Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> شخصية العدد >> اخصائية ومستشارة دماغ واعصاب الدكتورة ليان أكجيان

اخصائية ومستشارة دماغ واعصاب الدكتورة ليان أكجيان


منذ نشأتها وهي ترى نفسها طبيبة، لامست حقيقة الطب وكيف يكون الطبيب انسانا من خلال عائلتها باعجابها وفخرها بدورهم في المجتمع، فوالديها طبيبان تخصص باطني وتقول الطبيبة الشابة كبرت وأنا أشاهد كيف استطاع والديٌ بأن يغيروا حياة الكثير من الناس وكم من الناس يحترمونهم لحسهم الإنساني العالي وتتابعهذا واقع ولد بشخصيتي ووجداني وعقلي.
 
وفعلا تفوقها الأكاديمي وشغفها اللافت بمهنة الطب سرع من تحصيلها المدرسي والذي انهته بسن ال ١٦ ، ومباشرة التحقت بالكلية الملكية للجراحيين في إيرلندا لتكون أصغرهن وأول طالب يقبل بعمر ال ١٦ عام. تخرجت من كلية الطب بمرتبة الشرف، ثم تخصصت بالطب الباطني، من ثم اكملت دراسة تخصص الدماغ والأعصاب في لندن وحصلت على لقب استشارية امراض دماغية واعصاب بعد ما أكملت البورد البريطاني. ومن خلال عملها حصلت ايضاً على درجة الدكتوراة في الجلطات الدماغية ونالت جائزة التميز في تدريس الطب في الجامعة.
 
ومن ثم عادت الى الأردن لتفتتح عيادتها في مركز العبدلي الطبي وتكونُ مع عائلتها بعد غياب وتخدم وطنها.
 
قلب الاردن: لماذا تخصصت بالدماغ والاعصاب؟
التخصص فيه تحدياً كبيراً وهو تخصصاً أكاديمياً بحتاً فيه الكثير من البحث والقراءة وهذا يستهويني كثيراً.
واحببت اسلوب التشخيص لمرضاه، الذي يتضمن فحص سريري مكثف وحوار وتفاعل مع المريض.
وتتابع د. ليان: أمراض الدماغ والأعصاب هي من الأمراض المزمنة التي يتعايش معها المريض وتحتاج الى مهنية وحس إنساني عالي من الطبيب، احببت التواصل الانساني الذي يحدث بين طبيب الأعصاب والمريض، نحن نحاول المساعدة في تحسين نوعية حياتهم فنحن نعمل مع فريق متعدد التخصصات يشمل أخصائيين العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وعلاج النطق واللغة على سبيل المثال. فهناك نظرة شمولية بالتعامل مع مريض الدماغ والأعصاب.
 
وتعلق وجدت نفسي بهذا التخصص واحببته كثيرا، وانا منذ طفولتي لدي فضول ورغبة بمساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصةكما أن طبيب الدماغ والاعصاب يتابع نفسية المريض خاصة من لديهم نوعاً من انواع العجز الجسدي.
 
قلب الاردن: ماذا يميز طبيب الأعصاب عن غيره من التخصصات الطبية؟
الصبر وسعة صدر كبيرة وطاقة ونفسية ايجابية وتفهماً كبيراً، وأن يحاول بناء علاقات تواصل وتفاهم مع مريضه، وعلى طبيب الاعصاب ان يثقف مريضه بالمرض الذي يعاني منه لكي يعطيه الشعور بالتمكين والتحكم بالمرض.
قلب الاردن: ما هي أحدث التطورات العلمية والعلاجية في مجال الدماغ والأعصاب؟
الطبيبة: طب الأمراض الدماغية والأعصاب يتطور باستمرار، فيوجد أبحاث مستمرة في كافة المجالات والتخصصات  الفرعية من الامثلة على ذلك: الأبحاث المستمرة بخصوص مرض التصلب اللويحي التي اعطتنا فهما اعمق بالفسيولوجيا المرضية والتي أدت الى معرفة المزيد من الأدوية الفعالة لعلاج هذا المرض المزمن، وهناك أبحاث اخرى تتعلق بمرض الزهايمر وأدوية جديدة ما زالت في طور البحث والدراسة.
واخيرا غيرت الابحاث من طريقة التعامل مع الجلطات الدماغية وأضافت علاجات جديدة بما فيها اسئصال التخثر من الاوعية الدموية بالدماغ.
 
