Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> الطب النفسي >> أسوأ ما يعانيه المصاب بالوسواس القهري / د. محمد عبد الكريم الشوبكي

أسوأ ما يعانيه المصاب بالوسواس القهري / د. محمد عبد الكريم الشوبكي


يتصــف الوســواس القهــري بتكــرار فكــرة أو شــعور أو تصــور تخيلــي أو ســلوك مزعــج، بشــكل لاإرادي، مــع إدراك الإنســان أنها ســخيفة وغيــر منطقيــة.
ورغم محاولتــه لمقاومــة ذلــك إلا أن الهاجــس يطــارده  ليلا  ونهـارا (الصـراع مـع الـذات.) إنـه أشـد أنـواع القلــق النفســي، ولــه أنــواع وأطيــاف متعــددة إلا أن أســوأها ذلــك الوســواس القهــري المتعلــق بالأفــكار الدينيـة مثـل شـتم الـذات الإلهيـة (بـدون التلفـظ بهـا)  أو فكـرة أن الشـخص كافـرا، وأفـكار تتعلـق بالوجـود الإلهــي والغيبيــات، أو الأفــكار الفلســفية المتشــعبة التــي لا تنتهــي بالجــواب، (مثــل نهايــة الكــون ولمــاذا هــو موجــود، أو هــل هــو يعيــش الواقــع أم أنــه فــي الخيـال،) أو أنـه لـم يقـم بطقـوس دينيـة بشـكل سـليم مثـل الوضـوء أو الصـلاة (نسـي الركـوع أو السـجود أو ركــن مــن أركان الوضــوء.) ذلــك ممــا يشــكل عنــد الشـخص شـعورا بالامتعـاض الشـديد وعقـدة الذنـب (بأنــه أصبــح كافــرا أو أن أعمالــه لــم تقبــل أو أنــه سـوف يعاقـب مـن اللـه،) والتـي قـد تـؤدي إلـى تـرك العبــادات أو الكآبــة أو الانتحــار أحيانــا.
 ومـن الأنـواع السـيئة أيضـا، سـيطرة الشـعور المتكـرر الــلإرادي والمزعــج لإيــذاء الآخريــن والخــوف الشــديد
مـن ذلـك. مثـل الشـعور القهـري لشـتم صديـق حميـم أو أحــد الأبويــن، أو ضــرب أو إيــذاء أحــد الأبنــاء.
ويمتـاز المصابـون بهـذا النـوع بنوبـات الفـزع الشـديدة وســرعة الانفعــال، وتجنــب الأدوات الحــادة مثــل الســكين أو الشــفرة أو العصا...الــخ.
والنــوع الثالــث ذلــك الوســواس المتعلــق بالأمــور الجنســية. مثــل تصــورات مزعجــة وقهريــة لاإراديــة مشـينة وغيـر شـرعية للممارسـة الجنسـية، أو الشـذوذ الجنسـي أو الفشـل الجنسـي، أو النظـر إلـى الأعضـاء الجنســية للآخريــن. وكثيــرا مــا ينتــاب هــذه الفئــة اضطرابــات إجتماعيــة وإعاقــات جنســية وســلوك تجنبــي وحصــول الكآبــة النفســي والنــوع الرابــع هــو الوســواس المتعلــق بالأفــكار القهريــة المتعلقــة بالأمــراض. أنــه قــد يكــون مصــاب بمــرض جنســي معــدي مثــل AIDSأو أنــه ســيصاب بمــرض عضــال مثــل الأورام أو أمــراض
القلـب أو الجلطـات الدماغيـة أو مـرض نفسـي معيـن.
وتتميــز حــالات هــذه الفئــة بالأعــراض الجســدية المتنوعـة حسـب نـوع الفكـر الوسواسـي لذلـك المـرض،  وكثيــرا مــا تلجــأ هــذه الفئــة إلــى الاســتنزاف الطبــي ســواء بدخــول المستشــفيات أو عمــل الفحوصــات الطبيـة الكثيـرة وكثـرة التنقـل بـن الأطبـاء مـن كافـة التخصصــات.
وبشــكل عــام فــإن معظــم المرضــى المصابــن بــداء الوســواس القهــري ينتابهــم الخــوف مــن الجنــون أو فقــدان الســيطرة علــى النفــس. وكثيــرا منهــم يــرى أن معاناتــه ناتجــة عــن تدخــل غيبيــات معينــة مثــل الجــن، لشــياطين، قريــن، والعـيـن... الــخ. إضافــة أن طبيعــة المــرض تأخــذ المســار التموجــي، أي أن الأعــراض تخــف لفتــرة مــا ثــم تشــتط، وهكــذا، لذلــك يظــن المصــاب أنهــا ســتزول بــدون معالجــة، وهــذا سـبب رئيـس فـي تأخـر المعالجـة لـدى الاختصاصـي النفســي بعــد لجوئــه إلــى ممارســة الشــعوذة الدينيــة لفتــرات طويلــة الأمــد، وليــس لديــه الوعــي الكافــي أن مسـببات هـذه الحالـة المرضيـة القاسـية هبـوط النواقـل العصبيـة الخاصـة بالإتـزان النفسـي فـي الدمـاغ، وأن لهـا العاجـات الشـافية. ويعانـون مـن الشـك والخـوف مــن العــاج، وكذلــك مــن الســقوط فــي تلــك الأفــكار الغريبــة المزعجــة مــن ناحيــة تطبيقهــا علــى الواقــع.
وهنــاك أنــواع أخــرى مــن الوســواس القهــري لا حصــر لهــا، مثــل الخــوف مــن النجاســة والتلــوث، وبالتالــي ممارســة طقــوس متكــررة مثــل الاســتحمام عــدة مــرات، أو غســل الأيــدي  بشــكل مكثــف، وهــذه أكثــر انتشــارا لــدى الإنــاث.
ووسـواس الشـك بأنـه قـد نسـي شـيئا مـا، وبالتالـي إعــادة التفقــد المتكــرر، فــي المكتــب، الســيارة والمنــزل.
 
د. محمد عبد الكريم الشوبكي
مستشار الأمراض العصبية والطب النفسي
 
 
 



تشرين الثاني 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
1234567

اخر الأخبار

المستشفى التخصصي يشارك في مؤتمر الخدمات الطبية الملكية

شارك المستشفى التخصصي في مؤتمر الخدمات الطبية...

وزير الصحة يلتقي مجلس إدارة جمعية المستشفيات الخاصة

اجتمع وزير الصحة الدكتور غازي الزبن مع رئيس وأعضاء...
عرض المزيد

النشرة الدورية