتمتع بفك سليم ويمارس حياته الطبيعية.
كما ان هناك حالة جداً صعبة حيث جاء لي شاب بعد تعرضه لحادثة سقوط حائط إسمنتي على وجهه وتكسر بشكل كبير وعندما رأيته تألمت فقد كان وجهه فاقداً لأي معالم ،وانا لا اعرف كيف كان شكله، فطلبت من أهله صورته الأصلية لكي أرسم خطة الترميم التي تحتاج الى مراحل، المرحلة الاولى بنيت العظام كما كانت، ثم المرحلة الثانية بدأت عملية الترميم والتأهيل الى أن وصلت الى مرحلة بكى المريض وأمه وأبوه أيضاً، لم يكونوا يتخيلوا أنه ابنهم ممكن أن يعيش اولاً لصعوبة الحالة، وثانياً
سيكون طبيعيا والحمدالله رب العالمين.
 
جوهارت: ما هي أهم الإنجازات التي حققتها من خلال عيادتك الخاصة في الأردن، وبعد عودتك من أميركا؟
أنا منذ 9 سنين في الأردن، من أهم الإنجازات: سجلت براءة اختراع لأجهزة من المانيا، حيث قمت بعمل تعديل في جهاز لتطويل الاطراف بطريقة عكسية وقمت بتركيبه ببرغي، فاصابهم الذهول وانبهروا كيف أنه نفس الجهاز هذا وكانوا يغفلون عنه وعن امكانية النتائج الاخرى التي يعطيها وتم
تسجيل هذا الاختراع باسمي في الاردن وخارجها.
 
كما حصلت على براءة اختراع ثانية تخص عملية الفكين «فتح واغلاق الفكين » من خلال جهاز قمت بعمله ليفتح الفكن بطريقة مثالية، حيث يوجد أناس لا يستطيعون أن يفتحوا أفواههم كتيراً وحصلت على براءة اختراع لأول مرة بالعالم تحدثت عنه في جميع المؤتمرات.
 
كما طورت طريقة في مجال التجميل في الاردن باستخدام تقنية )نانو ثيرابي(، وكنت اول طبيب في الاردن يجربها، فطورت عملية )نانو ثيرابي( لإدخال حبيبات الكريم داخل الوجه فأصبحت عملية الامتصاص داخل الوجه أسرع واكثر فاعلية، والحمدالله نتائجها ايجابية.
 
كما قمت بعمل اختراع جديد بحقن الدهون في الوجه والرقبة بطريقة جهاز قمت بتصميمه وما يميزه أنه يحول الخلايا الدهنية الى خلايا جذعية تتحول الى عضلات ودهون حسب موقع الحقن، ويتم التحكم بطريقة علمية ذكية ومن خال التجارب حصلنا على نتائج جميلة جداً، وهي آمنة، غير مؤلمة ونحصل على الدهون من منطقة البطن أو الورك حيث نعالجه بعملية ) Processing ( بخلطه مع مواد تعمل على تكسره % 100 لغايات اعادة حقنه بوجه المريض حسب رغبة المريض اذا كان يريد تعريض الفك او ابراز الخدود او الشفاه او الذقن وهذه الخلايا معترف بها دوليا وتعطي نتائج مذهلة.
 
جوهارت: ماهي علامات الجمال لدى المرأه برايك؟
الحياء هو نصف الجمال، والطول هو ربع الجمال والجمال الرباني أهم شيء، لا أومن أنه إذا كانت عيونها حلوه فهي جميلة، فالجمال احيانا يحيرك فقد تكون جميلة جداً، ولكنها غير جذابة، واحيانا غير جميلة وجذابة جدا، الجمال برأيي هو الجاذبية.. .
 
