Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> تغذية صحية >> أطعمة وفيتامينات أساسية للحفاظ على صحة العين / لورا فرح

أطعمة وفيتامينات أساسية للحفاظ على صحة العين / لورا فرح


إن الحفاظ على صحة العين تحتاج منا اهتماماً خاصاً وكذلك اتباع ارشادات عديدة كتلك التي نتبعها للحفاظ على صحة القلب وأخص بالذكر مستخدمي الكمبيوتر لفترات طويله حيث تشير نتائج دراسات حديثة إلى أن % 83 من مستخدمي الكمبيوتر يشعرون بتعب العيون دائماً كون تحديق شخص في شاشة الكمبيوتر لوقت طويل يؤدي إلى قصر النظر وألم العين وحساسية الضوء وغيرها.
 
إن سلامة الجسم تعتمد على سلامة الغذاء وقيمته الغذائية وبما أن العين هي جزء من الجسم فهي تحتاج إلى غذاء جيد لتقوم بوظائفها على أكمل وجه ومن هنا أوصى خبراء التغذية بالعديد من الأغذية الصحية والفيتامينات الأساسية لصحة العين أهمها:-
 
الجزر: ويعتبر أفضل الخضراوات المعروفة بفوائدها للعين كونه غني بفيتامين A نتيجة احتوائه على مادة البيتاكاروتين الضروري لصحة شبكية العين كما أنه يقلل من مخاطر اعتام عدسة العين والإصابة بالضمور البقعي للشبكية وأيضاً يساعد في منع العشى الليلي.
 
الملفوف: يحتوي الملفوف على مركبين مفيدين للعين وهما كاروتينويدز لوتين »Carotenoids lutein« وزياكانثين وهي مواد لها خصائص معززة لحاسة البصر وتقلل من مخاطر الإصابة بالضمور البقعي لشبكية العين المترافق مع التقدم في العمر »AMD« وكذلك هذه المواد المضادة للأكسدة تقوم بدور مماثل للنظارة الشمسية بحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية وحماية الخلايا
من التلف وتقوية أغشية خلايا العين.
 
التوت: يعتبر مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي لشبكية العين والماء الأبيض «كتراكت » وغيرها من أمراض العيون.
 
الحليب: يعتبر الحليب ومشتقاته مصدر جيد للطاقة ويحتوي على عناصر غذائية أساسية تساعد في الحد
من خطر اعتام عدسة العين.
 
سمك السلمون: غني بأحماض الأوميغا – 3 التي تلعب دوراً رئيسياً في صحة شبكية العين والتقليل من خطر الإصابة بالضمور البقعي للشبكية والحد من خطر اعتام عدسة العين.
 
لحم البقر: تعتبر اللحوم الحمراء مصدر ممتاز لمادة الزنك التي تساعد الجسم على امتصاص المواد المضادة للأكسدة ومكافحة الأمراض وتشير العديد من الدراسات أن هناك علاقة بين تناول مكملات الزنك وصحة العين وخاصة شبكية العين.
 
اللوز: مصدر مهم للمواد المضادة للأكسدة المهمة لصحة العين وهو غني بالأحماض الدهنية الغير مشبعة وايضاً يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة العين.
 
البصل: يلعب البصل دور فعال في مكافحة الماء الأزرق الذي ينتج عن ازدياد ضغط العين نتيجة لتراكم السوائل والأملاح فيهما وذلك من خلال الدموع التي تذرف وتزيل الأملاح مما يؤدي إلى تخفيف الضغط داخل العين وتنظيف العين.
 
السبانخ: يحتوي السبانخ على نسبة جيدة من الفيتامينات والألبان الطبيعية والكاروتين وغيرها من العناصر الضرورية لصحة العين.
الماء: يجب الإكثار من شرب الماء لتبقى العين صافية وشفافة كي تقوم بوظائفها فوجود الماء بكمية كافية يساعد على انتاج الدموع بكثافة وبأقل تركيز من الأملاح كون الدموع تساعد على بقاء العين رطبة وتعمل على المحافظة عليها من الأوسا خ والغبار.
 
