Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> سكري صحي >> أخطاء شائعة عن مرض السكري/د. عمر أبو حجلة

أخطاء شائعة عن مرض السكري/د. عمر أبو حجلة


هناك أخطاء شائعة عن مرض السكري في الأسباب و العلاج:
. الوراثة مهمة في مرض السكري و خاصة في النوع الثاني الذي يحدث للكبار و لكن نمط الحياة الإجتماعية والعادات الغذائية وزيادة الوزن لهم الأثر الكبير في ظهوره وحدوثه.
. النوع الأول و الذي يحدث عند صغار السن يجب أن يعالج بالأنسولين منذ البداية و ليس هناك مكان للأقراص الخافضة للسكر.
. السكري مرض مزمن و دائم و ليس هناك سكري مؤقت إلا في حالات نادرة نتيجة تناول بعض الأدويه  أو الأمراض العارضة.
. السكري مرض معدي خطأ يتردد في بعض الأحيان.
. الحالات العصبية والضغوط النفسية والحزن والتعرض للحوادث لا تؤدي إلى مرض السكري كما هو شائع ولكن تعمل على إظهاره حيث أنه يكون قد أصيب الإنسان قبل ذلك ولكن بصوره خفيفة لم يكن يلاحظها.
. نعم التوتر والعصبية تؤدي إلى ارتفاع السكر وعدم السيطرة عليه.
. نعم نستطيع وصف الأنسولين لفترة معينه ثم نعود لتناول الأقراص الخافضة للسكر ولا يعني أخذ الأنسولين في هذه الفترة أن المريض يجب أن يتناول الأنسولين طيلة عمره.
. لا يعني اخذ الأنسولين إن السكري أصبح سيئاً.
ولكن الهدف هو السيطرة على مستوى السكر وعدم ارتفاعه حتى نضمن عدم حدوث أو تفاقم المضاعفات.
. في وقتنا الحاضر لا يوجد علاج شافي لمرض السكري،  مثل زراعة البنكرياس أو بعض  الخلايا تحت الجلد أو تجويف البطن و نتمنى في المستقبل أن يتمكن العلم من تحقيق ذلك.
. لا يعني استعمال الأنسولين إن نأكل كما نشاء ولكن يجب أن نتقيد بالحمية الغذائية.
. بعض المرضى يتناولون العلاجات فقط وقت الولائم وحين يرغبون بتناول بعض الحلويات وهذا خطأ قد يؤدي إلى هبوط في مستوى السكر أو ارتفاعه إلى معدلات عاليه و ضاره.
. علاج الليزر يؤدي إلى العمى خطأ شائع والسبب هو إن علاج الليزر قد تم اللجوء إليه في وقت متأخر وبعد تردد متكرر بعد تفاقم مضاعفات السكري على العين وهذا  السبب الرئيسي في حدوث العمى لا سمح الله.
. الآثار الجانبية للأقراص الخافضة للسكر أقل بكثير من مضاعفات مرض السكر نفسه إذا كان غير مسيطر عليه.
. الوصفات الشعبية كالترمس والجعده و ورق الزيتون المغلي وأوراق النباتات الأخرى ليس لها مكان في علاج مرض السكري بصوره فعاله ولا ننصح بها.
. الإحساس بالجوع يعني هبوط السكر و إن الجسم بحاجة إلى طعام، هذا صحيح و لكن السكر المرتفع جداً يؤدي إلى الإحساس بالجوع، تأكد من فحص مستوى السكر في هذه الحالات.
 
·        تناول الفيتامينات للأعصاب مع الحبوب الخافضة للسكر أمر ضروري هو اعتقاد خاطئ  ولكننا نصف بعض الفيتامينات و لكن للصحة العامة وفي بعض الحالات الخاصة.
 
·        للآن لم يتوصل العلم إلى اكتشاف أقراص من الممكن إن تستبدل بحقن الأنسولين.
 
·         في الحميه الغذائية :
. الأرز الأمريكي أقل من الأرز العادي في رفع معدلات السكر خطأ شائع . كل أنواع الأرز إذا زادت عن الكميه المسموح بها تؤدي إلى زيادة نسبة السكر.
.الخبز المحمص أقل من الخبز العادي تأثيراً على السكري هذا أيضا خطأ شائع أيضاً كل ما يحدث بعد التحميص هو فقدان للماء و ليس في كمية النشويات.
. تناول الخبز الأسود كما تشاء خطأ شائع: من ناحية صحية هو الأفضل حيث أن تناوله يؤدي إلى خفض الكوليسترول وعدم حدوث الإمساك ويقلل من رفع معدل السكر بعد الوجبات ولكن إذا زادت الكميات فانه يؤدي في النهاية إلى زيادة السكر بنسب عالية.
. عصير الجريبفروت لا يرفع السكر خطأ شائع فمثله مثل عصير البرتقال وكل أنواع الفواكه، نحن نسمح بتناول 1\2 كوب عصير طبيعي بدلا من قطعة الفاكهة المقررة.
. العسل يشفي مرض السكري: خطأ شائع إن العسل فوائده عديدة لكثير من الأمراض ولكن ليس لمرض السكري. إذا كان لابد من تناوله فبدلاً من المحليات الصناعية للشاي والقهوة و بمعدل ملعقتين يومياً على أن يؤخذ في الحسبان إنقاص تلك الكميه من كمية النشويات المقررة لك يومياً.
. حبوب التحلية التي نستعملها للشاي أو القهوة وباقي المشروبات تؤدي إلى مرض السرطان خطأ شائع فلم يثبت العلم والأبحاث ذلك.
. الإعتقاد بأن سكر الفواكه للتحليه لا يرفع السكر خطأ شائع إن استعماله بكميات كبيرة يؤدي إلى رفع مستويات السكر.
. الأغذيه التي تباع على أنها خاصة لمرضى السكري يجب الحذر حين استعمالها لأنها تحتوي على كميات عالية من الدهون والسعرات الحرارية و يجب قراءة محتوياتها ومناقشة الطبيب قبل استعمالها.
 



تشرين الثاني 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
1234567

اخر الأخبار

المستشفى التخصصي يشارك في مؤتمر الخدمات الطبية الملكية

شارك المستشفى التخصصي في مؤتمر الخدمات الطبية...

وزير الصحة يلتقي مجلس إدارة جمعية المستشفيات الخاصة

اجتمع وزير الصحة الدكتور غازي الزبن مع رئيس وأعضاء...
عرض المزيد

النشرة الدورية