جوهارت: ما هي أهم المفاصل والقصص المثيرة في مسيرة طبيب رائد من رواد جراحة الفم والوجه
والفكين في الأردن؟
نشات في عائلة أردنية متوسطة، لا نحن أثرياء ولا نحن فقراء... ولكن كانت رسوم كامل الدراسة في بريطانيا حوالي 30 الف جنيه استرليني، وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت، قلت لابي انا أريد ان اكمل دراستي في بريطانيا فقال لي انه اذا ابتعثني للدراسة في هذا المبلغ لا يبقى لدينا مال، فطلبت منه فقط أن يبعثني الى بريطانيا وذهبت واكملت الماجستير وحصلت على الترتيب الاول وباعلى علامة__
حتى ممكن ان يحصل عليها أي طالب انكليزي او عربي، فعرضوا علي أن اكمل دكتوراة منحة على حسابهم ولم تسعني الفرحة... ولكن هنا أيضا ابتدأ المشوار الطويل فانا بحاجة الى مصاريف الحياة فبدأت بالعمل بالمطاعم مرة وبمحطة بنزين ثم في سوبر ماركت ،لكي لا اتسبب باي ثقل على كاهل والديْ، وكلما كانوا يسالوني اخبرهم لست بحاجة والحمدلله، اعتمدت على نفسي، ونظمت وقتي
بن العمل والذهاب الى الجامعة ووقت للدراسة، والحمدلله رب العالمين كان تحدياً كبير في حياتي، وافتخر بانني اجتزته.
 
اشتغلت مع أطباء مشهورين عالميا وأجريت عملية ل )ميشيل فاييفير( وأجريت عملية ل ) كاترين زيتاجونز ( و )ديفيد بكنبهام( اشتغلت مع النجوم وكانوا يطلبوني بالإسم والحمدلله .
 
جوهارت: نعلم جميعنا ان جراحة الفم والوجه والفكين في الأردن يضم شقين شق وظيفي يشمل الفم
والوجه والفكين وجراحة الأورام وشق تجميلي؟ هل لك ان تحدثنا ايهما  تتقنه وتعشقه اكثر ولماذا؟
اعشق الجانب الوظيفي والترميم لأن الجمال يختلف بأنحاء العالم... يوجد سيدات صينيات جميلات واخريات هنديات أجمل، وفي سيريلانكا يوجد جميلات ويوجد فرنسيات جميلات، كما انه على الصعيد الآخر يوجد روسيات قبيحات...
 
لكن الخلل الوظيفي الذي يحتاج الى ترميم ليس سهلاً ان تجد أحداً يقدر على تصحيحه وظيفياً وجمالياً...
أجريت عملية لمريضة عمرها 17 سنة وخلقيا ليس لديها فك نهائيا، فاخدت قطعة من الحوض كبيرة جداً وشكلتها على شكل فك وزرعتها في وجهها حيث لا يجب ان نجري العملية قبل أن تكمل 17 عاماً لانه يكون اكتمل النمو عندها وتكون جاهزة للعملية والنتيجة رائعة وكانت برداً وسلاماً ومن اجمل ما يكون..... والله لقد استمتعت جداً في هذه العملية. أن العظم الذي أخذته من الورك وقصصته وزرعته بطريقة آمنة للحفاظ على الناحية الوظيفية للجهتين الورك والفك.
 
جوهارت: كم يبلغ عدد جراحو الفم والوجه والفكين في الأردن؟ وهل يكفي هذا العدد ليغطي احتياجات الاردنيين والعرب؟
عدد الجراحين الوجه والفكين يتجاوزوا ال 150 –  160طبيبا منهم داخل الأردن ومنهم خارج الأردن وفي القطاع الخاص يتجاوزون ال 50 طبيبا .لكن العدد لا يكفي نهائيا نحن بحاجة الى اكثر، وانا اقوم بتدريب العديد من الاطباء ، انا لا اكتم علمي ومن يأتي الي أدربه وأعطيه كل معلوماتي وعلمي.
 