أما بالنسبة للفيتامينات الأساسية لصحة العين فهي عديدة أهمها:-
فيتامين A ويعتبر من أهم الفيتامينات الأساسية للعين حيث يعمل على تصنيع الصبغة التي يطلق عليها إسم Rods وهذه الصبغة تسمح للعين بالتكيف أثناء الظلام »dark adaptation' وكذلك يساعد فيتامين A على المحافظة على سلامة أنسجة العين وأيضاً يعمل على تقليل حدوث الماء الأبيض في عدسة العين كون فيتامين A يعتبر من مضادات الأكسدة .
 
ومن مصادر فيتامين
A البيض الكبد- اللحوم الحليب ومنتجات الألبان الزبدة الجزر السبانخ الملوخية الخس
والمشمش. ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى عدم القدرة على الرؤية في الضوء الخافت أو ما يعرف بالعشى الليلي. وكذلك يسبب جفافاً شديداً في العين وظهور انسجة بيضاء متجمعة في الملتحمة تسمى Bitot's « »spots مع وجود حكة في العين.
 
فيتامين c: تزيد كمية فيتامين c في عين الإنسان عليها في دمه بعدة أضعاف ويقل مستوى هذا الفيتامين في العين مع التقدم في العمر ويعمل فيتامين c على التقليل من حدوث الماء الأبيض في العين كونه عاملاً مضاداً للأكسدة وايضاً يحد من أكسدة العدسة البلورية التي تسبب اعتامها وبالتالي التقليل من قدرة العين على الإبصار.
 
ومن مصادر فيتامين c الليمون والبرتقال الجوافة الفراولة البطاطا الحلوة الفلفل الأخضر البروكولي السبانخ الخس البندورة الملفوف والقرنبيط.
 
فيتامين E: يعتبر هذا الفيتامين مضاد للأكسدة والأشكال المصنعة كيميائياً منه تستخدم للتقليل من حدوث الماء الأبيض ومن مصادره الغذائية زيت بذرة القطن وزيت الفول السوداني المارجرين الزيتون الفستق والبندق السمك الكبد و البيض.
 
اللوتين: وهو موجود بتركيز عالي في مركز الرؤية ويعمل على التقليل من تطور مرض اعتلال مركز الإبصارالمرتبط بتقدم العمر وايضاً التقليل من خطر الماء الأبيض ومن مصادره الغذائية البروكولي الذرة الصفراء البازلاء السبانخ والخضررات الخضراء.
 
فيتامين B2 : يساعد على تقليل خطر الماء الأبيض ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى عتامة في عدسة العين والتهاب ملتحمة العين ومن مصادره الغذائية الحليب البيض اللحوم الخالية من الدهن السمك الخضروات الخضراء الحبوب - البقوليات والخميرة.
 
فيتامين « :B1 الثيامين « من الفيتامينات الضرورية لسلامة الجهاز العصبي ويؤدي نقصه إلى مرض
البري بري الذي من أعراضه حدوث رأرأة في العين « « nystagmus وشللاً في العضلات الجانبية
المستقيمة لكلا العينين وشللاً في الحركات التوافقية للعينين وأيضاً نقصه يسبب ثبات حركة البؤبؤ إضافة إلى ضمور في العصب البصري مع نقص في القدرة على تمييز الألوان ومن مصادره الغذائية الخميرة الأرز اللحوم الكبد الأسماك البقول.
 
الفلوتاثيون: وهو حامض أميني يساعد في الوقاية من الجذور الحرة التي تؤذي الشرايين الدقيقة في العين ومن مصادره الغذائية البيض لحوم الدجاج البصل والثوم.
 
السيلينيوم: هو أحد العناصر المعدنية الضرورية للتخفيف من الماء الأزرق الذي يصيب العين وايضاً يفيد في التخفيف من أعراض شيخوخة العين.
 
من هنا نرى أهمية التركيز على تناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات الضرورية بصحة العين حتى تقوم بوظائفها كاملة وتكون دائماً صافية وشفافة.
 
لورا فرح
استشارية تغذية طبية وعلاجية
مركز استشارات التغذية - مجمع الخالدي لاهي
farah. laura @ yahoo.com
WWW. facebook.com /KHNCC
snapchat: lfarah78
 
 
 



كانون الأول 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

النشرة الدورية