قلب الاردن: ما هي نسب تعافي مريض الدماغ والاعصاب؟
يعتمد على نوعية وحالة المريض ومرحلة المرض فهناك أمراض دماغية تتعافى وتصل نسبة الشفاء فيها الى % 100 ، ولكن نسبة الشفاء ترتبط أيضاً بالحالة وبالتشخيص المبكر لحالة المريض.
 
قلب الاردن: ما هي الأعراض التي تتطلب المراجعة الفورية لطبيب الأختصاص؟
للأسف إن الثقافة العامة محدودة بأعراض المرض، وبضرورة السرعة للسعي للحصول على العناية الطبية، وهناك تهاونا من قبل المرضى تجاه أعراض يعتقد انها بسيطة، فمثلا اعراض الجلطات الدماغية العابرة هجمات نقص تروية عابرةتشمل: فقدان الاحساس/ خدران بجانب واحد من الأطراف، اضطرابات بصرية، خلل بالكلام او شلل في نصف الوجه لمدة قصيرة قد تكون مؤشرات لحدوث جلطة دماغية لاحقاً تنتهي بشلل نصفي دائم.
في كلتي الحالتين، الجلطة العابرة او الدائمة تكون مراجعة الطبيب أولوية قصوى لاخذ العلاج بأسرع فترة ممكنة.
فتاخير العلاج سوف يؤدي الى تلف الدماغ الدائم.
قلب الاردن: من هي الفئة المعرضة أكثر لأمراض الأعصاب والدماغ؟
كل الفئات العمرية معرضة لأمراض الأعصاب والدماغ. لكن أحياناً وجود أمراض وراثية دماغية بالعائلة قد يكون من عوامل الخطورة للاصابة بالمرض.
 
قلب الاردن: ما هي نصائحك للعيش بدماغ وأعصاب سالمة؟
أن يعيش الإنسان نمط حياة صحي، وإن كان هناك أي عوامل خطر مثل السكري والضغط وارتفاع الدهنيات بالدم فعلى المريض ان يلتزم ويتابع العلاج باستمرار. علماً ان النمط الصحي لا يكون مكتملاً بعدم التوقف التام عن التدخين والاقلال من شرب الكحول.
 
قلب الاردن: ما هي نصيحتك ل مرضاك؟
أتمنى أن نعطي المريض كامل الثقة في قدرته على السيطرة على المرض وان يتعلم كيفية التعايش مع أعراضه بمساعدة طبيبه.
 
وتعلق كل شخص عنده عجز بطريقة ما، ملموسة او غير ملموسة، ومن الأهمية ان يدرك المجتمع ان الإعاقة عند العاجز لا تكمن في انه على كرسي متحرك بل تكون لعدم وجود بيئة مؤهلة وممرات خاصة لهولاء المرضى.
 
قلب الاردن: ما هو طموحك دكتورة ليان؟
ان اتمكن من انشاء مركز امتيازي بعلم الأعصاب بالأردن يكون فيه قسم أعصاب متطور وقسم خاص بأمراض الجلطات الدماغية. وان يكون مركزاً علاجياً تدريبياً اكاديمياً.
كما اتمنى ان يكون هناك بروتوكولات علاجية معتمدة على أسس علمية مدروسة وموثوقة.
 
قلب الاردن: هل تواجهك صعوبات كامراة في مجال عملك؟
للاسف ما زال هناك عدم مساواة تجاه النظرة للمراة كانسان قادر ويستطيع ويمكن ان يكون اكثر تميزا ومهنية، ولكن هذه النظرة النمطية دفعت الكثير من النساء للتميز والهيمنة في الكثير من المجالات.
وأنا لدي أمل كبير في ان يكون للشابات ثقة تامة انهن على مقدرة ان يعملن في أي مجال وأين ما كان.
 



شباط 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
29123456

اخر الأخبار

العلاج بوين

  لحجز موعد مع المعالجة زينب الأسطل الرجاء ا...

مستشفى الكندي يستضيف الملتقى العلمي لجمعية جراحة السمنة

نظم مستشفى الكندي الملتقى العلمي لجمعية جراحة السم...

محمد بن راشد يزور معرض ومؤتمر آراب هيلث 2020

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس ا...

المستشفيات الخاصة تناشد جلالة الملك التدخل للحفاظ على القطاع

عقدت الهيئة العامة لجمعية المستشفيات الخاصة اجتماع...
عرض المزيد

النشرة الدورية