جوهارت: ما هي اهم التحديات التي تواجه جراحي الفم والوجه والفكين الأردنيين؟ وهل هناك سبل لتخطيها؟
من اهم المشاكل التي تواجهنا أنه لا يوجد نظام دولي مستمر للتعليم، فقط هناك اول كل شهر ممكن ان يكون هناك محاضرة أو ورشة علمية ومؤتمر الأسنان مرة بالسنة، النقابة تعمل امسيات علمية عامة.
فانا لدي فوق 80 ورقه علمية وبحث علمي نشر في مجات عالميه وعندي 160 محاضرة عالمية خلال وجودي في بريطانيا وامريكا واوروبا وكنت آمل ان ارتب للزملاء من بريطانيا لياتو ويقدموا علمهم هنا... لكن واجهتهم صعوبة.
جوهارت: تجرى في الأردن عمليات جراحة الفم والوجه والفكين، كم عملية تجرى سنوياً؟ وكيف تقيٌم نسب النجاح؟
لا يقل عن 2000 عملية من جراحة بسيطة الى جراحة كبيرة، والكبيرة لا تتجاوز ال 150 جراحة، ونسب النجاح حسب مهارة وخبرة الدكتورالذي يجريها، انا الان أقوم بإجراء جراحات يومياً لمرضى يراجعونني لتصحيح أخطاء أطباء من زملائنا، والتصليح يكون أصعب من الإجراء لأول مره واتحدث الى الزملاء، ولكن للأسف البعض يأخذ الموضوع بطريقة سلبية والبعض يدافع عن نفسه والبعض
يتقبلها.
 
جوهارت: كيف يساهم تخصص جراحة الفم والوجه والفكين في السياحة العلاجية؟
يساهم بشكل جيد فنحن في الأردن لدينا أفضل جراحي تجميل في الشرق الأوسط وأفضل الجراحين لتجميل الوجه والفكين وافضل الجراحين للسمنة في الشرق الاوسط....
لدينا كنوز من وسمعتنا الطيبة وشغلنا جميل ومتقن.
 
جوهارت: ما هي الرؤى التي تسعى الى تحقيقها في المستقبل القريب والبعيد؟
آمل أن مستشفى متكامل صغير للتجميل والتاهيل مكون ن طابق الاول لتخصص الجلدية وكل ما يتعلق به وقاعة استقبال وصيدلية، والطابق الثاني تخصص جراحات التجميل ويضم غرف عمليات ويكون التصميم عصريا حديثا يحتوي على كل ما يلهم المريض والطبيب الى الجمال والكمال والتوازن.وهذا حلم ومن يحلم بشيء يتحقق اذا كان يؤمن به ويعمل بجد للوصول اليه وان شاء لله انه يتحقق بالتعاون مع الزملاء ..
جوهارت: هل يوجد وعي عند الناس بمراجعة الطبيب باكراً؟
لا يوجد وعي كاف بل قد يتأخروا كثيراً على عمر 17 18 سنه ويكون المريض بحاجة لعمل تقويم لمدة سنتين ثم البدء بالعملية، وبعدها التقويم، وننصحهم أن يراجعوا الطبيب ليكتشف ما هو نوع التشوه ومتى وقت التدخل الأمثل حيث يجب البدء بالتقويم في عمر 8 سنوات والجراحة تبدأ على عمر 17 سنه لكي يكتمل النمو.
 
جوهارت: ما هي نصائحكم للقراء للمحافظة على الفم والوجه والفكين والأسنان؟
صارت موضة عنا ركوب الدراجات النارية، وتقريباً كل اسبوع يموت واحد ويموت 50 بالسنة من الدراجات النارية وهم شباب صغار يموتون في عز شبابهم، انا بترجى أن لا يركبوا الدراجات النارية، الا اذا أتبعوا وسائل الحمايه والأمان.
النصيحة الثانية انه اذا رأى المريض شي يتغير في جسمه علية ان يراجع اول طبيب يستشيره ، خوفا من المضاعفات.
 
جوهارت: وما هي رسالتك للأطباء المقبلين على هذا الاختصاص؟
أن يتدربوا على يدي جراح مؤهل لديه خبره وعلم ويهتم بسامة المريض أكثر من المردود المادي. وينبغي أن يتمتع بنظرة ثاقبة ونفس طويل ويتحمل .
 
 



آب 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567

النشرة الدورية